الجمعة، 20 سبتمبر 2024 04:56 ص

"برلمانى" يستطلع آراء النواب فى أزمة الدولار.. بعد لجوء الحكومة للاقتراض من الخليج

"برلمانى" يستطلع آراء النواب فى أزمة الدولار.. بعد لجوء الحكومة للاقتراض من الخليج آراء النواب فى أزمة الدولار
الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 03:14 ص
كتب أحمد عرفة ومحمد كامل
أكد عدد من النواب، أهمية اتجاه الحكومة إلى المملكة العربية السعودية، لتوفير وديعة 6 مليارات دولار التى تم الاتفاق عليها فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ لحل أزمة الاقتصاد، موضحين أن البلاد فى حاجة للاقتراض فى الوقت الحالى لحل أزمة الدولار والطاقة، ومشيرين إلى أن الرياض لديها ثالث أكثر احتياطى فى العالم.

محمد فؤاد: اللجوء للسعودية خطوة لحل أزمتى الطاقة وارتفاع سعر الدولار
وقال الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إن مصر تعانى من أزمتى طاقة وارتفاع سعر الدولار، وهما أزمتان يؤثران بشكل كبير على الاقتصاد المصرى، ما جعل اللجوء للمملكة العربية السعودية خطوة لحل الأزمتين.

وأكد فؤاد، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن ظاهرة الاقتراض ستزول بمجرد تحسن الاقتصاد المصرى، لافتا إلى أن خطوة الحكومة محاولة للسيطرة على سعر الدولار، وأن اختيار السعودية خطوة جيدة باعتبار المملكة لديها ثالث أكبر احتياطى على مستوى العالم.
وفى السياق ذاته أكد أحمد فاروق أبو عبده، عضو مجلس النواب عن دائرة منشأة القناطر، أن البلد فى حاجة للاقتراض من الخارج لدعم الاقتصاد الذى يمر بظروف حرجة، مشيرا إلى أنه يؤيد توجه الحكومة للاقتراض من البنك الدولى، ومفاوضاتها مع السعودية على مشروعات استثمارية.
وأوضح أبو عبده، أن مصر تعانى من أزمة فى توفير الغطاء الدولارى ودعم الموازنة، بعد حادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء الذى أثر على قطاع السياحة ونقص العملة الصعبة.
منى الشبراوى: الاقتراض من الخارج يصب فى صالح البلد
وأكدت منى الشبراوى السيد أحمد، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر، أن اقتراض الحكومة من الخارج فى الوقت الراهن يصب فى صالح البلد، نظرا للظروف الصعبة التى يمر بها الاقتصاد المصرى.
وقالت الشبراوى: إن الاقتراض من البنك الدولى والمساعدات الخليجية يساهمان فى زيادة الاستثمارات ودعم الاقتصاد، معتبرة أن معظم نواب البرلمان لن يعارضوا فكرة الاقتراض من الخارج لدعم البلد.
يذكر أن الحكومة المصرية تسابق الزمن لتدبير مساعدات وودائع دولارية لسد عجز الموازنة، وتوفير الغطاء الدولارى لدعم الاقتصاد الذى يمر بظروف حرجة، حيث من المتوقع أن يزداد الوضع سوءًا بعد حادث الطائرة الروسية، لما له من تداعيات سلبية على قطاع السياحة الذى يمثل 15% من موارد البلاد من العملة الصعبة.
وكان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قد قال إن الاستعجال على قرض الـ3 مليارات دولار من البنك الدولى وبنك التنمية الإفريقى، يعطى مصداقية لمصر واقتصادها، موضحا أن هناك شقا مهما وهو أن مصر تستورد بـ66 مليار دولار، ما يتطلب الاهتمام بالصناعة الوطنية، حيث قال: "نلجأ للاقتراض لحد ما نقف على رجلينا.. ومفيش دولة ما بتقترضش".

وأضاف أنه سيكون هناك من 5 إلى 6 اجتماعات بين مصر والسعودية، لافتا إلى أن وديعة الـ6 مليارات دولار، التى تم الاتفاق عليها فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى ستكون ضمن المناقشات فى الاجتماع الثانى.


print