السبت، 28 سبتمبر 2024 03:28 م

ننشر مذكرة النائبة سيلفيا نبيل لاستحداث لجنة "التخطيط والتقييم" بلجان المجلس

ننشر مذكرة النائبة سيلفيا نبيل لاستحداث لجنة "التخطيط والتقييم" بلجان المجلس سيلفيا نبيل نائبة المصريين الأحرار
الأربعاء، 27 يناير 2016 07:28 م
كتبت هدى أبو بكر
ينشر "برلمانى" نص المذكرة، التى تقدمت بها النائبة سيلفيا نبيل عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إلى

لجنة إعداد مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب

، مقترحة فيها استحداث لجنة تحت مسمى "لجنة التخطيط والتقييم".

وحددت النائبة فى مذكرتها 4 اختصاصات لهذه اللجنة هى:
أولا: تلقى وجدولة الاقتراحات المقدمة من النواب فى بداية الفصل التشريعى، وذلك لتنسيقها وترتيبها وجمعها للتواصل مع الجهات الحكومية المعنية وإعداد ما يتعلق منها بموافقة المجلس، والتى منها ما يتعلق بالدوائر الخاصة بالنواب واحتياجات هذه الدوائر من (بناء أو ترميم المدارس أو المستشفيات أو الترع وتطهيرها والمياه ومشاكلها ومشاكل الصرف.. إلخ)، ويتم تلقى اقتراحات مكملة من النواب فى بداية كل دور تشريعى.

سيلفيا copy

سيلفيا2 copy

ثانيا: إعداد خطة زمنية بالتوافق مع مدة الفصل التشريعى وكل دور منفصل على حدة لمتابعة التشريعات، التى قد تراها الحكومة على درجة كبيرة من الأهمية، حتى نساعدها ونشترك معها فى التزامها قبل أن نسألها بأن نوفر لها الآليات من التشريعات، التى تساعدها فى إنجاز مهامها، وذلك تحقيقا للتكامل بين السلطات والتوافق بينها مع الاحتفاظ طبعا بمبدأ الفصل بينها.

ثالثا: اتساقا مع مبدأ الشفافية سوف يحقق الاقتراح نوعا من المصداقية فى العمل التشريعى ويحقق التوافق بين المجلس والحكومة بوضع أسقف زمنية بالاتفاق لإنجاز أى عمل من هذه الأعمال، التى سوف تطرحها الحكومة ويساعد المجلس فى إعداد تشريعاتها.

رابعا: سوف تقوم هذه اللجنة بصفة دورية بإصدار تقارير متابعة وتقييم عن أداء المجلس تفيد عن مدى إنجاز المجلس للخطة التى سبق وأعدها فى بداية الفصل التشريعى من خلال هذه اللجنة وأسباب ذلك وتقارير عن استجابة الحكومة وأسباب ذلك وسوف يتم وضع هذه الدراسات أمام المجلس فى تقارير سوف تعدها اللجنة.


الأكثر قراءة



print