الخميس، 19 سبتمبر 2024 09:47 م

خبير برلمانى متوقعا: نسبة المشاركة فى جولة الإعادة ستتراوح ما بين 25% إلى 28%

خبير برلمانى متوقعا: نسبة المشاركة فى جولة الإعادة ستتراوح ما بين 25% إلى 28%  أكرم ألفى الصحفى والباحث المتخصص فى الشئون البرلمانية بالاهرام
الخميس، 22 أكتوبر 2015 09:48 م
كتبت هدى أبو بكر
توقع أكرم ألفى الصحفى والباحث المتخصص فى الشئون البرلمانية بالأهرام، أن تحتفظ جولة الإعادة للمرحلة الأولى بالانتخابات البرلمانية 2015، بنسبة الحضور التى كانت فى الجولة الأولى وهى: 26.5%، مشيرا إلى أن النسبة قد تقل أو تزيد قليلا عنها لكنها لن تكون بعيدة عنها.

وقال أكرم فى تصريح لـ"برلمانى": "أتوقع أن تكون نسبة المشاركة فى جولة الإعادة ما بين 25 إلى 28%، وذلك بسبب اشتعال حدة الصراع والمنافسة فى عدد من الدوائر الانتخابية التى ستجرى فيها الإعادة".

وأضاف "على سبيل المثال فى البحيرة حزب النور كان له 17 مرشحا وصل منهم لجولة الإعادة 11 مرشحا، وخسر القائمة بالكامل، وعليه فمن المتوقع أن يحشد بقوة لمناصرة مرشحيه فى الإعادة، مشيرا إلى أن التصويت بالبحيرة كانت نسبته 31% ومتوقع زيادة هذه النسبة فى جولة الإعادة أو على الأقل الاحتفاظ بها".

وتابع ألفى "أيضا المنيا من المحافظات المتوقع أن تزيد فيها نسبة الحضور بسبب أن لدينا 10 أقباط فى مرحلة الإعادة، ومتوقع الحشد لهم ليس على أساس طائفى ولكن سيخرج أقاربهم وأصدقائهم ومعارفهم".

وفى المقابل سيقل التصويت فى محافظات أخرى مثل سوهاج وقنا بسبب خروج بعض العائلات من المنافسة، وفقا لألفى.

وأوضح ألفى أن مدارس السلوك التصويتى فى العالم، وهى مدارس ترصد طريقة المشاركة فى كل انتخابات تجرى فى العالم، أجمعت على أن نسبة المشاركة فى جولة الإعادة تكون أقل بشكل عام، ولكن انتخابات الإعادة لدينا مختلفة ومؤشرات النتائج تدل على الاحتفاظ بنسبة المشاركة كما كانت فى الجولة الأولى ستزيد أو تقل قليلا ليكون المتوقع لها ما بين 25% إلى 28%.

موضوعات متعلقة :

سر الحضور والغياب فى الانتخابات عند «حزب الكنبة»




رسميًا.. إعلان نتيجة الانتخابات





print