الإثنين، 01 يوليو 2024 10:46 ص

134 مليار جنيه تكلفه لدعم سلع البطاقة التموينية لنحو 622 مليون مواطن

 134 مليار جنيه تكلفه لدعم سلع البطاقة التموينية لنحو 622 مليون مواطن    مجلس النواب
السبت، 29 يونيو 2024 07:00 ص
كتبت نورا فخرى
أكد البيان المالي للسنة الجديدة 2024/2025 المقدم من وزير الماليه الدكتور محمد معيط، إلي مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الحفاظ على توفير مخصصات مالية كافية ومناسبة لدعم السلع التموينية لضمان توافر كل من رغيف العيش لعدد 69.9 مليون مواطن ودعم سلع البطاقة التموينية الأساسية لنحو 622 مليون مواطن بإجمالي تكلفة مقدارها 134 مليار جنيه فى العام المالي الجديد. 
 
ووفقا للبيان المالي، فأنه من المستهدف زيادة الدعم المتعلق بالجانب الاجتماعي، والدعم النقدي معاش الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة حيث تم 40 مليار جنيه بموازنة 2024/2025. 
 
جدير بالذكر أن وزير المالية قد أكد أمام مجلس النواب،  أن الموازنة الجديدة تأتي أكثر إدراكًا واستجابة للصدمات المتتالية التي نشاهد آثارها على مدار أكثر من أربع سنوات منذ انتشار وباء كورونا على نحو يتجلى في إعادة ترتيب الأولويات ورفع كفاءة الإنفاق العام اتساقًا مع إجراءات إصلاح وتطوير المسار الاقتصادي لمصر.. بحيث تعكس الأرقام الموازنية سياسات وأهداف اقتصادية وتنموية متوازنة ومتكاملة. تتعامل مع التحديات التي نواجهها برؤية توافقية عميقة  وتُترجم أولويات العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة التي أعلنها رئيس الجمهورية في مستهل فترة رئاسية جديدة.  
 
وعلى هذا النحو، تراعي الموازنة الجديدة التوازن المطلوب بين تخفيف الآثار التضخمية التي عانى منها المواطن المصرى على مدار العامين الماضيين والعمل على تحسين مستوى المعيشة وتلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين وتخفيف الأعباء عن كاهلهم، وذلك بزيادة مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية، وزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم، وأيضا خلق فرص العمل.. وبين الحفاظ على الانضباط المالي من خلال ترشيد الإنفاق العام وتحقيق أكبر فائض أولى فى تاريخ مصر بنسبة 3.5%  من الناتج المحلى الإجمالي.
 

print