الخميس، 10 أكتوبر 2024 11:32 م

الرئيس السيسى ونظيره الصومالى يتفقان على دعم سيادة الصومال الفيدرالية على كامل أراضيها

الرئيس السيسى ونظيره الصومالى يتفقان على دعم سيادة الصومال الفيدرالية على كامل أراضيها صورة أرشيفية للرئيس السيسي ونظيره الصومالي
الخميس، 10 أكتوبر 2024 07:25 م
كتب محمد الجالى

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، نظيره الصومالى حسن شيخ محمود فى العاصمة الإريترية أسمرة خلال زيارته التى قام بها لاريتريا.

 

وأعلن السفير أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية عن صدور إعلان سياسى مشترك بين مصر والصومال فى ختام المباحثات بين قيادتى البلدين.

 

 وفيما يلى نصه:"نحن رئيسا جمهورية مصر العربية وجمهورية الصومال الفيدرالية، اجتمعنا فى العاصمة الإريترية أسمرة بناءً على دعوة كريمة من الرئيس "إسياس أفورقي" رئيس دولة إريتريا".

 

واشار الإعلان إلى أن الرئيس السيسى ونظيره الصومالى اتفقا على تأكيد دعم وحدة واستقلال وسلامة وسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على كامل أراضيها، ورفض الإجراءات الأحادية التى تهدد وحدة وسيادة الدولة، وتطوير وتعميق التعاون والتنسيق بين مصر والصومال من أجل تعزيز إمكانات مؤسسات الدولة الصومالية لمواجهة مختلف التحديات الداخلية والخارجية، وتمكين الجيش الفيدرالى الصومالى الوطنى من التصدى للإرهاب بكافة صوره، وحماية حدوده البرية والبحرية، وصيانة وحدة أراضيه.

 

وتضمن البيان الترحيب بقرار مجلس الأمن رقم 2714 لسنة 2023 برفع حظر تصدير السلاح إلى جمهورية الصومال الفيدرالية، والإشادة بجهود الجيش الفيدرالى الوطنى الصومالى، تحت قيادة الرئيس "د. حسن شيخ محمود"، نحو تعزيز قدراته وامتلاكه لسبل تطوير إمكاناته بهدف بسط سيطرة الدولة على كامل أراضيها وصيانة مواردها ومقدراتها.

 

كما تضمن الإعلان الإشادة بصدور بيان مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقى (الصادر عن اجتماع رقم 1225) بشأن الترتيبات الأمنية لمرحلة ما بعد انتهاء ولاية بعثة الاتحاد الأفريقى الانتقالية فى الصومال ATMIS واعتزام نشر بعثة الاتحاد الأفريقى لدعم الاستقرار فى الصومال وذلك وفقا للرؤية والاحتياجات والأولويات الصومالية للمرحلة القادمة فى جهود مكافحة الإرهاب، والتأكيد على الحق السيادى لجمهورية الصومال الفيدرالية فى تحديد تشكيل ومهام والإطار الزمنى لانتشار البعثة، بالتنسيق مع مفوضية الاتحاد الأفريقى، والترحيب فى هذا الصدد بعرض جمهورية مصر العربية المشاركة بقوات فى AUSSOM.

 

كما أكد الإعلان المشترك على مساندة دعوة جمهورية الصومال الفيدرالية للشركاء الدوليين لتوفير التمويل الضرورى ل AUSSOM، والتأكيد على أن الدعم الدولى للجهود الصومالية والأفريقية لتحقيق الأمن والاستقرار فى الصومال إنما يصب فى تعزيز الأمن والسلم الإقليمى والدولى.

 

وفى هذا السياق، تم التأكيد على أهمية قيام البعثة الأفريقية بدعم مساعى الصومال نحو بناء وتعزيز القدرات المؤسسية للدولة وتمكينها من امتلاك وحماية مقدراتها، وذلك بالتوازى مع الجهود العسكرية والأمنية للبعثة، مع التعهد بتقديم كافة أنواع الدعم وبلورة البرامج الداعمة لهذا الهدف وفقا لأولويات الدولة الصومالية، والتعهد بتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة لجمهورية الصومال الفيدرالية خلال فترة عضويتها غير الدائمة فى مجلس الأمن الدولى للفترة 2025-2026 باعتبارها ممثلا لمصالح وأولويات القارة الإفريقية، وتكثيف التشاور والتنسيق الثنائى بصفة دورية إزاء التحديات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


print