السبت، 28 سبتمبر 2024 03:35 ص

بعد اعتداءات إيران على السفارة السعودية.. عبد العال:إسرائيل المستفيد الأول من الصراع.. باشات: قطع العلاقات بين البلدين بسبب المد الشيعى.. فراج: الممارسات الإيرانية خنجر مسموم فى ظهر العرب

"النواب" يحذرون من حرب عالمية ثالثة

"النواب" يحذرون من حرب عالمية ثالثة "النواب" يحذرون من حرب عالمية ثالثة
الإثنين، 04 يناير 2016 08:12 ص
كتب أحمد أبو حجر و محمود راغب
أشاد عدد من النواب المصريين، بقرار السلطات السعودية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران بعد التدخل الإيرانى فى الشأن الداخلى السعودى والاعتداء على السفارة السعودية بطهران احتجاجا على إعدام 47 إرهابيًا وتكفيريًا، من بينهم رجل الدين الشيعى نمر النمر، مؤكدين أن مصر تساند المملكة فى حربها على الإرهاب.

جمال-عبد-العال-(2)

فى البداية رفض اللواء جمال عبد العال، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة أبو تشت بمحافظة قنا ، الاعتداءات على سفارة المملكة العربية السعودية فى طهران والقنصلية السعودية فى مدينة مشهد الإيرانية ، محملا السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن هذه الأعمال، قائلا: إنها تتعارض مع جميع مبادئ القانون الدولى التى توجب حماية البعثات الدبلوماسية وليس الاعتداء عليها .

الملك-سليمان

واستنكر عضو مجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى" التدخل الإيرانى فى الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية، والذى جاء من خلال التصريحات الإيرانية العدائية والتحريضية بشأن تنفيذ المملكة العربية السعودية للأحكام الشرعية الصادرة بحق الإرهابيين ، متابعا أن اسرائيل والدول الغربية هى المستفيد الاول من الصراع الدائر فى الشرق الاوسط بين المسلمين وبعضهم البعض، قائلا لا انسى كلمة نيكسون فى اعقاب انهيار الاتحاد السوفيتى فى الثمانيات من القرن العشرين ان الحرب القادمة مع الاسلام ، مضيفا ان مثل هذه الأفعال لا تخدم منطقة الشرق الاوسط.

حاتم-باشات

قطع العلاقات الايرانية السعودية خطوة متوقعة


ومن جانبه قال اللواء حاتم باشات عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار إن القرار الذى اتخذته المملكة العربية السعودية بقطع علاقتها بدولة إيران كانت خطوة متوقعة وسط حالة التوتر التى تزداد بين البلدين وبين إيران ومنطقة الخليج بشكل العام بسبب التدخل الإيرانى فى شئون هذه البلدان واستمرار التمدد الشيعى فى المنطقة.
وأضاف باشات فى تصريحات لـ"برلمانى" أنه يتمنى ألا تنجر المنطقة إلى حرب بين السنة والشيعة تكون إيران طرفا فيها، مؤكدا أن هذه الحرب هدف منشود لكثير من القوى العظمى التى تريد أن تغرق المنطقة فى الدماء لتهنأ بثرواتها.
وأوضح أن مصر ستظل بعيدة عن هذه الصراعات بحكمة قياداتها السياسية، متمنيا أن لا تزداد حالة التوتر والاحتقان وألا يطال الأمر دولا أخرى صديقة وداعمة لمصر فى منطقة الخليج، وأن يتمكن الجميع من إفساد تلك المخططات التى تسعى لنشر الفتنة فى المنطقة.

النواب يحذرون من حرب عالمية ثالثة

وفى نفس السياق طالب النائب سيد فراج عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدى الدول العربية بالتضامن مع المملكة العربية السعودية وتقطع علاقتها الدبلوماسية مع ايران، واصفا الممارسات الإيرانية بجر المنطقة لحرب عالمية ثالثة.
وقال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدى فى تصريحات لبرلمانى: إن الممارسات الإيرانية بالشرق الأوسط دمرت البلاد وقسمتها وأسست فى كل بلد عربى مليشيات مسلحة لها لتصبح خنجرا مسموما فى ظهر الأنظمة العربية .

الانظمة الغربية تقف إلى جوار إيران وتؤيدها فى تدخلاتها السافرة


وأضاف عضو مجلس النواب أن الانظمة الغربية تقف إلى جوار إيران وتؤيدها فى تدخلاتها السافرة فى المنطقة العربية، واصفا إيران بالحليف القوى للولايات المتحدة الأمريكية فى المنطقة على الرغم من العداء الظاهر بين نظامى البلدين .

عبلة-الهوارى

وأعربت عبلة الهوارى، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وممثلة محافظة سوهاج بالقائمة، وعضو المجلس القومى للمرأة وائتلاف دعم مصر، عن تأييدها الكامل لقرار المملكة السعودية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران .

وأكدت عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وممثلة محافظة سوهاج بالقائمة، وعضو المجلس القومى للمرأة وائتلاف دعم مصر، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، على أن القرار رد فعل طبيعى لما شهدته السفارة السعودية بطهران وسط تخاذل الحكومة الإيرانية، وتدخلات الحكومة الإيرانية فى الشأن الداخلى السعودى.

حسن-روحانى

وتابعت النائبة، قائلة: "أبسط حاجة تعملها السعودية إنها تاخد قرار بقطع العلاقات مع إيران"، مضيفة "أن البحرين والإمارات أيدوا السعودية بإعدام 47 شخصا منتمين لتنظيم القاعدة"، مؤكدة "ربنا يسترها".


print