الأحد، 27 أكتوبر 2024 11:18 م

أوروجواى تعقد انتخابات رئاسية واليسار المرشح الأوفر حظا

أوروجواى تعقد انتخابات رئاسية واليسار المرشح الأوفر حظا
الأحد، 27 أكتوبر 2024 08:00 م
يدلي مواطنو أوروجواي بأصواتهم اليوم الأحد، لانتخاب رئيس جديد، حيث سيكون اليسار هو المرشح الأوفر حظا في الانتخابات التي يبدو أنها تتجه إلى جولة إعادة، حسبما قالت صحيفة التيمبو التشيلية.
 
وتجري أوروجواي، أكثر الديمقراطيات استقرارا في أمريكا اللاتينية، انتخابات يوم الأحد، لانتخاب خليفة للرئيس المنتمي ليمين الوسط لويس لاكالي بو، مع كون اليسار هو الأوفر حظا في سباق يبدو أنه يتجه نحو جولة إعادة.
 
ويتصدر اليساري ياماندو أورسي، أستاذ التاريخ البالغ من العمر 57 عاماً، والمؤيد للرئيس السابق خوسيه "بيبي" موخيكا ومرشح المعارضة جبهة أمبليو، نية التصويت بنسبة 41% مقابل 47%، لكنه لن يحصل على أكثر من 50%،  اللازمة للفوز في الجولة الأولى، بحسب المحللين.
 
ويحظى مرشح الحزب الوطني ألفارو ديلجادو، وهو طبيب بيطري يبلغ من العمر 55 عاماً وكان سكرتيراً لرئاسة لاكالي بو، بدعم يتراوح بين 20% إلى 25%.
 
وسيذهب المركز الثالث، بنسبة 15% إلى 16%، إلى المحامي المحافظ أندريس أوجيدا البالغ من العمر 40 عامًا من حزب كولورادو، والذي يكتسب شعبية بين القادة من خلال حملة نابضة بالحياة على وسائل التواصل الاجتماعي. وقد تعهد بدعم ديلجادو إذا تم استبعاده من السباق.
 
وشهد ديلجادو انخفاض نسبة التأييد له في استطلاعات الرأي في الأشهر الأخيرة، في حين حقق أوجيدا، الذي يعتبر "الوجه الجديد" لسياسة أوروجواي، تقدما من خلال سياسات تتعلق بالصحة العقلية والجريمة وفقر الأطفال.
 
ويدعى نحو 2.7 مليون مواطن في أوروجواي للتصويت في انتخابات الأحد، وهي انتخابات سرية وإلزامية.
 
سوف ينتخب أهل أوروجواي الرئيس الجديد، و30 عضواً في مجلس الشيوخ، و99 نائباً، رغم أن كل هذا قد طغى عليه تصويت آخر: استفتاء على التقاعد، وهو استفتاء حذر السياسيون والمحللون من أنه قد يؤدي إلى شل الموارد المالية للبلاد.
 
ويهيمن هذا الاستفتاء على العناوين الرئيسية، أكثر بكثير من السباق الرئاسي، لأن اقتراح معاشات التقاعد من شأنه أن يلغي الإصلاحات الأخيرة، ويخفض سن التقاعد بمقدار خمس سنوات، ويربط معاشات التقاعد بالحد الأدنى للأجور، ويلغي مديري صناديق التقاعد الخاصة.
 
وسيقرر الأحد أيضًا ما إذا كان سيتم السماح للشرطة بمداهمة المنازل ليلاً، وهو استفتاء ينشأ ردًا على المخاوف بشأن الجريمة المنظمة والسلامة العامة.

print