السبت، 05 أكتوبر 2024 04:49 ص

سؤال برلمانى للحكومة عن الحفاظ على التراث السيناوى من المشغولات اليدوية

سؤال برلمانى للحكومة عن الحفاظ على التراث السيناوى من المشغولات اليدوية مجلس النواب
السبت، 06 يوليو 2024 07:00 ص
كتبت هند عادل
تقدمت النائبة عايدة السواركة، عضو مجلس النواب بسؤال برلماني، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء، ووزيري التجارة والصناعة والتضامن، حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي من المشغولات اليدوية والحرفية.
 
وأكدت عضو مجلس النواب أنه تعد المشغولات اليدوية أهم الحرف التي تتميز بها محافظة جنوب سيناء وتبدع فيها السيدات السيناويات حيث إنهن يعتبرن المشغولات اليدوية جزءا لا يتجزأ عن التراث السيناوى الذى يعد من أهم موروثاتهم، إضافة إلى أن معظم هؤلاء السيدات يعتمدن عليها كمصدر أساسى ورئيسى لدخل الأسرة ومن أهم هذه المشغولات التطريز بالخرز والخيط للملابس وصناعة الاكسسوارات والشنط والكليم وغزل الصوف والوبر، وترتبط المشغولات اليدوية بالتراث والبيئة السيناوية وبرعت سيدات القبائل المختلفة فى الاستئثار بطابع خاص بها وأيضا استحداث رسومات وغرز تطريز تشتهر بها.
 
وتابعت عضو مجلس النواب، تاريخياً كانت الحرف التراثية واليدوية تحتل المركز الأول فى الصناعات المصرية المختلفة، حيث تتميز بجودة التنفيذ، وتستمد مفرداتها الزخرفية من الفنون القديم.
 
وأكدت عضو مجلس النواب على أنه أدى العصر والتكنولوجيا ومتغيرات الحياة وعوامل التقدم المادي إلى ضعف أغلب الحرف اليدوية التقليدية فى المدينة والقرية، وإلى تعرض بعضها للاندثار فى مصر خصوصاً بعد الانتقال لمرحلة التصنيع الآلى، حيث تشهد منتجات الصناعات اليدوية في مصر تنافساً شديداً من جانب السلع المصنعة باستخدام الآلات".
 
ونوهت إلى أن الصناعات الحرفية واليدوية في شمال سيناء تعتبر إحدى القطاعات الاقتصادية الهامة بسبب دورها المحوري في الإنتاج والتشغيل فهي تساعد على الحد من البطالة والاستفادة من كافة الموارد البشرية إذ تساهم في حشد وتعبئة القوى العاملة الأقل تعليمًا، كما أنها تمثل مضمونًا ثقافيًا وفنيًا عظيمًا يعتمد على التراث المصري.
 
وطالبت من الحكومة الاهتمام بتطوير صناعة الحرف اليدوية وتعزيز تسويقها، من خلال توفير المعارض الداخلية والخارجية كأدوات لتعزيز هذا القطاع الهام وتقديم الدعم اللازم للحرفيين من أبناء شمال سيناء عبر المنح والقروض.

موضوعات متعلقة :

وزيرة البيئة تتابع إنشاء أول محطة لتحويل المخلفات لطاقة كهربائية بأبو رواش

برلمانى: مبادرة حياة كريمة نجحت فى تقديم المساندة والدعم من أجل تنمية الإنسان

دعوات بالتوفيق.. حكومة مدبولى الجديدة ترفع شعار "رقى التسليم والتسلم" فى 4 مشاهد.. شكر وزير التموين على ما قدمه للوطن من الوزير الجديد.. ومصيلحى عن شريف فاروق: إضافة كبيرة للوزارة.. محمود فوزى يشكر نظيره السابق

عضو التحالف الوطنى "مرسال" تقدم دعما اجتماعيا وطبيا لـ2500 فلسطينى بمصر

حقوقى: "حياة كريمة" حققت تقدمًا ملموسًا فى تحسين الظروف المعيشية للمواطنين

الاستثمار وزارة المهام الصعبة.. سياسيون وبرلمانيون: وجودها فى الحكومة الجديدة إضافة وننتظر المزيد من الاستثمارات الأجنبية.. وتساهم فى زيادة الصادرات والتوسع فى الاعتماد على كوادر القطاع الخاص والنهوض بالصناعة

الدستور يحدد 9 مهام واختصاصات للحكومة.. أبرزها حماية حقوق المواطنين

"المجموعة الاقتصادية" فى اختبار صعب أمام الشعب والرئيس السيسي.. انتهاء المشروعات الكبرى يمهد الطريق لانطلاقة اقتصادية كبرى فى كل القطاعات.. والإصلاح المالى وإنهاء ملف الديون وميكنة الضرائب والجمارك تحديات مهمة

برلمانية: التغييرات الأخيرة تهدف إلى تحسين الأداء الحكومي وتلبية احتياجات المواطنين

"المنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة والتوسع في فرص العمل" ملفات تنتظر وزير العمل الجديد.. 8 تكليفات من الرئيس للوزارة فى عيد العمال 2024 لاستشراف وظائف المستقبل وزيادة معدلات تشغيل ذوي الهمم وتمكين النساء


print