السبت، 04 مايو 2024 02:50 م

بقيمة 75 مليار جنيه استرليني .. رئيس وزراء بريطانيا يتعهد بميزانية إضافية لوزارة الدفاع

بقيمة 75 مليار جنيه استرليني .. رئيس وزراء بريطانيا يتعهد بميزانية إضافية لوزارة الدفاع بريطانيا
الأربعاء، 24 أبريل 2024 08:00 م
وعد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بزيادة الإنفاق الدفاعي في بريطانيا إلى 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030 على الرغم من إثارة النقاد للمخاوف بشأن كيفية دفع ثمن الوعد.
 
 
 
في مؤتمر صحفي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، وعد رئيس الوزراء البريطاني بإنفاق 75 مليار جنيه إسترليني إضافية على الدفاع على مدى السنوات الست المقبلة وحذر من أن العالم أصبح الأكثر خطورة منذ نهاية الحرب الباردة، وتعهد بوضع صناعة الدفاع البريطانية على حافة الحرب.
 
 
 
وكرر سوناك الوعد الذي قطعه بوريس جونسون في عام 2022 لتحقيق هدف 2.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق الدفاعي هذا العقد.
 
 
 
لكن الاقتصادي تورستن بيل، الرئيس التنفيذي لمؤسسة ريسوليوشن فاونديشن البحثية، قال إن الوعد الإعلان عنه أسهل بكثير من التنفيذ.
 
 
 
وقال حزب العمال إن المحافظين لا يمكن الوثوق بهم في مجال الدفاع، مضيفا: الجمهور البريطاني سيحكم على الوزراء من خلال ما يفعلونه، وليس ما يقولونه
 
 
 
ووفقا لصحيفة الاندبندنت، كان هذا أحدث بيان في موجة من النشاط من قبل رئيس الوزراء في سعيه لسد فجوة الاقتراع مع حزب العمال قبل الانتخابات العامة هذا العام.
 
 
 
وفي يوم الجمعة الماضي، ألقى خطابًا تعهد فيه بإنهاء ثقافة الإجازات المرضية في بريطانيا، بينما عقد يوم الاثنين مؤتمرًا صحفيًا نادرًا في داونينج ستريت لتحديد تفاصيل كيفية تنفيذ خطته لترحيل رواندا.
 
 
 
وقد حظي إعلان سوناك بدعم أعضاء البرلمان المحافظين، حيث وصفه وزير الدفاع السابق جيمس هيبي بأنه مطلوب بشدة. وأضاف هيبي، الذي استقال الشهر الماضي ودعا إلى زيادة الإنفاق الدفاعي، أن هذه أخبار هائلة.
 
 
 
ورحب توبياس إلوود، الرئيس السابق للجنة الدفاع، بالإعلان قائلا: لا ينبغي أن نساوم بالكيفية التي تتغير بها صورة التهديد العالمي.
 
 
 
وفي حديثه خلال زيارة لبولندا، حدد رئيس الوزراء خطته لتحقيق الهدف بحلول عام 2030 وقال سوناك إن ذلك سيكون بمثابة أكبر تعزيز لدفاعات المملكة المتحدة الوطنية منذ جيل. وتنفق لندن حالياً ما يزيد قليلاً عن 2 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع.
 
 
 
ووعد رئيس الوزراء بأن تعهد الإنفاق سيأتي دون أي زيادة في الاقتراض أو الديون. ومن المفهوم أن ثلثي الزيادة في الإنفاق الدفاعي سيتم دفعها عن طريق خفض عدد موظفي الخدمة المدنية إلى مستويات ما قبل كوفيد حيث أعلنت الحكومة عن خطط لإلغاء ما يعادل 70 ألف وظيفة، مع إعادة توجيه 2.9 مليار جنيه إسترليني من المدخرات إلى ميزانية الدفاع.
 
 
 
وشدد سوناك على أن المملكة المتحدة ليست على شفا الحرب، لكنه حذر من التهديدات التي يواجهها العالم من محور الدول الخصوم بما في ذلك روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية. 
 

print