الجمعة، 11 أكتوبر 2024 10:24 ص

مصر مركز عالمي لإنتاج الهيدروجين الأخضر فى 2030.. وإنتاج 9.2 مليون طن بحلول 2040

مصر مركز عالمي لإنتاج الهيدروجين الأخضر فى 2030.. وإنتاج 9.2 مليون طن بحلول 2040
الجمعة، 11 أكتوبر 2024 08:00 ص
كتبت نورا فخرى
تستهدف حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، أن تصبح مصر مركزا عالميا لإنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030 ( لإنتاج 3.2 ملايين طن سنويًّا، وفق السيناريو الأخضر ترتفع إلى 9.2 ملايين طن بحلول عام 2040). 
 
يأتي ذلك ضمن رؤيه متكاملة في البرنامج الحكومي  الذي يمتد لمدة 3 سنوات (2024-2027) لزيادة مساحة الاقتصاد الاخضر في الناتج المحلي، حيث  تولي الحكومة اهتمامًا كبيرًا بزيادة مساهمة الاقتصاد الأخضر في الناتج المحلي الإجمالي من خلال زيادة نسبة الاستثمارات الخضراء وتحفيز عدد من المشروعات الخضراء من بينها الهيدروجين الأخضر، فضلا عن تبني سياسات لرفع كفاءة جمع المخلفات الصلبة. كما يتم العمل على تنفيذ استراتيجية الهيدروجين الأخضر لتصبح مصر مركزا رائدًا في هذا القطاع. 
 
كما تستهدف الحكومة، تفعيل الشراكات الاستراتيجية الدولية مع شركاء التنمية الثنائيين ومتعددي الأطراف الخاصة بالهيدروجين الأخضر. 
 
جدير بالذكر، أن الحكومة المصرية تضع صوب أعينها خلال المرحلة المقبلة تكليف رئيس الجمهورية لها بالعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، والعمل على تحقيق معدلات نمو قوية ومستدامة وشاملة في أغلب القطاعات، وكذا ملف بناء الإنسان المصري، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، واستمرار متابعة ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.
 
ويستهدف برنامج الحكومة المصرية تحقيق أربعة أهداف استراتيجية رئيسة، تتمثل في حماية الأمن بناء الإنسان بناء اقتصاد تحقيق الاستقرار القومي المصري المصري تنافسي السياسة تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تحديد مستهدفات البرنامج بالاستناد بشكل رئيس إلى مستهدفات رؤية مصر 2030 وتوصيات جلسات الحوار الوطني، ومستهدفات الوزارات، والبرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية ومختلف الاستراتيجيات الوطنية.

print