الأحد، 06 أكتوبر 2024 07:26 ص

النائب عصام بركات: تراجع أسعار النفط عالميًا وفر على مصر 40 مليار دولار

النائب عصام بركات: تراجع أسعار النفط عالميًا وفر على مصر 40 مليار دولار النائب عصام بركات
الثلاثاء، 12 يوليو 2016 07:34 م
كتب أيمن رمضان
قال النائب عصام بركات، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إن الشعب المصرى لم يشعر بانخفاض أسعار النفط العالمى، نظرًا لعدم بيع الدولة للمستهلك بالأسعار العالمية ولكنها تقوم بدعمها فهذا يساعد الدولة بعض الشىء فى مخصصات الدعم ولا يطال المستهلك، مشيرًا إلى أن هذا الانخفاض ساهم فى توفير قرابة 40 مليارًا من مخصصات الدعم للمحروقات فى الموازنة الجديدة.

وأضاف "بركات" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن دول العالم المتقدمة ومن يسير على نهجها تقدم البنزين بمختلف أنواعه والديزل لمواطنيها بالأسعار العالمية، وتابع: "ولذلك تجد فى فرنسا وألمانيا وباقى الدول الأوروبية والأمريكية أسعار المحروقات متغيرة بشكل يومى وفقًا للأسعار العالمية".

ولفت وكيل لجنة الطاقة بالبرلمان، إلى أن مصر فى مقابل استفادتها قد خسرة فى جانب وهو تراجع أسعار بعض مشتقات الغاز، وتابع: "كنا نصدر بعض مشتقات الغاز بـ900 دولار الآن، تراجع إلى 350 دولارًا ما يعنى أننا تأثرنا بالسلب ولكن ليس بمستوى حجم الاستفادة من تراجع الأسعار".

وأرجع "بركات" أسباب تدنى أسعار النفط عالميًا لعوامل سياسية من قبل بعض الدول المنتجة نظرًا لحسابات كبرى فيما بينها وبين دول أخرى، مشددًا على أن الأسعار ستبدأ بالتعافى أواخر العام المقبل ولكنها لن تصل إلى أعلى مستوى حققته فى السنوات القليلة الماضية.


print