السبت، 05 أكتوبر 2024 11:03 م

وكيل صحة القليوبية: زيادة أسعار ألبان الأطفال سببها "الصيادلة" استغلالا للظروف

وكيل صحة القليوبية: زيادة أسعار ألبان الأطفال سببها "الصيادلة" استغلالا للظروف ألبان الأطفال
الخميس، 17 نوفمبر 2016 06:58 م
القليوبية - حسن عفيفى
نفى الدكتور نصيف الحفناوى، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، ما تردد بشأن زيادة أسعار ألبان الأطفال المدعمة بعد ارتفاع الدولار، مؤكدا أن هذا الأمر غير صحيح بالمرة، وأن سعر اللبن المدعم للأطفال أقل من 6 شهور تباع بـ5 جنيهات و26 جنيها للعبوات الخاصة بالأطفال الأكثر من 6 أشهر، ويتم الصرف باستمرار من المنافذ التابعة لمديرية الصحة فى المراكز الطبية الحكومية المعتمد.

وأوضح أن بعض الصدليات والمراكز الخاصة رفعت أسعار ألبان الأطفال استغلالا للظروف الاقتصادية؛ لكننا قمنا بتوفير كميات مناسبة بالمنافذ الحكومية لسد احتياجات المواطنين، مؤكدا أن لدينا مخزون كافى ولا توجد أى أزمة فى ألبان الاطفال.

يأتى ذلك بعد أن عادت أزمة ألبان الأطفال مرة أخرى لتحتل مركز الصدارة فى اهتمامات المصريين، بعد الزيادة الكبيرة التى شهدتها أسعار الألبان المستوردة فى السوق، عقب قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه وترك تحديد سعر الصرف لآليات العرض والطلب.

شكاوى متزايدة من ارتفاع أسعار الألبان المستوردة، بصورة كبيرة، إذ أكد أحمد فاروق أمين عام نقابة الصيادلة، أن الزيادة فى أسعار الألبان وصلت لما يقارب 50% ، مشيراً إلى أنه لا يوجد علبة لبن مستوردة تقل عن 100 جنيه.

البعض من نواب لجنة الشؤون الصحية طالبوا بتطبيق التسعيرة الجبرية على الألبان المستوردة، وتطبيق هامش ربح منصف، فى حين أكد إيهاب الطماوى عضو اللجنة التشريعية أن الدولة لا تملك حق تسعير الألبان المستوردة جبرياً، لأنها سلعة حرة تخضع لقواعد العرض والطلب.

على صعيد آخر، أعلن وكيل الوزارة إقامة 3 مراكز لعلاج وصرف السوفالدى للمرضى غير القادرين بطوخ وقليوب والقناطر الخيرية وذلك للتيسير على المرضآ، مضيقا أنه سيتم البدء بافتتاح مركز صرف السوفالدى بطوخ الأسبوع المقبل داخل مستشفى الحميات كبداية لهذا المشروع الحيوى الهام الذى يخفف الضغط على المركز الرئيسى ببنها وذلك بعد تجهيزه وتدريب العاملين على كيفية تلقى الطلبات وتسجيل الحالات عبر اجهزة الكومبيوتر وتسليم المستحقين للعلاج بعد فترة وفق أولوية تقديم الطلبات.

وأشار إلى أنه سيتم دعم مركز علاج الكبد بطوخ لأول مرة بجهاز تحاليل للمرضى المترددين مقابل 250 جنيها بدلا من 650 جنيها فى المراكز الطبية الخاصة، موضحا أن قوائم انتظار مرضى الكبد على مستوى القليوبية تراجعت كثيرا نتيجة التوسع فى علاج الكثيرين بكافة المراكز عن طريق المبادرات الحكومية وصندوق تحيا مصر وكذا منظمات المجتمع المدنى.


print