السبت، 06 يوليو 2024 07:50 م

محمد فؤاد: الوفد سيتقدم بمقترح لتعديل "الخدمة المدنية" خلال 10 أيام.. علاء عابد: موقف الرئيس من الخدمة المدنية "واقعى".. وإيهاب منصور: نحتاج للقضاء على الفساد بالجهاز الإدارى

النواب للسيسى: "كلنا مع الإصلاح"

النواب للسيسى: "كلنا مع الإصلاح" النواب للسيسى: "كلنا مع الإصلاح"
السبت، 23 يناير 2016 09:29 م
كتب سماح عبد الحميد ومحمد صبحى
علق الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته فى احتفالية عيد الشرطة، اليوم على رفض مجلس النواب قانون الخدمة المدنية، موجهًا حديثه لأعضاء مجلس النواب قائلًا: "مجلس النواب اتعرض عليه قانون متعلق بالإصلاح، وكان موقف المجلس رفضه، وأنا بقول حاضر لكن أنتم تطالبونى بالإصلاح والإصلاح صعب وقولتلكم قبل كدا البلد دى مش هاشيلها لوحدى هنشيلها جميعًا"
الرئيس copy

محمد فؤاد: لا خلاف أن "الخدمة المدنية" قانون إصلاحى والوفد سيتقدم بمقترح خلال 10 أيام


الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب بدائرة العمرانية، والمتحدث الإعلامى لحزب الوفد قال: إنه لا يوجد اختلاف على أن قانون الخدمة المدنية قانون إصلاحى، مؤكدًا أن الاختلاف كان بسبب طريقة عرضه واعتراضًا على بعض المواد التى تمس موظفى الدولة، وأن كتلة الحزب تؤمن بالإصلاح وتسعى إلى تحقيقه.

وأكد المتحدث الإعلامى لحزب الوفد، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الحزب بصدد تجهيز نسخة جديدة لقانون الخدمة المدنية، تمهيدًا لتقديمها إلى البرلمان كاقتراح بقانون خلال الـ 10 أيام المقبلة.
للدولة.

علاء عابد: موقف الرئيس من الخدمة المدنية "واقعى" ونحتاج قانونًا للجهاز الإدارى


قال علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن تعليق الرئيس عبدالفتاح السيسى، على قانون الخدمة المدنية واقعى.
النائب علاء عابد

وأضاف عابد، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أننا فى حاجة إلى قانون ينظم عمل الجهاز الإدارى للدولة، وهو ما دفع "المصريين الأحرار" إلى تأييد مشروع قانون الخدمة المدنية، مع وجود بعض التحفظات عليه.

وأوضح عابد أن النواب عليهم الاتفاق حاليًا على ضرورة إصدار قانون للخدمة المدنية، لافتًا إلى أنه من الممكن أن يتم الاتفاق على التعديلات المطلوبة على القانون الحالى، ووضع تصور نهائى للقانون لعرضه على البرلمان.

وأضاف عابد أن الجميع متفق على أن الجهاز الإدارى للدولة به خلل واضح، ولا يمكن الإبقاء عليه بالشكل الحالى، ولذلك يجب أن يتم إصدار قانون للخدمة المدنية فى أسرع وقت لتنظيم عمل هذا الجهاز.

إيهاب منصور نائب المصرى الديمقراطى: لجنة مختصة بالحزب تعد قانون الخدمة المدنية لتقديمه للبرلمان خلال 15 يوما

فيما قال إيهاب منصور عضو مجلس النواب بدائرة العمرانية ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى: إن قانون الخدمة المدنية به العديد من النقاط الإيجابية، والأهم أنه يخدم حاجتنا للقضاء على الفساد بالجهاز الإدارى بالدولة.
إيهاب منصور

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى، "أن بعض مواد قانون الخدمة المدنية تحتاج إلى إدخال تعديلات عليها مشيرا إلى أن هناك لجنة متخصصة بالحزب بصدد إعداد صياغة جديدة للقانون تتلافى البنود والمواد، التى أثير بشأنها جدل وتسببت فى رفض القانون استعدادا لتقديمة للبرلمان خلال 15 يوما.

