السبت، 05 أكتوبر 2024 11:35 م

على عبد العال يرأس وفدا برلمانيا فى زامبيا لحضور مؤتمر الاتحاد البرلمانى الدولى..عودة مصر للاتحاد ومقتل الطالب الإيطالى أهم القضايا المنتظر طرحها..حسن هريدى:فرصة جيدة لتوضيح وجهات النظر

أول مواجهة للنواب بوفود أوروبية

أول مواجهة للنواب بوفود أوروبية أول مواجهة للنواب بوفود أوروبية
السبت، 19 مارس 2016 12:00 ص
كتب أمين صالح - إسلام سعيد
ترأس الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب وفدا برلمانيا غادر إلى العاصمة الزامبية لوساكا مساء أمس الخميس، لحضور مؤتمر الاتحاد البرلمانى الدولى، والذى من المنتظر أن تبدأ فعالياته غدا السبت.
على عبد العال (21)

العودة للاتحاد ومقتل جوليو ريجينى أهم القضايا


ويشهد المؤتمر مناقشة عدد من القضايا المهمة والتى يأتى فى مقدمتها عودة مصر إلى الاتحاد الدولى، وذلك بعد تجميد عضويتها عقب ثورة 25 يناير، ليس ذلك فحسب وإنما يناقش أيضا قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى وهى القضية المشهورة إعلاميا بمقتل الشاب الإيطالى، حيث من المنتظر أن يجرى الوفد البرلمانى المصرى عددًا من المشاورات والحوارات مع الوفود الأوروبية التى من المنتظر أن تحضر المؤتمر، خاصة بعد البيان الذى أصدره البرلمان الأوروبى ضد مصر، واتهمها بوجود انتهاكات لحقوق الإنسان على أرضها، كما يعقد الوفد على هامش المؤتمر لقاءات بعدد من ممثلى الوفود البرلمانية الدولية التى تحضر المؤتمر للنقاش حول عدد من القضايا الهامة على الساحة الدولية.
حوار العرابى كريم عبد العزيز  7-11-2015 (3)

المشاركة الأولى لمصر فى الجمعية رقم 134 للاتحاد البرلمانى الدولى


وتعد هذه الزيارة هى المشاركة الأولى لمصر فى الجمعية رقم 134 للاتحاد البرلمانى الدولى وذلك بعد تجميد عضويتها منذ ثورة 25 يناير، وعدم تمكنها من العودة إليه حتى فى فترة حكم الإخوان.
طارق الخولى

ويضم الوفد الذى سافر إلى زامبيا عددا من أعضاء مجلس النوب منهم السفير محمد العرابى عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، ومارجريت عازر، وطارق الخولى، وأحمد بدوى، ورانيا علوانى، بالإضافة إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال.
مارجريت عاذر - قائمة حب مصر

رئيس مجلس النواب يوافق على سفر وفد برلمانى للبرلمان الأوروبى


وفى سياق متصل، وافق رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، على سفر وفد برلمانى برئاسة النائب أحمد حسن حلمى، إلى بروكسل لزيارة مقر البرلمان الأوروبى، خلال المدة من 3 إلى 7 أبريل، أو خلال المدة من 17 إلى 21 إبريل 2016، بحسب ميعاد انعقاد جلسات البرلمان الأوروبى.

ويضم الوفد كلا من النواب: هبة هجرس، ومحمد السويدى، وعلاء الدين محمد والى، وكريم نبيل مدحت سالم، وشيرين إبراهيم حسن فراج، وأحمد خليل عبد العزيز خير الله، وأحمد على إبراهيم، وأحمد سمير محمود على.
جوليو ريجينى

السفير معصوم مرزوق: الزيارة خطوة على الطريق الصحيح


ويقول السفير معصوم مرزوق مساعد وزير الداخلية الأسبق، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن سفر وفد مصرى إلى مؤتمر الاتحاد البرلمانى الدولى خطوة على الطريق الصحيح حيث تواجد مصر دوليا وإقليميا مهم، فإن لم تكن أى دولة موجودة على الساحة الدولية فلن يعيرها أى أحد انتباها، مشيرا إلى أن الوجود الدولى لمصر أو لأى دولة يستمد قوته من الداخل فإن كان الداخل قويا أثر ذلك إيجابيا فى الوجود الدولى لمصر.

وأضاف "مرزوق"، أن من المهم أن تتحرك مصر فى كل الاتجاهات، مشيرا إلى أن لقاء مصر عددا من الوفود الأوروبية على هامش المؤتمر لن يكون له الأثر الكامل فى تحسين صورة ما يحدث فى مصر، خصوصا بعد بيان البرلمان الأوروبى الأخير لافتا إلى أن تحرك مصر وإعلان البرلمان تشكيل وفد لزيارة البرلمان الأوروبى خطوة جيدة نحو توضيح حقيقة الأوضاع فى مصر للبرلمان الأوروبى.

وأشار "مرزوق" إلى أن الأهم فى الوفد البرلمانى المصرى الذى يزور أوروبا أن يكون ممثلا بشكل يمكن مصر من إقناع الطرف الآخر بما يجرى داخليا.

فيما قال السفير حسن هريدى مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مشاركة مصر بوفد لها فى مؤتمر للاتحاد البرلمانى الدولى، المقرر عقده فى دولة زامبيا غدا السبت، فرصة جيدة لمناقشة عدد من القضايا التى تخص مصر فى الخارج، لافتا إلى أهمية عقد أكثر من جلسة على هامش المؤتمر وعدم الاكتفاء باللقاءات الرسمية التى سيشهدها المؤتمر وتكثيف تلك الجلسات خاصة مع الوفود الأوروبية.
البرلمان-الاوروبي

وبشأن إمكانية استغلال المؤتمر للقاء وفود أوروبية لتوضيح وجهات النظر المصرية بشأن أزمة مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى خاصة بعد توصيات البرلمان الأوروبى، أكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن تلك القضية شائكة جدا ولا يمكن حسمها من جولة أو لقاء واحد مع الوفود الأوروبية لكن الأهم من ذلك تبنى خطابا يصلح لتلك المناسبة، والتواصل بصورة صحيحة مع الوفود المشاركة.

وأوضح السفير حسن هريدى، أن الأهم من العودة للاتحاد البرلمانى الدولى هى النتائج والرسالة التى ستخرج بها مصر من مشاركتها ومدى النجاح الذى ستحققه، لافتا إلى أهمية أن يراعى الوفد المصرى لغة الخطاب الذى سيتبناه ولابد أن يعتمد على لغة الخطاب التى تعتمده لغة خطابات دول العالم وهى ضرورة التأكيد على مبادئ الحكم الرشيد وأن مصر مرت بعملية تحول ديمقراطى حقيقى.

print