الخميس، 19 سبتمبر 2024 10:28 ص

بعد مطالبة رئيس حماية المستهلك بالعودة للقروش.. ثريا الشيخ: ستكلف الدولة مبالغ باهظة.. حسن السيد: الحكومة لازم تراقب الأسواق.. والجوهرى: الاستثمار هو اللى هيحافظ على قيمه الجنيه

هل "القرش الأبيض" ينفع فى 2016؟

هل "القرش الأبيض" ينفع فى 2016؟ هل "القرش الأبيض" ينفع فى 2016؟
السبت، 27 أغسطس 2016 11:00 م
كتبت رشا إمام
أصبح ارتفاع الأسعار فى مصر خلال الآونة الأخيرة عائقًا من الصعب اجتيازه لكثيرين من أبناء الطبقات الفقيرة، ومانعًا مرتفعًا فى طريق الوصول إلى تنمية اقتصادية حقيقية، بما يخلق أزمات متتابعة، لم تستطع الحكومة التعامل مع أغلبها بحلول عادية وعاجلة، ورغم هذه الأوضاع الطارئة وغير التقليدية يبدو أن بعض الهيئات ترى أن العودة إلى الماضى حل من الحلول السليمة، رغم التكاليف الباهظة التى تكلفها للدولة، وفى هذا الإطار تأتى مطالبة رئيس جهاز المستهلك، اللواء عاطف يعقوب، بعودة العمل بـ"القرش" كوحدة من وحدات العملة الرسمية المتداولة، وبالقعل تقدم بطلب للبنك المركزى ووزارة الماليه لإعادة طبع "القروش" وكسور الجنيه، مشيرًا إلى أن هذا المسلك فى صالح المواطن البسيط، وهى الفكرة التى رأينا أنها تحتاج إلى استطلاع آراء أعضاء مجلس النواب وأصحاب الخبرة الاقتصادية منهم.

ثريا الشيخ: يجب تعديل المادة 10 من قانون الاستثمار


ثريا الشيخ (4) copy

فى البداية، قالت النائبة ثريا الشيخ، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن عودة القروش مرة أخرى ستكلف الدولة مبالغ باهظة، لكن من الممكن أن يكون تداولها مرة ثانية وسيلة من وسائل مواجهة الغلاء، مثلما صرح وطالب رئيس جهاز حماية المستهلك.

وأضافت ثريا الشيخ فى تصريح لـ"برلمانى"، أنها تطالب بتعديل المادة 10 من قانون الاستثمار، التى تنص على أنه لا يجوز لأى تاجر أو بائع أو جهة إدارية أن تدخل فى تسعيرة منتجات الشركات والمنشآت أو تحديد ربحها، متابعة: "الحكومة هى المسؤول الأول والأخير فى تحديد التسعيرة وتحديد هامش الربح لكل المنتجات، وأقترح أن ينص القانون على فرض عقوبة عندما يخالف أى من المنتج أو الموزع أو تاجر التجزئة التسعيرة المحددة، بغرامة 15 ألف جنيه والسجن لمدة عام".

حسن محمد السيد: لازم تكون فيه رقابة من الحكومة على الأسواق



من جانبه، قال اللواء حسن محمد السيد، إن محاربة الغلاء لن تتم إلا بتفاعل القوانين وسيطرة الحكومة على السوق وفرض هامش ربح للتاجر ومعاونة المواطنين عند تجاوز التجار فى ارتفاع الأسعار.

وأضاف "السيد" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يجب على الحكومة تحديد الأسعار فى كل منافذ البيع، وتفعيل القوانين أمام جشع التجار وتجاوزهم للضوابط، متابعًا: "يرجح تداول الربع جنيه أو النصف جنيه فقط وليس القروش، لأن ذلك سيسهل على المواطن إيجاد سلع رخيصة، الواحد بيروح يشترى أى حاجة أو يركب المواصلات يدفع أجرة جنيه وربع، البائع أو السواق ياخد الباقى ويقول مش معايا فكّة، وده يخلق أزمة عند المواطن البسيط".

عمرو الجوهرى: زمن القرش انتهى ويجب طرح مشروعات استثمارية


عمرو الجوهرى copy

بدوره، قال النائب عمرو الجوهرى - تعليقًا على اقتراح رئيس جهاز المستهلك بإعادة التعامل بـ"القرش" مرة أخرى - إن "زمن القرش والقرشين خلاص راح وصعب عودته تانى".

وأضاف "الجوهرى" فى تصريح لـ"برلمانى، قائلا: "إيه هى السلع اللى ممكن نتعامل فيها داخل مصر بالقروش علشان أطمِّن المواطن البسيط؟! فواتير الكهرباء والميّه ما بقتش بالقروش، ثم إن طبع العملات دى هيعمل تكلفة زيادة على الدولة بالملايين، مصر طرحت فى السوق الجنيه الورقى علشان ترجع تانى من قيمة الجنيه للمواطن، لأنه لما كان عمله معدنية محدّش كان حاسس بقمته، لكن فكرة القروش دى صعب تنفيذها فى الوقت الحالى، والأصح دلوقتى إنشاء مشروعات استثمارية داخل البلد لضخ العملة الصعبة من جديد، وبالتالى نرفع قيمة الجنيه، أهم حاجة دلوقتى المحافظة على الجنيه ورفع قيمته مش كسره".

50 جنيه copy

100_Egyptian_Pounds_reverse copy

200 جنيه copy

Egyptian Pounds-2 copy

جلسه من البرلمان copy

ربع جنيه copy

قرش copy

print