الجمعة، 20 سبتمبر 2024 12:20 ص

"الصحفيين" تتلقى ردًا من "النواب" حول ملاحظات النقابة على "الإجراءات الجنائية".. حنفى جبالى: احترام الرأى أمر مقدر حتى إن اختلفنا معه.. والنقابة تدعو لجلسات مفتوحة لمناقشة المشروع وتتمسك بإجراء حوار مجتمعى

"الصحفيين" تتلقى ردًا من "النواب" حول ملاحظات النقابة على "الإجراءات الجنائية".. حنفى جبالى: احترام الرأى أمر مقدر حتى إن اختلفنا معه.. والنقابة تدعو لجلسات مفتوحة لمناقشة المشروع وتتمسك بإجراء حوار مجتمعى نقابة الصحفيين
الخميس، 19 سبتمبر 2024 05:50 م
كتب محمد السيد الشاذلى

تلقت نقابة الصحفيين ردًا من مجلس النواب حول ملاحظات النقابة على قانون الإجراءات الجنائية مع نهاية يوم عمل اليوم الخميس.

 

وتضمن الرد الذى وجهه المستشار أحمد غنام أمين عام المجلس لنقيب الصحفيين خالد البلشى رسالة تقدير وجهها المستشار حنفى الجبالى، رئيس مجلس النواب، أكد فيها "بأن احترام الرأى أمر مقدر حتى إن اختلفنا معه، طالما أن صاحبه يقدم وجهة نظر، هذا الاحترام لا يمنع من تقديم حجج وبراهين مضادة مبنية على أسس موضوعية، ركيزتها الدستور، ومبادئ المحكمة الدستورية العليا، وذلك كله فى ظل مناخ يسوده التقدير والتفهم لوجهات النظر المطروحة".

 

وأكد مجلس النواب، فى رده أن بعض ملاحظات نقابة الصحفيين سبق تقديمها بالفعل من جهات مختلفة، وتمت الموافقة عليها بالفعل، وبعض الملاحظات شابها عدم الدستورية، أو تجاوز المنطق التشريعى، أو نتيجة عدم القراءة المتكاملة لنصوص المشروع.

 

وتضمن الرد جدولا تفصيليا بتعليقات مفصلة على الملاحظات والتعديلات التى قدمتها النقابة.

 

وأكدت النقابة، فى بيان لها اليوم، أنها أرسلت رد مجلس النواب للجنة القانونية، التى أعدت الملاحظات فور وصوله، وأنها ستتيح الرد كاملًا والجدول المرفق به، وبشكل تفصيلى للصحفيين، والمختصين مع بداية الأسبوع المقبل كجزء من الحوار المجتمعى، الذى دعت إليه حول المشروع.

 

وتبدأ نقابة الصحفيين الأسبوع القادم عقد جلسات مفتوحة حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية بمشاركة جميع الأطراف كجزء من الحوار المجتمعى، الذى دعت إليه النقابة.

 

ويتخلل الجلسات عرض وجهة نظر النقابة حول المشروع، ومذكرة الملاحظات، التى تم إعلانها من جانب النقابة، والتى تضمنت اعتراضات بعدم الدستورية وتعديلات لعدد كبير من مواد القانون، مع عرض رد مجلس النواب على هذه الملاحظات متضمنة تعليق النقابة عليه.

 

وتشمل الجلسات لقاءات مع النواب من الصحفيين، ونواب باللجنة التشريعية، وكذلك عرض لمختلف الآراء حول المشروع فى محاولة للخروج بمشروع قانون يضمن الحقوق والحريات وينتصر لحقوق المواطنين.

 

وشددت النقابة على تمسكها بموقفها الداعى لضرورة إجراء حوار مجتمعى موسع حول مشروع القانون.

 

وأشارت النقابة إلى أن المذكرة، التى تتضمن ملاحظاتها، والتى شارك فى إعدادها عدد من أساتذة القانون، والمحامين والحقوقيين، شرحت بشكل دقيق رؤيتها لبعض مواد مشروع القانون، ومدى تعارضها مع نصوص الدستور، كما تضمنت أيضًا صياغات بديلة لـ44 مادة ترى النقابة ضرورة تعديلها ومن بينها المادتان (15 و266)، ذات الصلة بالعمل الصحفى، وأداء عمل الصحفيين.

 

08

 

09
 

موضوعات متعلقة :

الحوار الوطنى.. اختلاف الرأى لايفسد للوطن قضية.. برلمانيون يشيدون بدوره فى تحسين المناخ الديمقراطى فى مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية.. ولعب دورا محورى فى المناقشات وخلق حالة من التلاحم السياسى

خبير سياسي: متابعة توصيات الحوار الوطني نحو قانون إجراءات جنائية يعزز الحريات ويحقق العدالة

برلمانى: الحوار الوطني لعب دورا محوريا فى مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد

"المتحدة".. منبر الديمقراطية في الجمهورية الجديدة.. سياسيون يشيدون بتبني الشركة لعرض جميع الرؤى السياسية والقانونية بشأن قانون الإجراءات الجنائية..ويؤكدون: تضرب أروع الأمثلة في تعزيز المناخ الديمقراطي

كريم السادات: الحوار الوطنى يلعب دورًا كبيرًا فى دعم مبدأ الاختلاف بشأن الإجراءات الجنائية

برلمانى: توسيع النقاش حول تعديلات الإجراءات الجنائية يحقق الخروج بقانون متكامل

خبير سياسى: متابعة توصيات الحوار الوطنى بقانون إجراءات جنائية يعزز الحريات

برلمانى: النقاش حول تعديلات الإجراءات الجنائية يحقق الخروج بقانون متكامل

عصام شيحة: الواقع يؤكد الحاجة لقانون جديد متكامل بشأن الإجراءات الجنائية

أحمد حلمي: بيان النواب بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية ضمانة لحماية حقوق الجميع


print