الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024 10:13 ص

حزب الاتحاد: إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية له تأثير إيجابي على حركة الاستثمارات وزيادة النشاط الاقتصادي

حزب الاتحاد: إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية له تأثير إيجابي على حركة الاستثمارات وزيادة النشاط الاقتصادي مجلس النواب
الخميس، 26 سبتمبر 2024 03:00 ص
كتبت هند عادل
 
 أشادت الأمانة الاقتصادية بحزب الاتحاد، بقرار وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، حسن الخطيب، بإلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة.
وقال الدكتور كريم العمدة، أمين الأمانة الاقتصادية بالحزب، إن أسواق المال شديدة الحساسية تجاه فرض ضريبة على الأرباح خاصة لو كانت كبيرة، وبدون  شك لها تأثيرها على حركة الاستثمارات وهذا ما حدث في مصر سواء وقت الإعلان عنها في مايو 2014 أو تطبيقها بالفعل يناير 2022م.
وأكد "العمدة"، أنه يجب الأخذ في الاعتبار الاستفادة التي تحدث للاقتصاد من زيادة النشاط الاقتصادي من حل مشكلة البطالة والتضخم ورفع معدل النمو الاقتصادي وحتى أن كان فلسفة ضريبة الأرباح الرأسمالية لها مبرر ولكن فى النهاية تنفيذها غير ممكن وغير مقبول للسوق.
ونوه أمين "اقتصادية الاتحاد" أنه بعد مرور  ٣ سنوات من تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية فى مصر أحدثت تقلبات في أسعار الأسهم وانخفاض كبير فى التداول وهجرة رؤوس الأموال إلى بورصات لا تطبق ضرائب، وقد تكون فرض ضريبة فى بورصات العالم ليس لها تأثير كبير على السيولة والتداولات مثل مصر؛ لأن تلك البورصات تأخذ اتجاه صاعد ومستمر على مر الزمن وبالتالي توجد أرباح تحقق ويمكنهم تقبل عبء الضريبة.
 
 وأشار إلى أن سوق الأسهم فى مصر ذات طبيعة خاصة، مرتبط أكثر بالأوضاع السياسية والاقتصادية، وبدون شك قرارا فرض ضريبة الأرباح الرأسمالية كان غير مدروس ومتسرع وأثر جدا على قيمة التداول وانخفاض القيمة السوقية للبورصة المصرية وتسبب فى عام ٢٠٢٢ بخروج عشرات الآلاف من صغار المستثمرين من سوق المال بعد تبخر مدخراتهم.
 

print