الأحد، 07 يوليو 2024 07:59 ص

أعضاء البرلمان يرفضون دعوات "الإرهابية" للنزول فى ذكرى الأحداث.. عبد الوهاب: شاركت فيها وأرفض التظاهر اليوم.. أبو اليزيد: حان وقت العمل وبناء الدولة.. والصعيدى: عاوزين ننسى الماضى بمشاكله

النواب و"الإخوان" ومحمد محمود

النواب و"الإخوان" ومحمد محمود "الإخوان" ومحمد محمود
الخميس، 19 نوفمبر 2015 03:00 م
كتب محمد صبحى
مع حلول الذكرى الرابعة لأحداث محمد محمود، التى شهدها أحد أشهر شوارع وسط القاهرة ومداخل ميدان التحرير فى شهر نوفمبر من العام 2011، تجدّد الحديث عن الدعوات التى أطلقتها عناصر جماعة الإخوان الإرهابية للنزول والتظاهر فى هذا اليوم، وهى الدعوات التى حملت قدرًا كبيرًا من التحريض ورسائل ضمنية بإثارة الشغب والعنف، وهو الأمر الذى ينسجم مع ما اعتمدته الجماعة خلال الشهور الأخيرة، ويجد له رصيدًا وصدى فى أذهان كثيرين من الشباب على خلفية الطابع الذى تحمله هذه الذكرى، التى اندلعت فى 19 نوفمبر 2011، وشهدت اشتباكات عنيفة راح ضحيتها عدد كبير من الشهداء، إضافة إلى عشرات الجرحى والمصابين، على مدار أيام من المناوشات بين المتظاهرين وأفراد الأمن فى شارع محمد محمود ومحيط ميدان التحرير، وردًّا على هذه الدعوات وما أحدثته من نقاش وحالة جدل، أعلن عدد من أعضاء مجلس النواب الفائزين فى المرحلة الأولى من الانتخابات عن رفضهم التام للدعوات التحريضية التى أطلقتها عناصر جماعة الإخوان الإرهابية.

ابراهيم عبد الوهاب بدون مصدر

إبراهيم عبد الوهاب: شاركت فى أحداث محمد محمود وأرفض التظاهر فى ذكراها


فى البداية، قال البرلمانى إبراهيم عبد الوهاب، عضو مجلس النواب عن دائرة المنتزه بمحافظة الإسكندرية، وعضو حزب المصريين الأحرار، إن دعوات جماعة الإخوان الإرهابية للتظاهر فى ذكرى أحداث محمد محمود، تهدف إلى زعزعة استقرار الدولة داخليًّا وخارجيًّا، مؤكّدًا مشاركته فى الأحداث ورفضه التام للدعوة، خاصة وأن مصر فى أمسّ الحاجة إلى الالتفاف حول المشاريع الاقتصادية التى تفيد المجتمع.

Kareem Abdulkareem (10)


وأضاف "عبد الوهاب" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - أنه لا بدّ من أن تمنع الشرطة أيّة تجمعات من شأنها المساس بأمن الوطن، وخاصة فى ظل وجود قانون يحكم عملية التظاهر، حتى وإن كان به لغط فستتم مناقشته داخل البرلمان فور انعقاده.

وأوضح عضو مجلس النواب فى تصريحه، أنه يجب التفرقة بين التظاهرات التى يكون هدفها إثارة الشغب ورفض سياسة الدولة، وبين الوقفات الرمزية بالورود والشمع لإحياء ذكرى أو حدث، معلنًا مشاركته فى الوقفة إذا كانت رمزية ولإحياء الذكرى فقط.

عمرو ابو اليزيد

النائب عمرو أبو اليزيد: حان وقت العمل وبناء الدولة


بدوره قال النائب عمرو أبو اليزيد، عضو مجلس النواب عن دائرة إمبابة، وعضو حزب الوفد، إنه لا داعى للتظاهر فى ذكرى أحداث محمد محمود، لأن الدولة لن تتحمل وقفات وتظاهرات فى الشارع، وحان وقت العمل والوقوف خلف مؤسسات الدولة.

وأضاف "أبو اليزيد" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أن قانون التظاهر هو الذى يحكم عمليات تنظيم المظاهرات، ولا بدّ من أن يقوم الأمن بدوره حال حدوث تظاهرات دون الحصول على موافقات أمنية مسبقة، وفقًا للشروط التى حددها القانون، متابعًا: "لا ننحاز لأحد، ولكننا نريد أن يحدث تكتل لجميع قوى الشعب، لمساندة الدولة ودعم سيادة القانون".

محمود الصعيدى (5)

محمود الصعيدى: عاوزين ننسى الماضى بمشاكله


وفى السياق ذاته، أبدى البرلمانى محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب عن دائرة أوسيم والوراق بمحافظة الجيزة، غضبه من الدعوات التى أطلقتها جماعة الإخوان الإرهابية للتظاهر فى ذكرى أحداث محمد محمود، قائلا: "عاوزين ننسى الماضى بما يحمله من مشاكل وعدم استقرار فى الدولة المصرية".

وأوضح "الصعيدى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أنه إذا كان إحياء الذكرى بأسلوب حضارى وعصرى، من خلال تنظيم وقفه سلمية دون تظاهر وتخريب وإثارة أعمال عنف وشغب من شأنها تعطيل مرافق الدولة، فلا مانع فى ذلك.


print