الجمعة، 25 أكتوبر 2024 12:23 م

برلمانية تطالب فى بيان عاجل بوقف هدم مقابر الإمام الشافعى

برلمانية تطالب فى بيان عاجل بوقف هدم مقابر الإمام الشافعى النائبة سميرة الجزار - عضو مجلس النواب
الجمعة، 25 أكتوبر 2024 10:00 ص

تقدمت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب ببيان عاجل إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب بشأن هدم مقابر الإمام الشافعى، طالبت فيه من الحكومة منع محو تراثنا وتاريخنا بهدم مقابر الإمام الشافعى التى تم إنشائها من المماليك وأثنى عليها المقريزى بجمالها وعمارتها وفنونها المعمارى، مشيرة إلى أنه بالأمس تم هدم قبة "نام شاذ قادين" ومدافن حليم باشا إبن محمد على باشا التحفة المعمارية، وما زالت الإزالات مستمرة فى هدم قباب ومبانى مقابر الإمام الشافعى.

 

وتساءلت النائبة: "لماذا يتم محو التراث والتاريخ والجغرافيا؟، ومن له الحق فى ذلك بدون الرجوع للشعب؟"، لافتة إلى أن هناك موجة غضب عارمة للشعب وغيرة على تاريخه وتراثه ومقابره، متسائلة: "ما السبب القوى وراء هدم التراث الإسلامى؟". وتابعت: "هذه المقابر بنقوشها وقبابها جزء من تاريخ وهوية مصر ومن الجمال بحيث يصعب على أى شخص أن يهدمه! وفى ألمانيا سور برلين اعتبره الألمان أثر وهو تاريخ حديث بعد الحرب العالمية الثانية واليوم أصبح مزارًا سياحيًا مهمًا".

 

وأشارت النائبة، إلى أن مقابر الإمام الشافعى كان يمكن أن تكون مزار سياحى مهم للسياحة الدينية وأهم من سور برلين. وقالت: "إن القلب ليحزن على مصرنا الغالية وتاريخها وآثارها وأصالتها، أرجوكم توقفوا عن هدم مقابر الإمام الشافعى وهدم أى شيء قديم فأرض مصر كبيرة تتسع لأى مشاريع تطمح بها الدولة بعيدا عن تراثنا وحضارتنا وتاريخنا الذى نعتز به".


print