الجمعة، 05 يوليو 2024 01:12 ص

"الميه قاطعة".. استغاثات من المواطنين لانقطاع المياه مع ارتفاع الحرارة.. وطلبات إحاطة بالبرلمان لإيجاد حلول عاجلة.. نواب يؤكدون: يزيد الضغوط الاجتماعية على المواطن.. كيف لإنسان يعيش دون مياه مهما كانت الأسباب؟

"الميه قاطعة".. استغاثات من المواطنين لانقطاع المياه مع ارتفاع الحرارة.. وطلبات إحاطة بالبرلمان لإيجاد حلول عاجلة.. نواب يؤكدون: يزيد الضغوط الاجتماعية على المواطن.. كيف لإنسان يعيش دون مياه مهما كانت الأسباب؟ قطع المياه
الأحد، 23 يونيو 2024 08:00 م
هند عادل
مع ارتفاع درجات الحرارة يزداد استهلاك المواطنين للمياه، ولكن شهد عدد من المحافظات أزمة انقطاع المياه لعدة ساعات خلال ساعات النهار، مما يزيد من معاناة المواطنين خاصة مع الطقس الحار، وهو ما وصل إلى قبة البرلمان لإيجاد حلول عاجلة، فتقدمت النائبة راوية مختار، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل إلى المستشار حنفى جبالى رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى كل من رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية، بشأن انقطاع المياه لمدة 20 يومًا فى البحيرة والمحافظات المختلفة دون توضيح من الحكومة.
 
وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أزمة جديدة تزيد الضغوط الاجتماعية على المواطنين، وهى مشكلة انقطاع المياه المتكرر فى عدد كبير من المناطق والمحافظات، والتى زادت عن الحد فى محافظة البحيرة.
 
وأكدت النائبة راوية مختار، ورود شكاوى واستغاثات المواطنين فى هذه المناطق، بسبب عدم الحصول على نقطة مياه على مدار ساعات، دون مراعاة أن المياه مورد هام وضرورى فى كل بيت مصري، ومن دونها لا يقدر الإنسان على مواصلة حياته.
 
وأكدت، أن هناك استغاثات كبيرة من بعض المحافظات منها البحيرة ومناطق الساحل الشمالى والفيوم وأسيوط والأقصر بسبب حرمانهم من المياه لعدة أيام متواصلة حتى إجازة العيد، فكيف لإنسان يعيش دون مياه مهما كانت الأسباب، فهناك حلول بدلا من ترك الأمر يتفاقم ويصل إلى غضب شعبي.
 
وتابعت، فى محافظة البحيرة، استمر انقطاع المياه لأيام فالأهالى لا يحصلون عليها إلا 10 دقائق كل يوم أو يومين، مسببة لهم عبئا ماديا بشراء المياه، وعبئا صحيا بتدهور الحالات الصحية للحوامل وكبار السن، والأطفال الصغار وجاء ذلك فى ارتفاع درجات الحراراة فى تلك الأيام.
 
وطالبت راوية مختار الحكومة، بتوضيح كيفية التعامل مع حالات الطوارئ فى المرافق العامة، مثل حالات كسر مواسير المياه، وتوضيح سبب التأخر فى تنفيذ الإصلاح، وسبب التأخر فى ضخ المياه بعد إصلاح العطل.
 
كما أكد النائب عماد الدرجلى عضو مجلس النواب، انقطاع المياه عن منطقة الساحل بجزيرة البدرشين منذ خمسة أيام بشكل كامل وهناك معاناة من الأهالى بسبب قطع المياه كل هذه الفترة.
 
وأوضح عضو مجلس النواب، أنه جرت مناشدة كثير من المسؤولين فى الأيام الماضية وبالفعل الشركة تعمل فى المنطقة منذ يومين ويتم عمل استكشاف وحفر فى المنطقة لمعرفة أسباب انقطاع المياه.
 
وقام النائب عماد عبد التواب الدرجلى، بالتوجه إلى شركة مياه الشرب والصرف الصحى ومقابلة نائب رئيس مجلس إدارة الشركة ومدير المشروعات لمعرفة آخر التطورات والوضع الحالى وكيف يتم قطع المياه عن منطقة بالكامل لمدة خمس أيام، وكيف يتم الانتهاء من الوضع الحالى، ورفع المعاناة عن الأهالى بسبب انقطاع المياه.
 
وأضاف عضو مجلس النواب، أنه تبين أن قطع المياه عن تلك المنطقة بسبب تلف فى الخط المتواجد فى هذه المنطقة علما بأن هذا الخط قديم جدا ويحتاج إلى إحلال وتجديد.
 
من جانبه تقدم النائب خالد أبو نحول عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية ووزير الإسكان، بشأن قطع مياه الشرب عن أهالى مركزى فرشوط وأبو تشت قنا لفترات طويلة ما سبب غضبا شعبيا لحرمانهم من المياه.
 
وأكد النائب خالد أبو نحول، غضب أهالى القرية بسبب انقطاع المياه فى إجازة العيد بمحافظة قنا تحديدا فى مركزى فرشوط وأبوتشت، تزامنًا مع معاناة المواطنين من خطة تخفيف الأحمال لتتضاعف المعاناة وفى توقيت يحتاج كل بيت مصرى للمياه.
 
وأكد عضو مجلس النواب ورود شكاوى الكثير من أهالى مركزى فرشوط وابوتشت بسبب انقطاع المياه لفترات طويلة وعلى مدار اليوم، وخاصةً معاناة أهالى القرى النائية من القطع على مدار الأسبوع السابق للعيد، مطالبين بحل الأزمة.
 
وأضاف أنه تزايدت استغاثات الأهالى منذ إجازة العيد، بسبب حرمانهم من المياه لعدة أيام متواصلة، فكيف لإنسان يعيش دون مياه مهما كانت الأسباب، فهناك حلول بدلا من ترك الأمر يتفاقم ويصل إلى غضب شعبي.
 
وأشار إلى أن قطع المياه يشكّل عبئا ماديا بشراء المياه، وعبئا صحيا بتدهور الحالات الصحية للحوامل وكبار السن، والأطفال الصغار وجاء ذلك فى ارتفاع درجات الحرارة فى تلك الأيام.
 
وطالب عضو مجلس النواب الحكومة بالتنسيق مع المحافظة والمحليات وشركات المياه لحل أزمة قطع المياه فى قنا وإنقاذ الأهالى من المرض والعطش.

print