الأحد، 06 أكتوبر 2024 12:53 ص

بالصور.. نواب الإسكندرية يناقشون مع وزير البيئة أزمة القمامة بالمحافظة

بالصور.. نواب الإسكندرية يناقشون مع وزير البيئة أزمة القمامة بالمحافظة نواب الإسكندرية فى ندوة مع وزير البيئة
الثلاثاء، 28 يونيو 2016 01:45 م
كتبت سماح عبد الحميد
شارك عدد من نواب محافظة الإسكندرية فى ندوة بحضور وزير البيئة الدكتور خالد فهمى، مساء أمس الإثنين، أقيمت بإحدى الفنادق بالقاهرة لمناقشة حلول لأزمة القمامة بالمحافظة، بعد تقديم عدد كبير منهم طلبات إحاطة بشأنها.
وقال طارق السيد عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بمحافظة الإسكندرية، ورئيس النادى الأوليميبى، إن وزير البيئة الدكتور خالد فهمى أكد للنواب أنه تم منح المحافظة 30 مليون جنيه منذ 3 أشهر، لمواجهة مشكلة القمامة، وسداد مستحقات شركات النظافة.

3d778c74-4a5f-434d-943e-183a652b6475 copy

وطالب طارق السيد، خلال الاجتماع، أن تكون كراسة الشروط للمناقصة المزمع طرحها بشأن إعادة تدوير القمامة متضمنة ما يوضح ملكية القمامة لتحديد المستفيد من إعادة بيعها وتدويرها، وفصل ووصف العمليات الفنية بدءًا من الكنس والتنظيف مرورًا بالجمع والنقل والتدوير، وانتهاءً بالدفن ووضع استراتيجية خلال العشر سنوات القادمة مع التقدير المتوقع لزيادة الكميات السنوية، ووسائل الجمع والنقل.

وأكد طارق السيد، أن الجدوی الاقتصادية لمشروعات القمامة مشجعة جدًا خاصة أن ما يتم من تدوير أقل من 14% من الكميات الحالية بالقاهرة بينما تصل إلی 35% من كميات الإسكندرية وبمثل ذلك 30 فى المائة من تكاليف رفع القمامة بالقاهرة، بينما يصل إلی 60% من تكاليفها بالإسكندرية لكن ينبغی أن نعطی فرصة طويلة المدی للمستثمرين لاسترداد قيمة الميكنة والسيارات الضرورية وإسكندرية تحتاج لأربعة أضعاف السيارات التی فى الخدمة الحالية للقضاء علی القمامة كما تفتح فرص عمل للشباب.

68b724df-191c-4f7f-ada8-2d794f8550c2 copy

وأوضح "السيد"، أن وزير البيئة أكد للنواب أن الوزارة لديها رؤية متكاملة سيتم عرضها خلال أسبوعين علی مجلس الوزراء، موضحًا أنها ستعتمد علی الجمع المنزلی والتوسع فى استخدام مكابس السيارات قبل النقل مع رفع نسبة تدوير القمامة من 10 إلی 40% خلال الـ5 سنوات القادمة، وأشار إلى أن رؤية الوزارة تعتمد علی طرح كل البدائل الممكنة سواء من حيث استمرار الشركة الحالية او الطرح لعدة شركات أو شركات شبابية أو والأجنبية، موضحًا أن كل طرح سيناسبه اختيار التمويل المناسب.

وعلى جانب آخر أكد "السيد"، أن نواب دائرة سيدى جابر طالبوا الوزير خلال الاجتماع التدخل لنظافة وتطهير ترعة المحمودية التی تمر فى كل الإسكندرية.

28c2d262-51cb-40d3-93da-1cdb7cd35868 copy

أدار الندوة أحمد السجينی رئيس لجنة الإدارة المحلية، وحضرها كل من حسنی حافظ والبطيخی وهند الجبالی وسوزی ناشد وإنجی مراد وعفيفى كامل وأبو العباس ومحمد عطا سليم وسامح السايح ومنی الشبراوی ومی عبد الله، عفيفى كامل، وإبراهيم عبد الوهاب، وبعض النواب من خارج محافظة الإسكندرية.





print