الإثنين، 14 أكتوبر 2024 05:17 م

الدولة تهتم بصناعة الدواء وتطويره.. رئيس الهيئة: 300 مليار جنيه حجم السوق الدوائى ونعتمد على أنفسنا فى تصنيع 90% من احتياجاتنا.. وياسين رجائى: نراقب جودة المنتجات المصدرة لأفريقيا وأوروبا بأعلى المعايير

الدولة تهتم بصناعة الدواء وتطويره.. رئيس الهيئة: 300 مليار جنيه حجم السوق الدوائى ونعتمد على أنفسنا فى تصنيع 90% من احتياجاتنا.. وياسين رجائى: نراقب جودة المنتجات المصدرة لأفريقيا وأوروبا بأعلى المعايير الدواء - صورة أرشيفية
الإثنين، 14 أكتوبر 2024 01:00 م
كتب وليد عبد السلام
أكد الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء المصرية اهتمام الدولة بقضية تطوير صناعة الدواء، مع حرص الدولة على توفير المناخ المناسب الذى يدعم توطين صناعة الدواء، مشيرًا إلى أن سوق الدواء المصرى من أكبر الأسواق الأفريقية.
 
وأكد الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء المصرية تطوير الصناعة الدوائية وزيادة فرص الاستثمارات المحلية والعالمية، وأضاف : نستهدف مناقشة التحديات التى تواجه صناعة الدواء فى مصر، والتشارك فى وضع حلول مبتكرة وسريعة لها، بما يؤهل مصر للحفاظ على مكانتها الريادية كمركز رئيسى لصناعة الدواء بقارة أفريقيا.
 
وتابع : الدولة المصرية تدعم توفير الاحتياجات الدوائية للمريض المصرى، حيث إن الدواء المصرى يتمتع بأعلى معايير الجودة التى تضمن فاعليته ومأمونيته، بما يضمن رفع كفاءة الحياة الصحية المواطنين، وذلك فى ضوء خطة الدولة الشاملة لتنمية وبناء الإنسان وتوفير الحياة الكريمة.
 
وأضاف أن مصر تمتلك قدرات تصنيعية وكوادر ومهارات بشرية ذات كفاءة بمجال الصناعة الدوائية، مشيرا إلى أن حجم إنتاج سوق الدواء بمصر يبلغ 300 مليار جنيه سنويا 90% منها صناعة محلية، لافتا إلى أنه على الرغم من التحديات التى شهدها سوق الدواء بمصر مؤخرا، إلا أن الدولة المصرية كانت حريصة على حلها سريعا وإتاحة الدواء للمرضى فى منافذ البيع.
 
قال الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية أن الهيئة لديها خطط توافر الأدوية وضخها بالسوق مشيرا إلى دعم توفير المواد الخام اللازمة لصناعة الدواء.
 
وأضاف الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية أن مصر تنتج 4 مليار علبة دواء سنويًا وتابع: نراقب جودة الأدوية المصدرة لأفريقيا وأوروبا بأعلى المعايير.
 
وأشار الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية إلى أن الهيئات والجهات الأفريقية تطلب منا الدعم والتدريب فى مجال تحليل الأدوية مضيفا أن المضادات الحيوية خطيرة ويتم العمل على تقنين صرفها لافتا إلى أهمية زيادة الوعى الدوائى للمواطن.
 
وأضاف مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية إلى أنه تم ضخ 158 مليون عبوة لأكثر من 432 مستحضر دوائى مؤكدة أنها أصبحت موجودة فى الصيدليات على مستوى الجمهورية، وتابعت: الخط الساخن15301 للهيئة يقدم كافة الاستفسارات حول توفير الدواء.
 
وأكد الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية أن الهيئة تدعم الاستثمار وسياسات توطين وتعميق توطين صناعة الدواء بمصر، ومتابعة خطوط الإنتاج على أرض الواقع، والتأكيد على التزام المصانع لتطبيق ممارسات التصنيع الجيد طبقا للمعايير العالمية.

 


الأكثر قراءة



print