الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024 06:40 م

من القاهرة هنا بيروت..نواب مصر يدينون الهجوم الإسرائيلي الغاشم على لبنان.. ويطالبون بسرعة تدخل مجلس الأمن والقوى الدولية لوقف العدوان..التحذيرات المصرية مستمرة من اتساع الصراع..عربية النواب: عجز دولى غير مسبوق

من القاهرة هنا بيروت..نواب مصر يدينون الهجوم الإسرائيلي الغاشم على لبنان.. ويطالبون بسرعة تدخل مجلس الأمن والقوى الدولية لوقف العدوان..التحذيرات المصرية مستمرة من اتساع الصراع..عربية النواب: عجز دولى غير مسبوق لبنان
الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024 03:00 م
كتبت هند عادل

أثارت سلسلة الغارات الكبرى التى شنها جيش الاحتلال الإسرائيلى على لبنان ردود أفعال غاضبة حيث ضرب أكثر من 300 هدف لحزب الله في لبنان حتى الآن،  وحصيلة الضحايا فى ارتفاع مستمر ، بينما بدأت موجة نزوح أعداد كبيرة من سكان الجنوب اللبنانى إلى الشمال وبيروت.
 

وأدان النائب سامي سوس عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن ، الهجوم الإسرائيلي الغاشم على لبنان، والذي راح ضحيته مئات القتلى والجرحى، مستنكرا استمرار الصمت العالمي تجاه جرائم القتل الجماعي الذي يرتكبها الكيان الصهيوني الإسرائيلي بما يهدد بإشعال المنطقة.

وأضاف سوس، أن تفاقم الانتهاكات الإسرائيلية في المنطقة جاءت نتيجة صمت المجتمع الدولي عن الممارسات والانتهاكات التي تمارسها قولت الاحتلال في غزة، الأمر الذي أدى إلى توسع دائرة الصراع وامتدادها في المنطقة وكانت سببا فيما نشهده الآن من غارات وهجوم على لبنان وأراضيه، وبات يهدد الأمن القومي العربي والدولي.

وأكد عضو مجلس النواب، أن التصعيد الإسرائيلي "الخطير" في لبنان والعمليات العسكرية الموسعة التي أدت لمقتل وإصابة مئات اللبنانيين في انتهاك صارخ لكافة القوانين الدولية وقوانين حقوق الإنسان، وينذر بمخاطر أسوأ على الأمن والسلم الدوليين، ومحاولة إغراق المنطقة في الفوضى.

وحذر سوس، من استمرار العدوان الإسرائيلي في المنطقة، والذي بدأ يتسع إلى خارج حدود الأراضي الفلسطينية ليمتد لباقي دول المنطقة كما حذرت مصر من قبل من اتساع دائرة الصراع، في الوقت الذي تستمر مصر في جهودها لوقف إطلاق النار ومحاولة إقرار السلام والاستقرار، مطالبا بضرورة التدخل الفوري للقوى الدولية ومجلس الأمن لوقف هذا التصعيد الإسرائيلي الذي يهدد مصير شعوبها وأفق السلام.

ودعا النائب إلى سرعة تسوية الأزمة بشكل سلمي، ووقف التصعيد فورا، ودعم الجهود المصرية في إتاحة الفرصة أمام الحلول الدبلوماسية، خاصة وأن التصعيد العسكري سيؤدي فقط إلى تفاقم الأزمة، واتخاذ إجراءات فورية ضد إسرائيل وتعزيز مسارات السلام في المنطقة ووقفت عمليات الإبادة الجماعية التي تقوم بها قوات نتنياهو.

فيما أدان الدكتور أيمن محسب ، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، التصعيد الإسرائيلي الغاشم في لبنان والعمليات العسكرية الموسعة التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي والتي تسببت في سقوط مئات اللبنانيين، فضلا عن استهداف البنية التحتية، وهو ما يُعد انتهاكا صارخا لسيادة لبنان، في ظل صمت وعجز دولي غير مسبوق، مؤكدا أن ما تقوم به إسرائيل يعكس إصرار أعمي علي تكبيد المنطقة خسائر ضخمة بسبب الحروب والصراعات التي تتعمد دول الإحتلال إشعال

وقال "محسب"، إن الدولة المصرية سبق لها أن حذرت مرارا من مخاطر استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وبينما تستمر مصر في جهودها لوقف إطلاق النار ي غزة، تتعمد إسرائيل فتح جبهة أخرى في لبنان من خلال عمليات عسكرية مكثفة استهدفت بها مناطق في جنوب لبنان ووصلت إلى العاصمة اللبنانية بيروت، مطالبا القوى الدولية ومجلس الأمن للتدخل الفوري لوقف التصعيد الإسرائيلي في المنطقة والذي يهدد مصير شعوبها، ويطيح بكل فرص السلام في المنطقة.

وشدد وكيل لجنة الشئون العربية ، علي ضرورة تسوية الأزمة بشكل سلمي ووقف التصعيد فورا، والبدء في تطبيق قرار مجلس الأمن 1701، واتاحة الفرصة أمام الحلول الدبلوماسية، خاصة وأن التصعيد العسكري سيؤدي فقط إلى تفاقم الأزمة، وهو ما سيكون له تداعيات شديدة الخطورة ليس فقط علي المنطقة ولكن علي الأمن والسلم الدوليين أيضاً، خاصة في حال قررت إسرائيل استمرار القصف واستهداف جنوب لبنان تمهيدا لشن عملية اجتياح بري على البلدات الحدودية اللبنانية.

