الأحد، 06 أكتوبر 2024 07:28 ص

أنشطة الأحزاب اليوم.. مؤتمر صحفى لـ"المصرى الديمقراطى".. واجتماع لـ"الوفد"

أنشطة الأحزاب اليوم.. مؤتمر صحفى لـ"المصرى الديمقراطى".. واجتماع لـ"الوفد" السيد البدوى
السبت، 25 يونيو 2016 08:12 ص
كتب محمد رضا – إبراهيم سالم
هناك الكثير من الفعاليات التى تنظمها الأحزاب السياسية، اليوم السبت، حيث أعلنت الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى رفضها لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016 – 2017 لعدة أسباب وذكرت منها مخالفة المشروع للاستحقاقات الدستورية الواجب الالتزام بها لمخصصات الصحة والتعليم، وذلك بحد أدنى 3% للصحة و4% للتعليم و2% للتعليم العالى و1% للبحث العلمى.

وتابعت الهيئة البرلمانية للمصرى الديمقراطى فى بيان رسمى لها أمس الجمعة، أن رفضها للموازنة جاء ايضا بسبب المبالغة فى تحميل المواطنين زيادة الإيرادات الضريبية دون تمييز بين مستويات الدخول من خلال ضرائب غير مباشرة مثل القيمة المضافة وعدم إعمال منهج ضريبى تصاعدى، بالإضافة إلى سياسية الاقتراض التى تهدد الاحتياطى النقدى الأجنبى فى ظل أزمة الدولار والسيولة فى البلاد بجانب تفاقم الدين العام لمستويات خطيرة تكسر حاجز 100%

وأضافت الهيئة البرلمانية عن أسبابا رفضها للموازنة العامة، ضخ الأموال فى المشروعات العملاقة وشراء الأصول غير المالية بدون توضيح للعائد الاقتصادى والمدى الزمنى لذلك العائد، وضغط مخصصات البرامج الاجتماعية فى مقابل التوسع فى قطاعات أخرى دون مراعاة البعد الاجتماعى لمحدودى الدخل.

ومن المقرر أن ينظم الحزب مؤتمرا صحفيا اليوم السبت للإعلان عن تفاصيل أكثر حول أسباب رفضه لمشروع الموازنة المقدم من الحكومة، بحضور قيادات الحزب وأعضاء هيئته البرلمانية.
حزب الوفد

كما تعقد الهيئة العليا والهيئة البرلمانية لحزب الوفد، اجتماعًا ظهر اليوم بمقر الحزب الرئيسى بالدقى، لمراجعة التقرير النهائى لموقف الحزب من الموازنة العامة للدولة، الذى من المقرر أن يلقيه المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية للوفد، خلال مناقشات مجلس النواب للموازنة العامة فى الفترة من 26 إلى 29 يونيو الجارى.

ومن المقرر أن تصدق الهيئة العليا والهيئة البرلمانية للوفد، على الصيغة النهائية لبيان الحزب حول الموازنة العامة، واعتماد بنوده وملاحظاته الأخيرة قبل انعقاد جلسات البرلمان لإلقاء تقارير الهيئات البرلمانية ورؤساء اللجان النوعية والأعضاء حول الموازنة. وكان بيت الخبرة البرلمانية بحزب الوفد، عقد 3 اجتماعات متتالية منذ يوم الأربعاء الماضى وحتى اليوم الجمعة، لاستكمال مناقشات تقرير الحزب حول الموازنة العامة للدولة، قبل عرضه على الهيئة العليا للحزب لاعتماده.
حزب المحافظين

فيما قال النائب أكمل قرطام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، أن الهيئة البرلمانية للحزب ستعقد اجتماعها مساء اليوم، لتحديد موقفها النهائى من الموازنة العامة.

وأوضح "قرطام" لـ"برلمانى"، أن الحزب خلال الاجتماع سيفند موقفه بشكل كامل سواء كان بالموافقة على كل ما جاء فى الموازنة أو الرفض.


print