الأحد، 06 أكتوبر 2024 09:36 ص

"الزراعة" تصدر حزمة توصيات للنهوض بالنخيل فى مصر نظرًا لقيمته الاقتصادية العالية

"الزراعة" تصدر حزمة توصيات للنهوض بالنخيل فى مصر نظرًا لقيمته الاقتصادية العالية الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
الإثنين، 11 يوليو 2016 01:21 م
كتب عز النوبى
أكد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على أهمية الدور الذى تقوم به وزارة الزراعة للنهوض بزراعة النخيل فى مصر وتنميتها، نظرًا لقيمتها الاقتصادية العالية، لافتًا إلى أنه تم وضع خطة للنهوض بهذه الزراعة والصناعات القائمة عليها.

وقال وزير الزراعة - فى بيان صادر عنه، اليوم الاثنين - إن الوزارة، ممثلة فى قطاع الإرشاد الزراعى، والإدارة المركزية للبساتين، تصدر حزم دورية شهرية من التوصيات الفنية لمزارعى النخيل، لدعم المزارعين فنيًّا من خلال اتباع الممارسات الزراعية السليمة.

وأشار تقرير التوصيات الفنية التى أصدرتها الوزارة لمحصول النخيل خلال شهر يوليو، إلى ضرورة الانتظام فى الرى للنخيل المثمر، وعدم تعطيش الفسائل المنزرعة حديثًا خلال نفس الشهر، فضلاً عن ضرورة إضافة الدفعة الثالثة من السماد الآزوتى فى بداية الشهر، وإضافة الدفعة الأخيرة من السماد البوتاسى فى نهايته، وفى المناطق الحارة المبكرة فى المحصول.

وأكدت التوصيات على ضرورة إجراء خَفّ لبعض الثمار لتحسين جودتها وسرعة إنضاجها، لافتة إلى أن الخف يتم بإزالة من 10 إلى 15% من عدد الشماريخ من وسط السباطة فى المناطق الباردة، أو تقصير من 10 إلى 15% من طول الشماريخ من طرف "السباطة".

وعن طرق المكافحة، شدد تقرير التوصيات على ضرورة المرور الدورى المستمر للأشجار والفسائل، لاكتشاف أيّة إصابة بسوسة النخيل الحمراء، على أن يتم العلاج بمجرد اكتشاف الإصابة، لافتة إلى أنه لمكافحة "خنفساء نواة البلح"، يتم إزالة الثمار المتساقطة على الأرض، والمتعلقة بين إبط الأوراق، والتخلص منها خارج المزرعة لتقليل الإصابة والحد من استخدام المبيدات.
وشمل التقرير طرق مكافحة أعفان الجذور خلال نفس الشهر، بأن تتم معاملة التربة بأحد المبيدات الجهازية الموصى بها.


print