السبت، 05 أكتوبر 2024 04:24 م

مدحت الشريف: هناك قوى كبيرة تصر على مقاومة "مكافحة الفساد" فى مصر

مدحت الشريف: هناك قوى كبيرة تصر على مقاومة "مكافحة الفساد" فى مصر مدحت الشريف نائب مصر الجديدة
الأحد، 06 مارس 2016 11:37 ص
كتبت هدى أبو بكر
قال النائب مدحت الشريف، عضو مجلس النواب عن دائرة النزهة ومصر الجديدة، إن المادة 97 من مشروع اللائحة الداخلية، والتى تحدد نسبة وشكل تكوين الائتلافات بالبرلمان، فضلًا عن أن نسبة الـ25%ً أمر مرفوض من النواب، فإنها تحمل تمييزًا جغرافيًا بين النواب ليس له أى مبرر ولا داعى، لأن جميع الأعضاء تحت القبة هم نواب الشعب ولا خلاف بين نواب محافظة ومحافظة أخرى بصرف النظر عن الانتماءات.

وأكد الشريف خلال لقائه ببرنامج "موعد مع البرلمان"، الذى يذاع على قناة "النهار اليوم"، مع الإعلامية "ريم وجدى"، أن المادة 97 والخاصة بالائتلافات مرفوضة جملة وتفصيلًا، وكتب خصيصًا للتضييق على وجود ائتلاف بالبرلمان بخلاف ائتلاف دعم مصر.

وحول تشكيل المستقلين لائتلاف أو السعى لتكوين ائتلافات أخرى بالبرلمان قال الشريف، إن هناك حالة من الحراك داخل البرلمان فى هذا الأمر، إلا أنه لا يمكن تكوين الائتلافات أو حسمها إلا بعد إقرار المادة 97 من اللائحة.

وأكد على أن المواد 24 و37 و96و97 أبرز المواد الخلافية فى اللائحة الداخلية لمجلس النواب، مشيرًا إلى أن أكثر من 150 نائبًا طالبوا بإعادة التصويت عليها.

وحول "لجنة النزاهة والشفافية" قال الشريف، إن هناك علامات استفهام كبيرة لرفض استحداث لجنة للنزاهة والشفافية بالبرلمان، بالرغم من الاتجاه إلى توسيع وزيادة عدد اللجان بهدف توزيع المناصب، مؤكدًا أنه ستكون هناك مشكلات كبيرة لرفض استحداث لجنة النزاهة والشفافية، حيث يمكن أن يوصم البرلمان بأنه يرفض مكافحة الفساد، مشيرًا إلى أن هناك قوى تقاوم مكافحة الفساد فى مصر.


print