أثارت الحلقة الأولى من برنامج "وش السعد" الذى قدمه الممثل الكوميدى محمد سعد، على إحدى القنوات الفضائية، أمس الأول، حالة من الجدل والسخط بين مختلف فئات وطوائف المجتمع، نظرًا لما تضمنته الحلقة من مشاهد غير لائقة مملوءة بالإيحاءات الجنسية والألفاظ الخارجة وساعده عليها استضافة الفنانة هيفاء وهبى التى شهد لها بتفننها فى القيام بأدوار الإغراء فى الأفلام التى قامت بتمثيلها، والتى صحبها جدل واسع مثل فيلم حين ميسرة ومؤخرا حلاوة روح، والذى قامت الرقابة برفعه من دور العرض نظرا لتنافى محتواه مع القيم المصرية.
وبعد خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى لأعضاء مجلس النواب فى البرلمان، وتوصيتهم على الاهتمام بقضايا الإعلام، قام موقع "برلمانى" بسؤال النواب عن رد أفعالهم عن ظاهرة "وش السعد"، وكيفية التصدى لها وفقا لما يمتلكون من سلطة تشريعية.
علاء عبد المنعم معلقًا على برنامج "وش السعد": "يا ساتر يارب"
وفى هذا السياق علق النائب علاء عبد المنعم عضو مجلس النواب المستقل، عن ائتلاف دعم مصر، على الجدل المثار حول برنامج "وش السعد"، والذى يقدمه الفنان محمد سعد على إحدى القنوات الفضائية قائلا: "يا ساتر يارب"، مضيفًا أن البرامج التى تحتوى على ألفاظ خارجة وإيحاءات فاضحة يجب أن يقدم ضدها بلاغات للنائب العام، موضحًا أن النصوص القانونية الحالية بها ما يكفى من أحكام لتعاقب مقدمى مثل تلك البرامج.
وحول تقديمه بلاغًا للنائب العام ضد برنامج وش السعد، قال البرلمانى "فى ناس بيقوموا بالواجب ده وزيادة لكن أنا لا أضع نفسى فى مثل تلك الصغائر".
محمد أبو حامد: وش السعد تجاوز كل الحدود وتطبيق القانون يفهم أنه قمع حرية الإعلام
ومن جانبه قال النائب محمد أبو حامد عضو مجلس النواب، إن البرنامج تجاوز كل ما يجب الالتزام به من الحدود، وأضاف فى تصريحات لـ"برلمانى": "لو كان عندنا قانون يطبق لالتزم الجميع به"، موضحًا أن القانون المتعلق بالبرامج قديم وتم الترويج له أنه لقمع حرية الإعلام فعلينا بتشريع قانون جديد حتى لا يتخذ الأمر بفهوم خطأ.
دينا عبد العزيز: الإعلام لابد أن يرتقى بالمجتمع.. ونشر البذاءات جريمة تحتاج إلى رادع
ومن جانبها قالت دينا عبد العزيز عضو مجلس النواب، إن المشاهد السلبية التى يتم بثها فى بعض وسائل الإعلام ظاهرة سلبية، تساهم فى نشر سلوكيات خاطئة تضر المجتمع، حتى لو كانت بطريقة ساخرة.
وأضافت دينا فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الإعلام يساهم فى نشر السلوكيات السلبية أكتر من مواجهته لها، وأن هذه الصورة من صور الإعلام سلبية جدًا، وتمثل جريمة فى حق المجتمع، ولابد من إيجاد رادع لها.
وأوضحت النائبة أن الأساس من هذا السلوك الإعلامى هو سعى بعض وسائل الإعلام لتحقيق مكاسب مادية على حساب القيمة، وأن هناك برامج تقوم فقط على أساس نشر الفضائح والإساءة للأخر، مطالبة الإعلام بأن يساهم فى الإرتقاء بالمجتمع وبسلوكيات المواطنين.
نشوى حسين عن برنامج "وش السعد": "مش ببص على النوعيات دى من البرامج"
وفى سياق متصل قالت نشوى حسين، عضو مجلس النواب المستقلة بمحافظة الفيوم، وعضو ائتلاف دعم مصر حول البرنامج "مش ببص على النوعيات دى من البرامج، مش دى الحرية خالص وفيما بعد لجنة الإعلام ستناقش مثل تلك البرامج ليكون هناك إجراءات تحذيرية، وإن لم يعمل بها تسحب تراخيص القناة".
وتابعت نائبة دعم مصر، أن هناك ميثاق شرف إعلامى ويجب تطبيقة، قائلة: "فى حاجات كويسة كتير ولكن مكانها الورق بس ولا تفعل".
غادة صقر: "البرامج اللى بيقدمها الممثلين معظمها إيحاءات غير أخلاقية"
وبدورها قالت النائبة غادة صقر عضو مجلس النواب المستقلة بمحافظة دمياط، إن السواد الأعظم من البرامج غير الإخبارية والتى يقدمها ممثلين كلها إيحاءات غير أخلاقية، وأنها تنتظر تشكيل اللجان النوعية بفارغ الصبر لـ"تقوم بدورها وكل واحد ياخد حقه والبلد تعيش صح على حد قولها".
وأشارت عضو مجلس النواب المستقلة، إلى أن العديد من الأفلام خارج النص ويجب أن تكون هناك قوانين تجرم هذا لتسحب التراخيص من القناة صاحبة التجاوز، قائلة: "لا بد من وجود آلية قانونية تقاوم وتناضل الفساد فى الميديا غير الإخبارية مضيفة : إيحاءات إيه دول بيتكلموا عينى عينك".