الأحد، 06 أكتوبر 2024 06:17 م

تونس تنتخب.. فمن يسكن قصر قرطاج؟.. انطلاق التصويت داخليا وسط إجراءات أمنية وتنظيمية.. 9 ملايين و753 ألف ناخب يتوجهون لصناديق الاقتراع.. هيئة الانتخابات: إعلان النتائج لن يتجاوز 9 أكتوبر

تونس تنتخب.. فمن يسكن قصر قرطاج؟.. انطلاق التصويت داخليا وسط إجراءات أمنية وتنظيمية.. 9 ملايين و753 ألف ناخب يتوجهون لصناديق الاقتراع.. هيئة الانتخابات: إعلان النتائج لن يتجاوز 9 أكتوبر تونس
الأحد، 06 أكتوبر 2024 03:00 م
إيمان حنا
بدأ ، اليوم الأحد، 9 ملايين و753 ألفا و217 ناخباً تونسياً الإدلاء بأصواتهم عبر صناديق الاقتراع التي تم توزيعها فى 5 آلاف و13 مركز اقتراع تضم 9 آلاف و669 مكتب اقتراع بالداخل، في مختلف ولايات تونس.
 
ويتنافس في هذا الاستحقاق الرئاسي ثلاثة مترشحين كانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أعلنت عن قبول ملفات ترشحهم، وهم العياشي زمال الصادر بحقه أحكام بالسجن، وزهير المغزاوي، وقيس سعيد.
 
تجرى العملية الانتخابية في ظل إجراءات تأمينية وتنظيمية مشددة، بتضافر كافة الجهود من مؤسسات الدولة، ومن جانبه قال فاروق بوعسكر، إن الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية ، ستكون خلال مدة أقصاها 9 أكتوبر الجارى.
 
وأضاف أن كل المواد الانتخابية تم نقلها منذ أمس السبت، وذلك بالتنسيق مع المؤسستين الأمنية والعسكرية، من المخزن المركزى للهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى المخازن الجهوية التابعة للهيئات الفرعية للانتخابات بمختلف ولايات تونس، موضحا أنه قد تم تسجيلها وإعدادها من قبل الهيئات الفرعية لتوزيعها على مراكز الاقتراع لتكون جاهزة في مراكز الاقتراع .
 
يمثل عدد الذكور الناخبين 4 ملايين و832 ألفا و527 ناخبا مسجلاً أى بنسبة 46.4 %، و4 ملايين و914 ألفا و690 ناخبة مسجلة بنسبة 50.4 %.
 
 
نسب الإقبال بالخارج
 
وكانت عملية تصويت التونسيين بالخارج،  قد انطلقت الجمعة الماضى وتختتم اليوم الأحد، حيث تم فتح جميع مراكز الاقتراع بدول شرق آسيا (أستراليا، اليابان، كوريا، أندونيسيا، جاكرتا، سول، إيران) وجميع مراكز الاقتراع بالدول الأوروبية والعربية (فتح آخر مكتب الاقتراع بالدول العربية على الساعة الحادية عشرة صباحا) فى التوقيت القانوني، دون تسجيل أى تأخير أو إشكال فى المواد الانتخابية أو الموارد البشرية، وفقا لما افادت به عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فى تونس نجلاء العبروقي.
ومن جهة ثانية، أشار رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فى تونس فاروق بوعسكر إلى وجود بوادر إيجابية لنسب الإقبال على التصويت للانتخابات الرئاسية في الخارج التي انطلقت في 59 دولة، مضيفا أن عملية التصويت تسير بسلاسة ودون تسجيل إشكاليات، كما انّ جميع المراكز فتحت في الوقت المحدد رغم الصعوبات اللوجستية والتنظيمية .
 
ونفى بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فى تونس فاروق بوعسكر، صحة الأخبار المتداولة على بعض المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي حول ضعف نسب الإقبال على مكاتب الاقتراع في الخارج، وأكد بوعسكر أنها "زائفة ومغلوطة" .
 
وأضاف بوعسكر، أن معرفة نسب الإقبال بالخارج تكون انطلاقا من اليوم الأحد بعد غلق مكاتب التصويت في الداخل متوعدا بالتصدى قانونيا لمروجي هذه الأخبار المغلوطة" وفق تعبيره.
 
 
 
وضعية المترشح زمال
 
وبالنسبة للمترشح من محبسه العياشى زمال، فقد قال رمزي الجبابلي رئيس الحملة الانتخابية للمترشح، إن الأحكام القضائية الصادرة في حقه لن تؤثر على صفته كمترشح نهائي للانتخابات الرئاسية، وبالتالي فهو ضمن الذين يخوضون الماراثون الانتخابى.
وفي السياق ذاته، أكد عبد الستار المسعودي رئيس هيئة الدفاع عن المترشح العياشي زمال أن الحكم القضائي الصادر عن محكمة جندوبة في حق زمال لن يؤثر على وضعيته القانونية بصفته مترشحا نهائيا للانتخابات الرئاسية.
 
 
وكانت تونس قد بدأت، السبت، فترة الصمت الانتخابي، بعد انتهاء الحملة الانتخابية في مختلف ولايات الجمهورية التونسية عند منتصف ليل الجمعة، ايذانا بانطلاق عملية التصويت في الإنتخابات الرئاسية بالداخل اليوم.
 
وشددت الهيئة أنه يحظر خلال فترة الصمت الانتخابي التي تتعلق بيوم الصمت والاقتراع، الدعاية السياسية بمختلف أشكالها إضافة إلى بث ونشر الآراء وتخصيص رقم هاتف أو موزع صوتي للدعاية لأحد المرشحين والإشهار السياسي.
 
 
 

 


الأكثر قراءة



print