الخميس، 19 سبتمبر 2024 08:10 ص

تعرف على دور بنك الاستثمار القومى فى دعم جهود الدولة فى التنمية الاقتصادية

تعرف على دور بنك الاستثمار القومى فى دعم جهود الدولة فى التنمية الاقتصادية بنك الاستثمار
الإثنين، 09 سبتمبر 2024 03:00 م
كتبت أسماء أمين
حقق بنك الاستثمار القومى تطور كبير على مدار الفترة الماضية، سواء فيما يتعلق بالتطوير الداخلي، أو تسوية التشابكات المالية مع الجهات المختلفة داخل الدولة.
 
وتحرص الحكومة على المضي قدمًا في خطة تطوير وإعادة هيكلة بنك الاستثمار القومي، لتعظيم دوره كأحد الأذرع الاقتصادية والاستثمارية التي تُدعم جهود الدولة التنموية، وتعمل على تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتدعم رؤية مصر 2030 .
 
وقد ساهم  بنك الاستثمار القومي بالنهوض بالاستثمار الحكومي ورفع كفاءته لدعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، وتمويل ومتابعة وتنفيذ المشروعات، وذلك في إطار دوره الحيوي بما يعظم الأثر التنموي من تلك المشروعات.
 
ويشهد بنك الاستثمار القومى تطوير آليات العمل الداخلي بما يعزز كفاءة وفعالية العمل، حتى يتم الاستفادة من الموارد والإمكانيات التي يمتلكها، فضلًا عن الدور الذي يقوم به لدعم جهود التنمية الاقتصادية في الدولة من خلال شركاته التابعة ،بالاضافة إلى استمرار مشروع التحول الرقمي الشامل في البنك، وتطوير وميكنة منظومة الحسابات بما ينعكس على كفاءة الأداء المالي والتشغيلي بالبنك للتعامل مع المتغيرات المستقبلية ، وتوفير تقارير نوعية تُدعم اتخاذ القرار في عملية تنفيذ الخطة الاستثمارية ، فضلًا عن ميكنة أعمال البنك الأساسية لتحقيق الأداء الأمثل
 
وقد تأسس بنك الاستثمار القومى بموجب القانون 119 لسنة 1980 بغرض تمويل كافة المشروعات المدرجة بالخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة ، وذلك عن طريق الإسهام فى رؤوس أموال تلك المشروعات أو عن طريق مدها بالقروض أو غير ذلك من الوسائل ، ومتابعة تنفيذ تلك المشروعات .
 
وبنك الاستثمار القومي هو أحد المؤسسات المالية والتنموية الكبيرة بما لديه من مقومات وإمكانات وهو ما يفرض عليه أن يكون فى قلب الأحداث تأثرا وتأثيرا ويقوم بهذا الدور الهام.
 
وقد قام البنك خلال ما يزيد عن 40 عاما بأكبر عملية لتعبئة المدخرات المحلية لاستخدامها في تمويل إنشاء وتنفيذ المشروعات المدرجة ضمن خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتتالية للدولة، وقد ساهم ذلك في إنشاء بنية أساسية ضخمة فى كافة المجالات أضافت طاقات إنتاجية هائلة أدت إلى جذب المزيد من الاستثمارات وتحقيق معدلات نمو عالية على مدى العقود الماضية.
 
وقد استطاعت هذه الاستثمارات تنفيذ ثروة قومية من الأصول غطت كامل الجمهورية شملت إنشاء محطات توليد كهربائية وشبكات لنقل وتوزيع الكهرباء ، ومحطات وشبكات المياه والصرف الصحى، فضلا عن شبكات الطرق والكبارى والسكك الحديدية والموانئ والزراعة والرى والخدمات والإسكان والمدن الجديدة والمشروعات التعدينية وغيرها من مجالات النشاط الإقتصادى.
 
وبلغت قيمة الاستثمارات التى قامت الدولة بتنفيذها و تولى بنك الاستثمار القومي تمويلها ومتابعتها خلال الفترة السابقة للجهات الحكومية والهيئات والوحدات الاقتصادية مئات المليارات من الجنيهات، وأن القيمة الحالية لتنفيذ تلك المشروعات أضعاف هذا المبلغ.
 
كما يساهم البنك فى العديد من الشركات المشتركة فى عدد من قطاعات الأنشطة الاقتصادية الرئيسية مثل الأسمدة والبترول والبنوك والخدمات المالية والصناعات الغذائية والتنمية العمرانية والصناعات المعدنية ومواد البناء والسياحة، إلى جانب عدد من المؤسسات العربية بمشاركة جميع الدول العربية.
 
وقد أنشئ بنك الاستثمار القومي بمقتضى القانون رقم (119) لسنة 1980الصادر في17 يونيو 1980 (ليحل محل صندوق استثمار الودائع والتأمينات) ومارس البنك نشاطه اعتباراً من عام 1980 / 1981 بهدف تمويل كافة المشروعات المدرجة بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة وتدبير التمويل اللازم لها من المصادر المختلفة حيث كان يتم تمويل الخطة قبل انشاء البنك من خلال الخزانة العامة ووزارة المالية وذلك بصرف 1 / 12 من الاعتمادات المدرجة بالموازنة العامة شهرياً لجهات الاسناد.

موضوعات متعلقة :

رئيس الوزراء يلتقى نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبى

تعرف على مهام مجلس إدارة بنك الاستثمار القومى فى جلب الاستثمارات

أيمن محسب يقترح إنشاء بنك استثمار متكامل للمساهمة فى تنفيذ خطط الدولة الاستثمارية

النائب حازم الجندى: مشاركة مصر فى المنتدى الصينى الأفريقى جذبت استثمارات بقيمة مليار دولار

الرئيس السيسى يوجه بتوفير التسهيلات اللازمة لزيادة معدلات الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص المصرى والأجنبى.. والتوسع فى مَنْح الرخصة الذهبية للمستثمرين بقطاعات ذات أولوية لتحقيق مستهدفات الدولة فى التنمية الشاملة

الرئيس السيسى يستعرض محاور استراتيجية النهوض بقطاع الاستثمار والتجارة

نظرة على هيئة الاستثمار.. نواب يطالبون بضرورة تحسين قدراته التقنية ويرصدون العديد من المشكلات التي تعرقل سير العمل وتأخير إنهاء التراخيص لتأسيس الشركات .. وكثرة انقطاع وتعطل النظم الإلكترونية لفترات طويلة

برلمانية: الأسوق المصرية واعدة لجذب الاستثمارات التركية

بشائر الخير لزيارة الرئيس السيسى لتركيا.. توقيع عقود منطقتين صناعيتين.. الأولى بأكتوبر بمساحة 2.6 مليون متر والثانية بالعاصمة الإدارية بمساحة 2 مليون متر.. توفير قرابة 30 ألف فرصة عمل واستثمارات 4 مليارات دولار

نائبة فى سؤال برلمانى: كثرة انقطاع وتعطل النظم الإلكترونية لفترات طويلة بهيئات الاستثمار


print