الخميس، 17 أكتوبر 2024 04:18 م

أول تهديد .. واشنطن تطالب إسرائيل بتحسين أوضاع غزة وإلا ستقيد المساعدات العسكرية

أول تهديد .. واشنطن تطالب إسرائيل بتحسين أوضاع غزة وإلا ستقيد المساعدات العسكرية  بايدن
الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 04:00 م
كتبت آمال رسلان
قال مسؤولون أمريكيون إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن كتبا إلى مسؤولين إسرائيليين يوم الأحد يطالبان باتخاذ تدابير ملموسة لمعالجة الوضع المتدهور في القطاع الفلسطيني وسط هجوم إسرائيلي جديد في شمال غزة. 
 
ووفقا لموقع أكسيوس الأمريكي، وأضافت "نحن قلقون بصورة خاصة من أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية مؤخرا تساهم في تدهور متسارع للأوضاع في غزة". وأشارت الرسالة إلى قيود تفرضها إسرائيل، منها قيود على الواردات التجارية، ومنع معظم التحركات ذات الأغراض الإنسانية بين شمال وجنوب غزة، والقيود "المرهقة والمفرطة" على البضائع التي يُسمح بإدخالها إلى القطاع.
 
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن الرسالة "لم تكن تهدف إلى التهديد" لكنه أكد على الحاجة الملحة لزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة. وأضاف كيربي في حديثه عن الرسالة "يبدو لنا أن الإسرائيليون يأخذون الأمر على محمل الجد"، دون أن يخوض في تفاصيل. 
 
وتعد هذه الرسالة أوضح تحذير لحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منذ بدء الحرب في غزة، وحددت الرسالة خطوات معينة يتعين على إسرائيل اتخاذها في غضون 30 يوما، منها السماح بدخول 350 شاحنة إلى قطاع غزة يوميا بحد أدنى، وفرض فترات توقف في القتال للسماح بتسليم المساعدات، وإلغاء أوامر الإخلاء للمدنيين الفلسطينيين عندما لا تكون هناك حاجة لها.
 
وذكرت أن "عدم إظهار التزام مستدام بتنفيذ هذه التدابير والإبقاء عليها قد يكون له آثار على السياسات الأمريكية والقوانين الأمريكية ذات الصلة". 
واستشهدت رسالة الوزيرين بالمادة 620-آي من قانون المساعدات الخارجية والتي تحظر إرسال مساعدات عسكرية للدول التي تعوق إيصال المساعدات الإنسانية الأمريكية.
 
كما أشارت الرسالة إلى مذكرة الأمن القومي التي أصدرها الرئيس الأمريكي جو بايدن في فبراير والتي تلزم وزارة الخارجية بتقديم تقرير إلى الكونجرس حول ما إن كانت تجد مصداقية في تأكيدات إسرائيل بأن استخدامها للأسلحة الأمريكية لا ينتهك القانون الأمريكي أو الدولي.
 

الأكثر قراءة



print