السبت، 05 أكتوبر 2024 11:34 م

وزير النقل البريطانى يؤكد أن عودة السياحة لشرم الشيخ لم يتخذ فيها قرارا نهائيا.. داليا يوسف: تصريحات لندن أثبتت أن موقفهم سياسى وليس أمنى.. طارق رضوان: لدينا بدائل أخرى وموقفنا أقوى

نواب: لن نستجدى السياحة البريطانية

نواب: لن نستجدى السياحة البريطانية نواب: لن نستجدى السياحة البريطانية
الجمعة، 25 نوفمبر 2016 08:00 ص
كتبت سماح عبد الحميد
فى الوقت الذى أعلنت فيه الخارجية الأمريكية، أن مصر دولة آمنة للسائحين، وبدأت الدول فى اتخاذ خطوات لعودة السياحة مرة أخرى من ضمنها ألمانيا وبلجيكا، استمرت الحكومة البريطانية فى موقفها من حظر الطيران على شرم الشيخ، حيث قال وزير النقل البريطانى كريس جريلينج، فى تصريحات نقلتها صحيفة الإندبندنت، أن عودة السياحة إلى شرم الشيخ، لم يتم اتخاذ قرارا فيها حتى الآن، ونحن وروسيا لن نقررا العودة إلى شرم الشيخ.

سياحة بريطانية

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إنه بالرغم من إنفاق مصر الملايين لتحسين الأمن فى المطارات وانزعاج المسئولين بقطاع السياحة بسبب تأخر رفع الحظر عن الرحلات، إلا أن وزير النقل كريس جريلينج لم يلمح بأى علامة على أى تغيير وشيك لرأى الحكومة البريطانية.

كريس جريلينج

ومن جانبها قالت داليا يوسف رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية، إن تصريحات وزير النقل البريطانى عن عدم الاستعداد لعودة السياحة البريطانية لمصر، تثبت أن القرار البريطانى هو قرار سياسى بالأساس وليس أمنيا.

داليا يوسف

وأضافت داليا يوسف لـ "برلمانى"، أن معظم الدول الأوروبية ومن ضمنهم ألمانيا وبلجيكا، اتخذوا قرارا بعودة الطيران إلى شرم الشيخ، فضلا عن قرار الحكومة الأمريكية بإعلان مصر منطقة آمنة للسياحة، قائلة: "استمرار بريطانيا على موقفها يعنى أننا أصبحنا أمام قرار سياسى وليس قرار مرتبط بالحالة الأمنية للمطارات المصرية".

وتابعت رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية، قائلة: "لا داعى للضغط أكثر من ذلك على الحكومة البريطانية للمطالبة بعودة السياحة، وأنا على يقين أنهم سيعيدونها مرة أخرى ولكننا لسنا فى حاجة إلى مزيد من الضغط، الفترة الحالية أصبح لدينا مداخل أخرى للسياحة، والقرار الخاص بالخارجية الامريكية سيحدث انفراجة فى السياحة المصرية".

وأضافت داليا يوسف "هناك تساؤل فقط أود أن أطرحه على صانع القرار الأمنى فى بريطانيا، قبل وقوع الطائرة الروسية فى شرم الشيخ، والتى لم يكن على متنها سائح بريطانى واحد، وقعت حادثة مشابهة على سواحل تونس، وقتل فيها مواطنون بريطانيون، كما وقعت حادثة فى أحد المتاحف التونسية وقتل فيها أيضا مواطنين بريطانيين ولم نر أى تحرك تجاه تونس، ولذلك نطرح عليهم هذا التساؤل، هل القرار الذى يخص مصر أمنيا لماذا لم يتكرر مع دول أخرى".

محمد زكريا محيى الدين: لن نستجديهم لعودة السياحة


وفى السياق ذاته قال النائب محمد زكريا محيى الدين، عضو جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية، إن موقف بريطانيا من عودة السياحة لشرم الشيخ يشوبه الغموض .

محمد زكريا محيى الدين

وأضاف محيى الدين لـ"برلمانى"، أن موقف الحكومة البريطانية مازال متعنتا، خاصة فى ظل عودة السياحة من قبل الدول الأوروبية وكذلك قرار الحكومة الأمريكية بإعلان مصر منطقة آمنة للسياحة الأمريكية.

وأشار إلى أننا لا نحتاج إلى استجداء بريطانية لعودة السياحة مرة أخرى، لافتا إلى أن الزيارة التى ستتم نهاية الشهر الجارى لوفد النواب لن يكون الهدف الأساسى منها المطالبة بعودة السياحة.

وأوضح أن الزيارة الهدف منها تبادل الخبرات والتعاون بين البرلمانيين، وشرح طبيعة الأوضاع فى مصر وما تم اتخاذه من خطوات للإصلاح، ولكننا لن نركز على المطالبة بعودة السياحة.

رضوان: لا نحتاج للضغط لعودة السياحة البريطانية وموقفنا حاليا أفضل بكثير


بينما طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية قال، إن تعنت الحكومة البريطانية، وتعطيل عودة السياحة لشرم الشيخ يدل على أن القرار سياسى بالدرجة الأولى.

طارق رضوان

وأضاف رضوان، أن مصر أصبح موقفها أفضل بكثير فى الوقت الحالى فى ظل ما تم اتخاذه من إجراءات لتأمين المطارات، وعودة السياحة من أكثر من دولة.

وأشار إلى أن هناك بدائل أخرى أصبحت متاحة أمام مصر فى ملف السياحة، من خلال الدول الأوروبية وكذلك الدول الأفريقية، معتبرا أنه لا يجب أن نضغط أكثر من ذلك فى عودة السياحة سواء البريطانية أو الروسية .

وأوضح رضوان أن قرار الخارجية الأمريكية بإعلان مصر دولة أمنة للسائحين سيكون له أثر جيد أيضا، لأنه يعزز موقفنا، مؤكدا أن مصر موقفها الحالى لا يدفعها إلى مزيد من التركيز على عودة السياحة البريطانية، لافتا إلى أن الخطوات التى تم اتخذها بهذا الشأن كافية، خاصة وان الحكومة البريطانية تتعامل بمكيالين فيما يخص عودة السياحة لشرم الشيخ، ولو كانت الحجة الرئيسية هى التأمين فقد تم التأكد بأكثر من وسيلة من تأمين المطارات، فضلا عن وقوع حوادث مشابهة فى دول أخرى ولم تتخذ بريطانيا تجاهها أى إجراءات .


print