حاتم باشات: موقف الرئيس من "الخدمة المدنية" محترم.. ونحتاج قانونًا يكسر الروتين


قال اللواء حاتم باشات، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة الزيتون، وعضو الهيئة العليا للحزب، إن موقف الرئيس عبد الفتاح السيسى من الدفاع عن الخدمة المدنية "محترم".
حاتم باشات

وأضاف "باشات" – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم السبت - إنه مؤيد للقانون من البداية، لافتًا إلى أننا كنا فى حاجة فعلية لقانون يكسر البيروقراطية والروتين الموجودين فى الجهاز الإدارى للدولة.

وأشار عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إلى أن القانون كانت به بعض العيوب، ولكنه كان يؤيد أن يتم تمرير القانون على أن يتم تعديله فيما بعد، ولكنه فى الوقت نفسه أكد على احترامه لرأى الأغلبية فى البرلمان.
مى البطران "نائبة الجيزة": اعتراضات النواب على "الخدمة المدنية" ليست فى محلها

من ناحيتها قالت الدكتورة مى البطران، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، إن رفض أعضاء البرلمان لقانون الخدمة المدنية فى المجلس هو بداية تجربة جديدة بمسئوليات كبيرة وعواقب جسيمة، تخص واجبات النائب تجاه الوطن، وحقوقه تحت القبة، ومسئولياته تجاه الناخبين، مشيرة إلى أن التوازن بين الواجبات والحقوق لم يتم بعد، وهذا أمر طبيعى، وحال عرض القانون مرة أخرى سيتم إقراره.
مى البطران

وأضافت عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة- فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم السبت - أن قانون الخدمة المدنية يهدف إلى الإصلاح، مؤكدة أن معظم أوجه الاعتراض والتحفظ على بعض مواد القانون ليست فى محلها، خاصة أن هذه المواد هى التى تحقق الشفافية وتقاوم الفساد وتؤكد على دعم الكفاءة والتميز الوظيفى، وتقديم خدمة متميزة للمواطن المصرى، الذى يستحق الكثير.

عاطف مخاليف نائب المطرية: حديث الرئيس لم يعد تدخلا فى السلطة التشريعية


وفى سياق متصل، قال

عاطف مخاليف

، عضو مجلس النواب بدائرة المطرية، ممثلا عن حزب المصريين الأحرار: إن حديث الرئيس السيسى فى احتفالية عيد الشرطة اليوم لم يقصد بها قانون الخدمة المدنية، ولكنه يقصد أنه يريد إصلاحا بالدولة، مؤكدا أنه من المفترض أن يكون واضعو القانون من الخبراء بحيث يطبق على شريحة كبيرة من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية.
عاطف مخاليف

وأضاف عضو مجلس النواب بدائرة المطرية، أن قانون الخدمة المدنية استثنى مجموعة قليلة كى يطبق عليهم ومن المفترض أن يطبق على الجميع، موضحًا أنه يتضمن بنودا قهرية وإفراطا فى سلطة المدير المسئول مع وضع القانون حدا أدنى للعمل دون الحد الأقصى.

وتابع مخاليف فى تصريحه أن حديث الرئيس لا يعد تدخلا فى السلطة التشريعية، خاصة أن من حق رئيس الجمهورية والحكومة أن يعدوا مشاريع للقوانين وتقديمها للبرلمان، الذى له الحق الكامل فى قبولها ورفضها,. مشيرا إلى أن البرلمان ممثل للشعب وهو الرحم الإساسى لميلاد القوانين.

أحمد الشرقاوى: متفهم موقف الرئيس من الخدمة المدنية ورفضنا للقانون لا يعنى عدم رغبتنا فى الإصلاح


كما قال

أحمد الشرقاوى

، نائب تحالف الجبهة الوطنية بالدقهلية، إنه يتفهم تصريحات الرئيس، التى دافع فيها عن قانون الخدمة المدنية باعتباره قانونا إصلاحيا، موضحا أن اعتراض النواب كان بسبب السلبيات، التى لابد أن يتم مراعاتها فى مشروع القانون الجديد.

وأضاف الشرقاوى، أن النواب رفض النواب للخدمة المدنية لا يعنى رفضهم للإصلاح، لافتا إلى أنه بالفعل الأغلبية العظمى من أعضاء المجلس وقت رفض القانون كانوا متفقين على أن القانون فيه إيجابيات ولابد من الأخذ بها فى إعداد مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد بعد الرفض.

مجلس اللنواب




print