الأحد، 06 أكتوبر 2024 03:33 ص

وزير الأوقاف: إطعام الجائع والمسكين والمساهمة فى البنية التحتية للبلد مقدم على حج النافلة

وزير الأوقاف: إطعام الجائع والمسكين والمساهمة فى البنية التحتية للبلد مقدم على حج النافلة محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الأربعاء، 03 أغسطس 2016 07:49 م
كتب محمود حسين
قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن إطعام الجائع وكساء العرى وإسكان المشرد والمساهمة فى البنية التحتية للبلد من صحة وتعليم، مقدم على حج النافلة، موضحا أن الحج فريضة والمواطن الذى يؤدى الفريضة للمرة الأولى يمكن أن يوجه الفلوس الذى سيدفعها لحج مرة ثانية أو ثالثة لمساعدة خاصة فى ظل الظروف الصعبة التى تعانى منها البلد حاليا.

وأضاف وزير الأوقاف خلال اجتماع اللجنة الدينية بالبرلمان المنعقد الآن: "البعض يقول إنه يطعم المسكين والمحتاج وفى نفس الوقت يسافر لأداء حج نافلة، أقول له هل انتهى كل الفقراء والمحتاجين فى البلد، وهل تعافى الاقتصاد المصرى، حينها يمكن أن تسافر لأداء حج نافلة".

وتابع: "أن وزارة الأوقاف تعكف الآن، على الانتهاء من كُتيب يتضمن كافة الأحكام والرخص والتيسير الخاص بفريضة الحج، وذلك حتى يتسنى للحاج معرفة الرخص التى لديه للتيسير على نفسه وباقى الحجاج المشاركين بالبعثة، فعلى سبيل المثال يمكن رمى الجمرات بعد منتصف الليل، فالحج به مشقة تقتضى التيسير بما لا يخل به ".

وأوضح "جمعة"، أنه جارى تدريب ٤٠ عالم دين على هذا الكتيب، بينهم ٣٠ إمامًا مشاركين فى بعثة وزارة الداخلية، وتم اختيارهم من مختلف المحافظات، و١٠ علماء مشاركين ببعثة وزارة التضامن.


وطالب مختار، بتغليظ العقوبات على شركات السياحة التى لا تسجل الحجاج المسافرين من خلالها فى بعثة الحج، بأن تطبق عقوبة الشطب ٥ سنوات من حصص بعثات الحج، فضلا على وقف نشاطها لمدة ٦ أشهر.


print