الإثنين، 28 أكتوبر 2024 03:20 م

وكيل "زراعة الشيوخ": التوسع فى الرقعة الزراعية أحد روافد زيادة الصادرات المصرية

وكيل "زراعة الشيوخ": التوسع فى الرقعة الزراعية أحد روافد زيادة الصادرات المصرية جانب من الجلسة العامة - اليوم
الإثنين، 28 أكتوبر 2024 12:00 م
كتبت نورا فخرى

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، المنعقدة اليوم الاثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب جمال أبو الفتوح، وكيل لجنة الزراعة والرى بالمجلس، وأكثر من عشرين عضوًا، موجها لوزير الزراعة بشأن "استيضاح سياسة الحكومة حول دعم مشاريع التوسع الأفقى فى الرقعة الزراعية كأحد روافد زيادة الصادرات المصرية.

واستعرض البرلمانى تفاصيل طلب المناقشة، مؤكداً أن التوسع فى الرقعة الزراعية يعد أحد الحلول الأساسية لمواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية التى تواجه الدول النامية، حيث يسهم فى تحسين الأمن الغذائى وزيادة الإنتاج المحلي.

وأكد جمال أبو الفتوح، أنه فى العديد من هذه الدول، بما فيها مصر، يتزايد عدد السكان بشكل مطرد مما يزيد من الطلب على الغذاء ويضغط على الموارد الزراعية المحدودة، مشيرا إلى أن التوسع فى الأراضى المزروعة يتيح إنتاج كميات أكبر من المحاصيل، وبالتالى يساعد على تقليل الاعتماد على الاستيراد وتعزيز الاكتفاء الذاتى من الغذاء.

وأشار البرلمانى إلى أنه فى مصر، على سبيل المثال، يُعد التوسع فى الرقعة الزراعية ضرورة ملحة بسبب التحديات التى يفرضها النمو السكانى السريع وزيادة استهلاك الغذاء، لذلك تبنت الحكومة المصرية مشاريع طموحة للتوسع الزراعى، مثل مشروع تنمية أربعة ملايين فدان الذى يستهدف بناء مجتمع متكامل داخل الأراضى الجديدة، ما يزيد المساحة العمرانية حوالى ٥% بحلول عام 2030، بالإضافة إلى أثره على دعم التنوع الاقتصادى وتوفير فرص عمل كما يعزز التوسع الزراعى من الحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال استخدام تقنيات الرى الحديثة، وتحسين استدامة الموارد المائية.

ولفت البرلمانى، إلى أهمية طلب المناقشة لاسيما وأن التوسع فى الرقعة الزراعية ليس مجرد ضرورة لمواجهة التحديات الغذائية، بل هو ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية فى عديد الدول سيما مصر.


الأكثر قراءة



print