السبت، 05 أكتوبر 2024 09:22 م

لجنة الشئون العربية تشن هجوما حادا على طهران.. رئيس اللجنة: أطماعها التوسعية سبب أزمات المنطقة.. "الشريف": دولة تاريخها دموى وتسعى للتمدد.. على ونيس: للأسف الدور المصرى معنوى فقط

مخططات إيران فى مصيدة البرلمان

مخططات إيران فى مصيدة البرلمان مخططات إيران فى مصيدة البرلمان
الأحد، 22 مايو 2016 03:59 م
كتبت نور على
شهدت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، خلال اجتماع اليوم انتقادات حادة لدور إيران فى الأزمة اليمنية، وأكد أعضاء اللجنة على أن تاريخها دموى وتسعى لنشر التشييع على حساب السنة، وتحقيق أهدافها فى التوسع وفرض الهيمنة على الأمة العربية وعلى الممرات المائية التى تؤدى إلى قناة السويس نهاية الاجتماع.

سعد الجمال: أطماع إيران التوسعية سبب أزمات المنطقة


وأكد اللواء سعدالجمال، رئيس اللجنة على ضرورة الدور المصرى فى الأزمة اليمنية بأن تتصدى لأطماع إيران والتقسيمات على حساب أمن واستقرار وحماية المصالح المصرية والعربية، خاصة فى منطقة الخليج العربى، والبحر الأحمر وبلاد الشام.

وبشأن الأزمة اليمنية وصف الجمال الأوضاع فى اليمن بـ"الحزين"، مؤكدا أنه منذ خروج الرئيس على عبدالله صالح من المشهد اليمنى فى 2011 والأوضاع غير مستقرة، مؤكدًا أن السبب الرئيسى فى الأزمة اليمنية خلال المرحلة ترجع لإيران ولما لها من أطماع فى المنطقة وتحقيق أهدافها فى التوسع وفرض الهيمنة على الأمة.

إيران تعتمد على جماعة الحوثيين فى اليمن لتحقيق مطالبها


ولفت الجمال إلى أن إيران تعتمد على جماعة الحوثيين الموجدين فى اليمن، لتحقيق مطالبهم، مشيرا إلى أنه من المؤسف أيضا أن الرئيس عبد الله صالح استغل ارتباطه القبلى فى اليمن والمساندين له من الجيش، وعاد ليقف مع الحوثيين ضد الشعب والمؤسسة والنظام اليمنى، مما حولت الأمر لخسائر شديدة.

وطالب الجمال بتنشيط الدور العربى الفاعل لإيقاف نزيف الدم على الأرض العربية، وإيجاد الحلول السياسية واجتماع كافة الأطراف على مائدة المفاوضات مع التأكيد على أن الحل العسكرى لن يحقق الأمن والاستقرار، على الحالة اليمينة، نظرا للطبيعة الجغرافية الخاصة باليمن والتباين الشديد للشعب اليمنى مذهبيا وعرقيا.

واختتم الجمال كلمته بمطالبة جامعة الدول العربية بتفعيل القرارات العربية الصادرة فى هذا الشأن وتقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين من هذا الحرب الدائرة على أرض اليمن.

أحمد الشريف: إيران تسعى للتمدد فى المنطقة العربية


فيما قال النائب أحمد الشريف، عضو مجلس النواب، إن السبب الرئيسى فى الأزمة اليمينة هى إيران التى تسعى للامتداد فى المنطقة العربية.

وتابع "الشريف" قائلا: "إيران تاريخها دموى وعلينا حماية الشعب اليمنى منها"

.
على ونيس: للأسف دور مصر مساعدة معنوية فقط واللى يدعم مادى الدول الغنية
وأضاف على ونيس، عضو مجلس النواب، أن مصر لا تملك شيئا لكى تعمل على دعم اليمن فى أزمتها الحالية قائلا: "للأسف دورنا مساعدة معنوية فقط واللى يدعم مادى الدول الغنية اللى زى السعودية ومصر معندهاش اللى تديه لحد .. أحنا فقراء ومعندناش مساعدات مادية لأحد".

فيما أكد النائب على الكيال، ردا على النائب على ونيس مؤكدا على أن الأمر ليس فى المساعدة المادية، ولكن بكل وضوح المساعدات المعنوية فى الإطار العلمى والسياسى قائلا:" مش لازم المساعدات تكون مادية"، وهو الأمر الذى عقب عليه رئيس اللجنة بتأكيده على الموازنة العامة للدولة بها بند خاص بالمساعدات الخارجية".

طارق عادل: موقف مصر من الأزمة اليمنية داعم للمبادرة الخليجية


من جانبه قال مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، السفير طارق عادل، إن موقف مصر من الأزمة اليمنية داعم للمبادرة الخليجية، وانتقال السلطة للرئيس عبد ربه منصور، والتأكيد على أن الحل السلمى والسياسى، على أساس المبادرة الخليجية، فى الوقت الذى أكد السفير طلال الأمين، المستشار السياسى للأمين العام للجامعة العربية، مؤكدا أن الحوثيين سبب رئيسى فى فشل مفاوضات الحل السياسى فى اليمن.

جاء ذلك فى اجتماع اللجنة اليوم الأحد، مطالبة وزارة الخارجية بدعم الدور الدولى فى الالتزام بتفعيل قرارات مجلس الأمن من خلال دورها فى المجلس ورئاستها له هذا الشهر، وبمناسبة ترأسها للقمة العربية وقرب انعقاد القمة فى موريتانيا بحيث يكون هذا الموضوع من أولويات جدول أعمال القمة، وضرورة التصدى للأطماع الإيرانية والإقليمية.



print