الأحد، 07 يوليو 2024 11:54 م

"خطة النواب" تطالب الحكومة بحزمة سياسات لتنمية إيرادات الدولة

"خطة النواب" تطالب الحكومة بحزمة سياسات لتنمية إيرادات الدولة   النائب فخري الفقي - رئيس لجنة الخطة والموازنة
الجمعة، 05 يوليو 2024 05:00 ص
كتبت نورا فخرى
طالبت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي، حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، بحزمة سياسات لتنمية إيرادات الدولة. 
 
وقالت اللجنة البرلمانية إن اعتبارات الاستقرار الاقتصادى لا تتحقق إلا بوجود سياسة مالية فعالة تستطيع تحقيق هذا الاستقرار عن طريق تحقيق التوازن الهيكلى للموازنة العامة للدولة وجعل قيم العجز عند حدودها الدنيا. 
 
ووفقا للجنة البرلمانية، فأن هذا لا يتأتى إلا من خلال وضع حزمة من السياسات والإجراءات التي تؤدى إلى تنمية إيرادات الدولة والوصول إلى حدها الذى يمكن من خلاله تغطية النفقات المتزايدة وبالأخص واجبة السداد والمتمثلة فى أعباء الدين العام الحكومى فضلاً عن تلك الملبية لاحتياجات المواطنين من أجور واستثمارات... إلخ.
 
جاء ذلك في الملاحظات التي وردت بالتقرير العام الخطة والموازنة بمجلس النواب عن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024 / 2025، ومشروع الموازنة العامة للدولة، مشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة لذات السنة المالية، ووافق عليها مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.
 
جدير بالذكر، أن النائب فخري الفقي رئيس لجنة الخطةوالموازنة بمجلس النواب قد أكد أن موازنة العام الجديد 2024/2025 تستهدف تحقيق أكبر فائض أولى فى تاريخ مصر بنسبة 3,5 % من الناتج المحلى الإجمالي، واستهداف معدلات أكثر استدامة في المدى المتوسط لخفض عجز الموازنة إلى أقل من 6%والدين إلى أقل من 80% في يونيو 2027. 

print