الإثنين، 20 مايو 2024 09:03 م

الخير مستمر.. التحالف الوطنى يوجه بدعم غير مسبوق للفئات الأكثر احتياجا والقرى الأكثر فقرا.. برلمانيون: ساهم فى دعم جهود الدولة للنهوض بمستوى معيشة المصريين.. أحد أيادى الخير لدعم المواطنين الأولى بالرعاية

الخير مستمر.. التحالف الوطنى يوجه بدعم غير مسبوق للفئات الأكثر احتياجا والقرى الأكثر فقرا.. برلمانيون: ساهم فى دعم جهود الدولة للنهوض بمستوى معيشة المصريين.. أحد أيادى الخير لدعم المواطنين الأولى بالرعاية التحالف الوطنى للعمل الاهلى والتنموى
الجمعة، 10 مايو 2024 08:57 م
هند عادل
وحد التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى جهود منظمات المجتمع المدنى المصرية، ورسخ قواعد تضمن المشاركة الفعالة للجميع من خلال ميثاق عمل يحقق أهداف تنمية المجتمع المصرى جنبًا إلى جنب مع المؤسسات الحكومية فى جميع المجالات.
وأكد النائب أحمد عاشور عضو مجلس النواب، أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى نجح فى أن يكون أحد أيادى الخير لدعم الفئات الأولى بالرعاية، على مدار العامين الماضيين، من خلال إطلاق المبادرات التى تستهدف فى المقابل الأول المواطن المصرى ودعمه على الجانب المادى والاجتماعى والمهنى والتوعوى.
 
وأضاف عضو مجلس النواب، أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى يهدف إلى دعم الأسر الأكثر احتياجا ومساندة الحكومة فى تخفيف الأعباء عن المواطنين، وتلبية احتياجاتهم بالقدر المستطاع، حيث يؤدى التحالف دورا مهما ومؤثرا فى مساندة جهود الحكومة فى دعم الفئات المستهدفة من المواطنين والأكثر احتياجا، والمتمثلة فى تقديم الدعم العينى بأشكال المساعدات الاجتماعية المختلفة للأيتام والأرامل والمقبلات على الزواج ومشروعات التمكين الاقتصادى وغيرها من المشروعات التى تعين تلك الفئات وغيرها على الحياة.
 
وأشار "عاشور"، إلى أن القيادة السياسية تحرص على تقديم الدعم الكامل لحث مؤسسات المجتمع المدنى على العمل، من خلال إتاحة الفرصة لهذه المؤسسات لأن يكون لها دور فعال فى مختلف المجالات المجتمعية.
 
وقال عضو مجلس النواب، إن التحالف الوطنى وحد جهود العمل المدني، كما أنه صنع حالة من حوكمة إنفاق التبرعات من جهة وتوسيع دائرة الاستفادة من جهة أخرى، مشيرا إلى أن التحالف الوطنى وحد جهود التطوع، فقد كان الكثير من الشباب الذى يريد العمل التطوعى يتساءل عن المؤسسات التى تعمل على أرض الواقع سواء فى ريادة الأعمال أو الأعمال الخيرية، حتى جاء التحالف الوطنى ليوظف تطوع هؤلاء الشباب بشكل جيد.
 
وأكد النائب أحمد عاشور، أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى ساهم فى تشارك كبرى مؤسسات العمل الأهلى فى مشروعات تقدم خدمات بشكل تنافسى وليس تكراريا كما كان يحدث من قبل، مؤكدا أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى يعمل فى ملف الحماية الاجتماعية بشكل كبير كما أنه يدعم الأشخاص ذوى الإعاقة وغيرهم من الفئات الأولى للرعاية.
 
من جانبه أكد النائب أحمد إدريس منسق التحالف الوطنى للعمل الأهلى بالأقصر، أن التحالف الوطنى لعب دورًا كبيرًا فى دعم الفئات الأكثر احتياجًا فى كل قرى وريف مصر، ولم يقتصر دوره على تقديم المساعدات الغذائية والعينية فقط، بل أطلق عدة مبادرات تستهدف بناء الإنسان وكيفية الاستثمار فيه.
 
وأضاف النائب أحمد إدريس، أن لتحالف الوطنى لعب دورًا بارزًا فى توسيع نطاق مشروعات حياة كريمة التى تستهدف تطوير البنية التحتية وتحسين الخدمات فى القرى الأكثر احتياجًا، كما قام التحالف بتنفيذ مشروعات كبيرة لدعم جهود إعادة إعمار قطاع غزة، وأطلق قوافل شاملة محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية والعلاجية، تضم أطباء من جميع التخصصات وأدوية وأجهزة طبية لدعم أهالى قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني.
 
