الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 12:49 م

انطلاق التصويت للانتخابات التشريعية فى الأردن لتشكيل البرلمان الجديد

انطلاق التصويت للانتخابات التشريعية فى الأردن لتشكيل البرلمان الجديد
الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 03:00 م
كتبت آمال رسلان
 
انطلقت صباح الثلاثاء، عملية الاقتراع في انتخابات المجلس النيابي الأردني العشرين، للتنافس على 138 مقعدا خصص منها 97 مقعدا لـ 18 دائرة محلية على مستوى المحافظات، و41 مقعدا مغلقة على الأحزاب السياسية حصرا في دائرة عامة واحدة على مستوى المملكة، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الانتخابات العامة في البلاد. 
وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب، عن بدء عملية الاقتراع دون أي تأخير في فتح الصناديق عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، لتستمر حتى السابعة مساء، وذلك دون أية إمكانية للتمديد بموجب أحكام القانون.
وخصصت 9 مقاعد نيابية للمسيحيين، بينها 7 مقاعد موزعة على الدوائر المحلية، ومقعدين اثنين ضمن الدائرة العامة، كما خصصت 3 مقاعد للشيشان والشركس اثنين منها في الدوائر المحلية، إضافة إلى مقعد مخصص لهم في الدائرة العامة.
 
وفيما يتعلق بالمقاعد المخصصة للنساء، فقد بلغت بحسب قانون الانتخاب الجديد لسنة 2022 ( 18 مقعدا للكوتا) بدلا من 15 في الانتخابات السابقة، إلا أن القانون الجديد اشترط أيضا تحديد اختيار مسار الترشح بين "مقعد الكوتا" و"التنافس الحر"، كما ألزم القانون  ترشيح سيدتين اثنتين بالحد الأدنى في القوائم الحزبية للتنافس على  مقاعد الدائرة العامة، ما يرجّح فوز سيدات خارج مقاعد الكوتا.
 

print