الأحد، 07 يوليو 2024 12:45 ص

بعد وضع برنامج مكثف لإنهاء التصويت على لائحة المجلس.. أبو حامد: لا بديل عن ذلك.. ابتسام أبو رحاب: لو مخلصناش الناس هتاكلنا.. سمير غطاس: هتخلص غصب عن عين أبونا.. مدحت الشريف: استحالة نلحق

هل ينجز البرلمان لائحته فى 4 أيام؟

هل ينجز البرلمان لائحته فى 4 أيام؟ هل ينجز البرلمان لائحته فى 4 أيام؟
السبت، 27 فبراير 2016 09:00 ص
كتب تامر إسماعيل
أزمة جديدة واختبار صعب يخوضه البرلمان الأسبوع المقبل، بعد وضع جدول مكثف لمدة أربعة أيام يتخللها ثمان جلسات للانتهاء من التصويت على كل مواد اللائحة الداخلية للمجلس، بواقع التصويت على 60 مادة فى كل جلسة، وهو ما أعاد إلى الأذهان مشهد التصويت على القرارات بقوانين فى أول 10 أيام من عمر المجلس.

على عبد العال

ابتسام أبو رحاب: "لازم اللائحة تخلص فى أسرع وقت"


فى البداية قالت النائبة ابتسام أبو رحاب، عضو ائتلاف دعم مصر، أن البرلمان لابد أن ينتهى من إنجاز اللائحة خلال جلسات الأسبوع المقبل، لأن البرلمان سيكون فى خطر لو طالت مدة مناقشة اللائحة أكثر من ذلك، وأن المواطنين فرغ صبرهم على المجلس.

ابتسام-ابو-رحاب

وأضافت النائبة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن النواب عليهم دور كبير فى ألا يتحدثوا أن يطلبوا الكلمة فى موضعها وإن كانت مفيدة فقط، وحذرت النواب قائلة: "لو كل واحد عايز يظهر ويتكلم وخلاص خليكم قاعدين بقى واتحملوا اللى الشارع هيعملوا فيكم، لأن الناس صبرها فرغ علينا".

وأوضحت ابتسام أبو رحاب، أنها لم تتحدث أو تطلب الكلمة حتى الآن، منذ انعقاد المجلس، مطالبة النواب بأن يدركوا خطورة الموقف، مؤكدة أن اللائحة لا تحتاج نقاشًا أو جدلًا كثيرًا، لأن أغلب موادها محسومة، ويجب أن تأخذ وقتًا أقل من ذلك.
وتابعت أن من وضع المجلس فى هذا المأزق هم النواب الجدد الذين يريدون التحدث فى أى موضوع وقتما شاءوا، وأضافت: "إحنا لحد دلوقتى بنحرت فى المياه".

سمير غطاس: اللائحة هتخلص فى أسبوع غصب عن عين أبونا


وفى السياق ذاته قال الدكتور سمير غطاس، عضو مجلس النواب، إن اللائحة لابد الانتهاء منها خلال الأسبوع المقبل، وفق الجدول الذى وضعته هيئة المكتب، وأضاف مهاجمًا ائتلاف دعم مصر: "اللائحة لازم تخلص غصب عن عين أبونا لأن ائتلاف دعم مصر عايز كده".

سمير-غطاس

وتابع غطاس فى تصريحات لـ"برلمانى"، مشيرًا إلى أن هناك عددًا آخر من النواب يريدون الانتهاء من اللائحة بأى شكل لإحساسهم أن المواطنين فى الشارع بدأوا يشرعون أن المجلس لم ينجز شيئًا حتى الآن.

وأضاف غطاس، أن ما يحدث كارثة بدأت منذ دستور عمرو موسى، مشيرًا إلى لجنة الخمسين لوضع دستور 2014، متابعًا أن سفر على عبد العال رئيس المجلس لمدة أسبوع، عطّل اللائحة أكثر، مشيرًا إلى أنه لابد أيضًا الانتهاء من اللائحة حتى يتم مناقشة قوانين وزارة الداخلية الجديدة لمحاسبة الضباط، التى كلف بها الرئيس عبد الفتاح السيسى وزير الدخلية، إضافة إلى عرض الحكومة لبرنامجها الذى تعطل بسبب عدم اكتمال اللائحة وعدم تشكيل اللجان النوعية.

محمد أبو حامد: لا بديل عن إنجاز اللائحة فى أسبوع للتفرغ لقضايا وهموم الشارع


أما النائب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، فقال إن البرلمان لابد أن ينتهى من إنجاز مواد اللائحة الجديدة والتصويت عليها وفق الجدول الموضوع لجسات الأسبوع المقبل، موضحًا أن كل التكلات الكبيرة فى المجلس كانت ممثلة بأعضاء فى لجنة إعداد اللائحة، وتم طرح كل وجهات النظر، ولذلك لن تكون الجلسة العامة فى حاجة لمناقشات مطولة.

محمد-ابو-حامد

وتابع أبو حامد فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المجلس استطاع أن ينتهى من مهمة القرارت بقوانين فى وقت قياسى، وسيستطيع أن ينتهى أيضًا من مواد اللائحة رغم المشقة وطول مدة الجلسات المنتظرة، إلا أنه لا بديل من إنجاز ذلك حتى يتفرغ النواب لمناقشة القضايا التى تخص المواطن والشأن العام، وتنفيذ الأدوار التى طالب بها الرئيس عبد الفتاح السيسى من زيارات المحافظات الحدودية مثل سيناء والنوبة، إضافة إلى إجراء زيارات للسجون.

وأوضح عضو ائتلاف دعم مصر، أن أغلب مواد اللائحة الجديدة كانت موجودة فى اللائحة القديمة ولم يطرأ عليها أية تعديلات، وأن السبب فى تأخير إنجاز اللائحة حتى الآن هى الجلسات المطولة للجنة إعداد اللائحة والتى شهدت نقاشًا طويلًا حول المواد الجدلية.

مدحت الشريف: التصويت على 60 مادة فى جلسة مستحيل إلا بالضغط على النواب لتغيير إرادتهم


فيما نفى مدحت الشريف عضو مجلس النواب توقعه بأن يتمكن مجلس النواب من الانتهاء من مناقشة كل مواد اللائحة خلال جلسات الأسبوع المقبل، وقال الشريف إن هذه المواد لابد أن تأخذ وقتًا أطول من ذلك، لأن هناك مواد جدلية ولا يممكن التصويت على 60 مادة فى جلسة واحدة.

مدحت-الشريف

وأضاف فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الأهم هو ألا يحاول ائتلاف دعم مصر الضغط على المجلس لقبول اللائحة كما هى وتغيير إرادة النواب، محذرًا من أن ذلك سيؤثر بالسلب على الوضع فى البرلمان وسيسبب مشكلات ضخمة.

وأوضح أن السبب فى المأزق الذى وقع فيه البرلمان حاليًا، والتأخير فى الانتهاء من اللائحة الدخلية هى لجنة إعداد اللائحة التى استغرقت وقتًا طويلًا فى عملها، وسفر الدكتور على عبد العال رئيس المجلس الذى أجل اللائحة أسبوعًا آخر، إضافة تكرار التصويت على عدد من المواد لتغيير إرادة النواب بالرغم من أن التصويت كان واضحًا من أول مرة إلا أن رئيس المجلس يستهلك وقتًا أكبر فى إعادته دون مبرر.

سامح-سيف-اليزل


مجلس النواب


print