الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:29 ص

"برلمانى" يكشف سر تمرد النواب على "عبد العال".. كواليس لعبة الكراسى الموسيقية فى اللجان.. وأزمة صيادى دمياط تصل البرلمان.. فتنة "السياسية النقدية" والحكومة تتعهد بحل أزمة "القمامة"

حصاد المانشيتات

حصاد المانشيتات حصاد المانشيتات
الثلاثاء، 24 مايو 2016 07:00 ص
كتب أيمن رمضان
يستعرض موقع برلمانى أهم الموضوعات التى تم نشرها على مدار الساعات الماضية، وجاء أبرزها:
حصاد المانشيتات

فتنة "السياسية النقدية"


تباين فى الآراء والمواقف بين مؤيد ومعارض لتحذيرات الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، الذى توعد أنه سيحيل أى نائب للجنة القيم حال حديثه عن السياسية النقدية للبلاد أو أزمة الدولار عبر وسائل الإعلام المختلفة، مشددًا على أن هناك بعض المراكز تتولى تدريب النواب على كيفية رفض الموازنة، ومهاجمة السياسة العامة للدولة.

أزمة صيادى دمياط تصل البرلمان


حذر ضياء داوود، عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط، من فرض شروط السلامة على المراكب الصغيرة، تنفيذا لاتفاقية "التوأمة السويدية"، معللا ذلك بسبب صغر حجم المراكب مما أسفر عن أزمة حقيقية، كما أن هناك أكثر من 2350 مركبا متوقفين عن العمل اليوم بميناء دمياط بسبب هذا القرار، كما أن هذه الاتفاقية لن يتم تنفيذها، وكان لابد من دراسة الموضوع جيدا قبل تطبيق هذا القرار.

لو اهتزت مصر ستفشل الحرب على الإرهاب


ينشر "برلمانى" التفاصيل الكاملة لاجتماع وفد جمعية الصداقة الفرنسية مع لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصرى، الذى أتى إلى القاهرة عبر شركة مصر للطيران، لتقديم التعازى فى الضحايا المصريين الذين راحوا إثر أزمة الطائرة، إلى جانب تأكيد الجانبين على احترامهم لسير التحقيقات المشتركة بين البلدين، فضلا عن التأكيد على ضرورة التعاون المشترك لمحاربة الإرهاب.

رجال "عيسى" فى مهمة "الموازنة"


أيام وتبدأ لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، برئاسة النائب حسين عيسى، جلسات مناقشة الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد 2016/ 2017، بعد إلقاء وزير المالية عمرو الجارحى للبيان المالى للحكومة، فى الجلسة العامة للبرلمان أول أمس الأحد.

الحكومة تتعهد بحل أزمة "القمامة"


استمعت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إلى رؤية وزارة البيئة فى التعامل مع ملف المخلفات بأنواعها، وما اتخذته من خطط وبرامج من شأنها تحويل المخلفات من عبء إلى منفعة اقتصادية، فى اجتماع عقدته أمس الاثنين، بحضور الدكتور خالد فهمى وزير البيئة.

وزير الكهرباء أمام البرلمان


قال محمد شاكر وزير الكهرباء، إنه حال تحريك أسعار الكهرباء فإن الوزارة تسعى للعمل بمبدأ الشراكة الدنيا لصالح محدودى الدخل، بحيث لا يتعدى إجمالى المدفوع عن سعر الكهرباء نسبة الـ (1- 1.5%) من دخله، لافتا إلى أنه حال اعتماد خطة بشأن تحريك الأسعار سيتم عرضها تفصيليا وبشفافية مطلقة على مجلس النواب.

قائمة الحاضرين لقاء وزير الدفاع


بدأ لقاء الفريق صدقى صبحى وزير الدفاع، مع قيادات وأعضاء مجلس النواب، يحضره قيادات القوات المسلحة وأعضاء جنة الدفاع والأمن القومى بالكامل، فى أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، وذلك لمناقشة عدد من الملفات والأمور التى تمس الأمن القومى المصرى، كما أن اللقاء يستهدف التعارف بين قيادات القوات المسلحة وقيادات البرلمان المصرى.

لعبة الكراسى الموسيقية فى اللجان


فى البداية دفعت تربيطات انتخابات اللجان النوعية بالمجلس، بنواب البرلمان إلى ترك اللجان التى استهدفوا الانضمام إليها منذ نجاحهم فى الانتخابات، نظرًا لعلاقتها بمجال خبرتهم، أو اهتماماتهم الشخصية، لينضموا إلى لجان نوعية لا يمتلكون فيها أى خبرة، وليس لهم سابق تجربة فيها، ولا ترتبط بأى شكل من الأشكال مع دراستهم أو اهتماماتهم.

النواب فى حضرة وزير الدفاع


يحل عدد كبير من أعضاء مجلس النواب مساء اليوم، ضيوفًا على القوات المسلحة المصرية، وذلك بأحد الفنادق الشهيرة بالقاهرة، ويكون فى استقبالهم الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة، وكبار قيادات الجيش، وذلك بحضور لجنة الدفاع والأمن القومى، برئاسة اللواء كمال عامر.

أسرار السياسية النقدية لمصر


فى تهديد لم يصدر من قبل من رئيس برلمان مصرى، وفى سابقة توقف عندها المتابعون والمحللون قبل النواب أنفسهم، خرج الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان فى جلسة أول أمس الأحد، محذرًا أعضاء البرلمان من الحديث عن السياسة النقدية لمصر فى وسائل الإعلام، بل واتهم بعضهم بالاشتراك فى دورات تدريبية لعدد من المنظمات، التى وصفها بـ"المشبوهة"، والتى تمول من الخارج، لتدريب النواب على هدم مؤسسات الدولة.

النواب يتمردون على "عبدالعال"


كما كان متوقع أن أعلن عدد من نواب البرلمان غضبهم من تصريحات رئيس المجلس أمس، والتى أكد فيها بأنه سيحيل من ينتقد السياسات النقدية للدولة وأزمة الدولار عبر وسائل الإعلام إلى لجنة القيم بالمجلس للتحقيق معه، مؤكدين أن هذا القرار لا يتوافق مع نصوص الدستور ولا قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

لماذا هاجم على عبد العال النواب؟


ظهر الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال جلستى البرلمان أمس، منفعلًا وهاجمًا النواب لأكثر من سبب، ففى البداية حذر الأعضاء من انتقاد سياسات البنك المركزى، وهددهم بالتحويل إلى لجنة القيم التى تم تشكيلها مؤخرًا برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، وذلك فى حال استمرار النواب فى نقد السياسات النقدية للبنك المركزى على وسائل الإعلام المختلفة.

print