الأحد، 06 أكتوبر 2024 05:36 ص

مجدى مرشد: الصحة والتعليم يعانيان من قلة رأس المال.. إيليا ثروت: يجب إعطاء الفرصة أولا للوزراء لتقديم خطتهم.. وطارق الخولى: سنركز على الوضع داخل المستشفيات الحكومية والوحدات الصحية

الصحة والتعليم على رأس الاستجوابات

الصحة والتعليم على رأس الاستجوابات الصحة والتعليم على رأس الاستجوابات
الثلاثاء، 26 يناير 2016 10:00 ص
كتب أشرف عزوز و محمد رضا و شروق عز الدين
فى ظل تردى الأوضاع داخل عدد من الوزارات، والدور الكبير الذى ينتظره الكثيرون من مجلس النواب، استطلع "برلمانى" أراء عدد من النواب حول الاستجواب الأول، وتصدرت وزارتى الصحة والتعليم أولى طلبات الإحاطة.

مجدى-مرشد

مجدى مرشد: الصحة والتعليم يعانيان من قلة رأس المال


صرح دكتور مجدى مرشد عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر، أنه سوف يتقدم بأولى طلبات الإحاطة إلى ثلاثة وزراء، وهم السياحة والصحة والتعليم، مشيرا إلى أن الصحة والتعليم كليهما يعانون من مشكلات عتيقة منذ سنين، ويحتاجون إلى وقت كبير للتعديل، وذلك بالإضافة إلى المعاناة من نقص فى رأس المال، مما جعل التطوير منهم أمرا صعبا على أى مسؤول .

الهلالى الشربينى وزير التعليم

أما عن تردى الأوضاع بمجال السياحة، يرجع بشكل كبير إلى سوء التنظيم، والعمل بشكل تقليدى بالرغم من وجود عدد من الحلول على رأسها، تخفيض سعر الفنادق للمصريين بالعطلات الرسمية، وفتح باب السياحة للداخل والخارج.

ايليا-ثروت-باسيلى

إيليا ثروت: يجب إعطاء الفرصة أولا للوزراء لتقديم خطتهم


وقال إيليا ثروت فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إنه يجب إعطاء الفرصة أولا للوزراء لتقديم خطتهم، ومن بعدها نقوم بتقديم طلبات الإحاطة، والمحاسبة على ما قاله كل منهم، مشيرا إلى أن من يستحقون الستجواب هما، وزيرى الصحة والتعليم، مشددا على وزير التعليم، حيث إنه لم يقم بالعمل على تطوير العمل من وجهة نظره.

احمد-حلمي-الشريف

حلمى الشريف: سأقدم أول طلب إحاطة لوزير التربية والتعليم


أكد أحمد حلمى الشريف، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز أخميم بسوهاج، إن أول طلب له فى مجلس النواب سيكون لوزير التربية والتعليم، وطلب مبالغ مالية لشراء أراض لإقامة مدارس داخل المحافظة نظرا لتكدس التلاميذ.

هالة-فوزى

هالة فوزى: أول طلب إحاطة لى تحت القبة من نصيب وزير الصحة


وقالت هالة فوزى، عضو مجلس النواب بقائمة "فى حب مصر" عن محافظة كفر الشيخ: إن أول طلب إحاطة لها تحت قبة البرلمان سوف يكون من نصيب وزير الصحة، بسبب وجود مخالفات كثيرة فى الصحة.

أحمد-عماد-الدين

وأضافت البرلمانية هالة فوزى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن بعض المستشفيات بها أجهزة طبية حديثة ولا تستعمل بسبب عدم وجود كوادر مدربة من الأطباء، واصفة ذلك بالتقصير الفاضح وإهدار للمال العام.

محمود-حسين

محمود حسين: البرلمان سيقف أمام كل ما يضر الشعب المصرى


أكد محمود حسين، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أنه يوجد بعض الوزارات تستوجب تغيير وزرائها، يرجع هذا لسوء العمل وتردى الأوضاع بها مما يعود بالسلب على المواطنين.

الصحة والتعليم على رأس الاستجوابات (2)

وقال حسين: إن وزارتى الصحة والتعليم ستحظى بأول طلبات الإحاطة، نظراً لأهميتهم فى الشارع المصرى، وسوء الأوضاع بهم مع مرور الوقت، مشيراً إلى أن البرلمان سوف يقف أمام كل ما يضر الشعب المصرى، وكان رفض قانون الخدمة المدنية دليل على ذلك.
وأضاف محمود حسين فى تصريحه لـ"برلمانى"، أن حزب مستقبل وطن وضع خطة تشمل جميع المشكلات التى يعانى منها الشارع المصرى, على رأسها ملف التعليم والصحة.

طارق-الخولى-عضو-مجلس

طارق الخولى: سنركز على الوضع داخل المستشفيات الحكومية والوحدات الصحية


قال طارق الخولى، عضو اللجنة التنسيقية لقائمة "فى حب مصر"، ومرشح القائمة بقطاع القاهرة، إن أول استجواب يمكن أن يقدمه حال فوزه فى الانتخابات البرلمانية الحالية، سيكون لكلًا من وزير الصحة، ووزير التربية والتعليم، مؤكدًا أن السبب فى ذلك هو تردى الوضع فى قطاعى الصحة والتعليم.

وأضاف عضو اللجنة التنسيقية لقائمة "فى حب مصر"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن استجوابه لوزير الصحة، سيتركز على الوضع داخل المستشفيات الحكومية والوحدات الصحية، والتعامل بحالة من الاستهتار مع المريض، مشيرًا إلى أن كثيرا من الأطباء والممرضين لديهم ثقافة خاطئة بأن خدمة المريض ليست واجبا وغير مفروضة، بالإضافة إلى التركيز على أزمة شراء المواطن للأدوية من خارج المستشفيات لعدم توافرها، وضرورة معالجة ثقافة التعامل مع المواطن وترقب الأداء داخل المستشفيات.

وفيما يخص التعليم، أشار مرشح قائمة "فى حب مصر" بقطاع القاهرة، إلى أنه سيتطرق فى استجوابه إلى قضية التسريب من التعليم، والممارسات الغير أخلاقية عند الطلاب، وفقدان بعض المعلمين لمكانتهم وعدم سيطرتهم على الطلاب، ومشكلة الدروس الخصوصية، والتى جعلت التعليم ليس فى المدارس ولكن فى مراكز الدروس الخصوصية، وحل مشكلة التربية داخل المدرسة والسيطرة على الطلاب، لتظل المدرسة محرابا للعلم والحفاظ على مكانتها.

الصحة والتعليم على رأس الاستجوابات


print