وأكد النائب أيمن محسب، علي ضرورة إيجاد تسوية سلمية للقضايا العالقة بالمنطقة وخاصة القضية الفلسطينية باعتبارها مفتاح استقرار المنطقة، وإنهاء الحرب الإسرائيلية الظالمة علي قطاع غزة، وذلك من خلال بدء مسار سياسي يستهدف تنفيذ حل الدولتين، واحترام حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة علي الحدود التي أقرتها الأمم المتحدة عام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبه أدان الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، التصعيد الإسرائيلي في لبنان والذي يساهم في توسيع دائرة الصراع العسكري في المنطقة، داعيا مجلس الأمن للاضطلاع بمسؤولياته في مواجهة التهديدات الإسرائيلية المتواصلة والمتهورة والتي تهدد الأمن والسلم في المنطقة، والتي في حال استمرارها سيكون لها تأثير بالغ الخطورة على الأمن والسلم الدوليين.

وقال "الهضيبي"، إن مفتاح استقرار الشرق الأوسط يبدأ من قطاع غزة، محذرا من خطورة استمرار الحرب في غزة، واتساع نطاق الانتهاكات التي تشهدها الضفة الغربية، بما يدفع نحو توسع الصراع بالمنطقة، ويؤدي لتداعيات سلبية على شعوب المنطقة كافة، داعيا القوى الإقليمية والدولية للدفع نحو وقف هذه الحرب الغاشمة، التى نالت من المدنيين الفلسطينيين قرابة العام وسط صمت دولي خطير.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن إسرائيل تستهدف إطالة أمد الحرب من أجل تصفية القضية الفلسطينية، وتحويل الأراضي الفلسطينية إلى مناطق غير قابلة للحياة بهدف تهجير الفلسطينيين، وهو ما يتطلب تدخل دولي لوقف الحرب بشكل فوري لإنقاذ قطاع غزة من المأساة الإنسانية التي يواجهها، مثمنا الدور الذي تقوم به مصر من أجل وقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية.

وشدد النائب ياسر الهضيبي، على ضرورة بدء مسار سياسي لإيجاد حل جذري للقضية الفلسطينية، واحترام حق الشعب الفلسطيني في تحديد مصيره، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية،  وفقا لما نصت عليه مقررات الأمم المتحدة، داعيا دول العالم لاتخاذ خطوات جادة نحو حماية قواعد القانون الدولى والإنساني الذي كافح العالم من أجله عقود.

كما أدان اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب والأمين العام للحزب، التصعيد الإسرائيلي في جنوب لبنان مؤكدا أنه لابد من التدخل الفوري للمجتمع الدولي لاحتواء هذا التصعيد ووقف شامل لإطلاق النار في غزة ولبنان لتجنب الانزلاق في سيناريو الحرب الإقليمية الشاملة، مؤكدا خطورة التصعيد الذي يشهده لبنان على مدار الأيام الماضية وهو ما يعد مؤشرا خطيرا يهدد المنطقة بأسرها ويؤثر على استقرارها نتيجة تصرفات أحادية غير مسؤولة تساهم في توسيع دائرة الصراع العسكري في المنطقة بأكملها ويهدد الأمن والسلم الدوليين .

وأوضح "أبو هميلة" أن مصر تقوم بدور كبير مع كافة الأطراف الإقليمية والمجتمع الدولي وذلك من أجل سرعة وقف التصعيد بالمنطقة, وتطبيق قرار مجلس محلس الأمن رقم 1701 تطبيقا كاملا، لضمان عدم انتهاك سيادة لبنان وحماية أمن واستقرار حدود لبنان مع إسرائيل، مضيفا أن إسرائيل تهدف من إطالة أمد الحرب في غزة ولبنان لتحويل الأراضي الفلسطينية لأماكن غير قابلة للحياة وتهجير الفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية .

وأضاف أبو هميلة أنه لابد من تدخل المجتمع الدولي لوقف الحرب بشكل فوري في قطاع غزة ولبنان لإنقاذها من المأساة الإنسانية التي يواجهها وإيجاد حل جذري للقضية الفلسطينية، مضيفا أن استمرار الحرب في غزة، يمثل خطورة كبيرة تهدد استقرار الشرق الأوسط ويوسع الصراع بالمنطقة، مضيفا أن التصعيد في جنوب لبنان يعكس التوترات المتزايدة التي حذرت منها مصر مرارا وتكرارا،  مشيرا إلى أن التصعيد قد يكون له تداعيات كارثية اذا لم يتدخل المجتمع الدولي لوقف التصعيد، محملا المجتمع الدولى المسئولية الكاملة عن تمادى الكيان الصهيوني في استمرار التصعيد في المنطقة, الأمر الذي يهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي .

وتابع أبو هميلة أن حادث التفجير والاغتيال الأخير يعد تصعيدا غير مسبوق في جنوب لبنان, وهو ما ينذر بكارثة في المنطقة قد تمتد وتتسع لدول أخرى، مشيدا بدور مصر واهتمامها الكبير بأمن لبنان واستقرار سيادته وتواصلها مع كافة الأطراف المعنية والمؤسسات الدولية لوقف الحرب في قطاع غزة التي ستكون البداية لاستعادة السلم والأمن الإقليميين.

 


الأكثر قراءة



print