وأضاف "إدريس"، أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى أسهم بشكل ملموس فى تحقيق طفرة تنموية كبيرة فى مصر، ونجح ككيان غير حكومى وإحدى منظمات المجتمع المدنى المصرى يحفز ويشجع باقى المنظمات والجمعيات الأخرى على تغير سياساتهم وأهدافهم واستراتيجياتهم وأجندتهم بما يتفق وأولويات واحتياجات المجتمع والوطن، بما يسهم ويعظم دور المجتمع المدنى كشريك الدولة والوطن فى تحقيق جهود التنمية.
وأكد أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة فى دعم الشعب الفلسطينى وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة، تأكيدا على دور مصر كمدافع عن القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن التحالف الوطنى له دور ملموس فى تقديم المساعدات الإنسانية لأهالى غزة، وأن هذا الدور هو دور وطنى وشاهد عليه كل العالم والمنظمات الدولية.
 
فيما قالت النائبة مايسة عطوة عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى يعد المظلة الأكبر لكبريات المؤسسات الأهلية فى مصر، مؤكدة أن المجتمع المدنى يعد جزءا أساسيا من مكونات الدولة المصرية.
 
وأضافت النائبة مايسة عطوة، أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى عمل على رفع الوعى للشرائح المستهدفة والأسر الأولى بالرعاية فى كل ربوع مصر فى كل القضايا الحياتية المهمة، مثل النمو السكانى والمشكلات الاجتماعية الطارئة وزيادة الوعى بالانتماء وأهمية المشاركة الاجتماعية بشكل عام، كما أنه دعم قيم التطوع لدى الشباب، وكانت ثمار ذلك مشاركة أكثر من 300 ألف شاب شاركوا، خلال الفترات الماضية، فى أنشطة التحالف.
 
وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أهمية الدور البارز للتحالف الوطنى فى دعم جهود الدولة نحو النهوض بمستوى معيشة المواطنين، لاسيما تقديم الدعم للأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا وتلبية مطالبهم كون الإنسان المصرى يأتى على رأس أولويات الجمهورية الجديدة ومستهدفات التنمية المستدامة، مؤكدة أن التحالف الوطنى يعد شريكا أساسيا فى عملية البناء والتنمية التى تشهدها الدولة المصرية وداعماً لمنظومة شبكات الحماية الاجتماعية بمختلف المحافظات.
 
وتابعت النائبة مايسة عطوة، أن التحالف لعب دورًا مهمًا ومؤثرًا كذراع تنموية محليا، وإغاثية لدعم جهود الدولة المصرية فى تخفيف معاناة أهالى غزة من خلال القوافل التى قدمها التحالف، منذ اندلاع الحرب فى السابع من أكتوبر الماضي، بهدف توصيل جميع أنواع المساعدات والمساهمة فى دعم القضية الفلسطينية، مشيرة إلى أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى أصبح إحدى القوى الناعمة التى تمتلكها الدولة المصرية بالخارج.
 
بدوره أكد المهندس أحمد الباز، الأمين العام المساعد بحزب مصر أكتوبر، أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى نجح خلال فترة زمنية قليلة فى تحقيق نجاحات مميزة من أهداف التنمية المستدامة فى كافة المجالات، رافعًا عن كاهل المواطنين، خاصة الفئات الأولى بالرعاية، والأكثر استحقاقًا للدعم، المعاناة، ضمن آلية تنسيقية مميزة وقوية مع الحكومة، لزيادة معدلات الإنجاز وتوسيع الخدمات للمواطنين.
 
وأوضح "الباز"، أن نجاح التحالف فى إطلاق حزمة من المبادرات المهمة التى قلبت دفة الأمور فى العديد من المناطق النائية والمنسية، مثل نقطة محورية فى تغيير حياة ملايين من المصريين، والتى جاء أبرزها مبادرة كتف فى كتف، وستر وعافية، وأزرع، وخيرك سابق وغيرها من المبادرات التى قدمت الدعم للفئات الأكثر احتياجا والقرى الأكثر فقراً والأسر الأولى بالرعاية.
 
وثمن مجهودات التحالف الوطنى للعمل الأهلى خلال العامين الماضيين، فى تحسين مستوى معيشة المواطنين الأكثر احتياجًا من خلال 325 مقرا وفرعا مملوكة لمؤسساته، فضلا عن أكثر من 1200 مدرسة مجتمعية فى 11 محافظة، و5688 نقطة تخزين على مستوى الجمهورية من خلال الجمعيات القاعدية، و30 ألف جمعية قاعدية، مشيرًا إلى أن التحالف الوطنى أحدث فرقا ملموسا وملحوظا على الأرض خلال الفترة الأخيرة، حيث أدى وجود آلية تنسيق بين المجتمع المدنى والحكومة لتحقيق أقصى استفادة لأكبر عدد من المواطنين.
 
وأشار الباز إلى أن التحالف كان عند التوقعات بل فاقها، خصوصا فى دعمه الكبير لأزمة الأشقاء فى فلسطين تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليرسم ملحمة تاريخية عنوانها "مسافة السكة لأهالينا فى فلسطين"، على مدار 213 يومًا من الحرب والعدوان الصهيونى على قطاع غزة، بتقديم آلاف الأطنان من المساعدات الإغاثية والإنسانية للشعب الشقيق.

الأكثر قراءة



print