الجمعة، 20 سبتمبر 2024 02:13 ص

الحزب ينتهى من إعداد لائحة ائتلافه ووثيقته السياسية.. ويؤكد: انضم لنا 120 نائبًا ومكملين.. عصام خليل:"سيطرة فصيل واحد على البرلمان كارثة وأعضاء من "الأغلبية" خرجوا وانضموا لنا"

"المصريين الأحرار" يتحدى "دعم مصر"

"المصريين الأحرار" يتحدى "دعم مصر" "المصريين الأحرار" يتحدى "دعم مصر"
الأربعاء، 30 مارس 2016 03:01 ص
كتب محمد مجدى السيسى
يتخذ حزب المصريين الأحرار خطوات جادة نحو تأسيس ائتلافه الجديد الذى يحمل اسم "المصريين الأحرار والمستقلين"، حيث انتهى من وضع الأحكام العامة الذى تنظمه وكذلك الوثيقة السياسية له، إضافة إلى تأكيد الحزب أنه قادر خلال وقت قليل الانتهاء من العدد القانونى اللازم من الأعضاء لتدشن الائتلاف رسميًا، عقب إعلانه ضم نحو 120 نائبًا للائتلاف.
سامح سيف اليزل

رئيس الحزب:سنقدم لنوابنا كل الدعم الفنى..وسيطرة فصيل واحد على البرلمان هيؤدى لكارثة


عصام خليل رئيس الحزب، أكد أنهم عرضوا على جميع المستقلين المنضمين لهم اللائحة والنظام الأساسى والوثيقة التى تنظم الائتلاف، موضحًا: "مش بنلم ناس وخلاص، إحنا بنبحث عن جودة معينة لكى نستطيع تحقيق أهدافنا"، مضيفًا فى سؤاله عن سبب تكوين الائتلاف، أن لهم رؤية تساهم فى استكمال المجلس مدته، مشددًا: "خريطة المجلس يجب أن تتضمن 4 ائتلافات على الأكثر".

وأضاف خليل، لـ "برلمانى" فى استكمال اجابته بشأن سبب تكوين الائتلاف، "وجدنا أن كثير من المستقلين لديهم قدرات غير عادية، ووجودهم داخل ائتلاف واحد سيبرز قدراتهم لمصلحة المجلس، غير أننا سنقدم لكل نوابنا الدعم الفنى، والدراسات المطلوبة فى أى مجال، عن طريق اللجان النوعية، ودراسات سياسية لمواقف معينة".

عصام خليل:"ما دفعناش لنائب جنيه ومش هيحصل..ونواب من "دعم مصر" خرجوا وانضموا لنا"


وأشار رئيس الحزب، إلى أنه من الخطر جدًا على البرلمان وكل التجارب الديمقراطية، أن تصبح قوة واحدة مسيطرة عليها، وسيطرة فصيل واحد على البرلمان المصرى سيؤدى نتيجة كارثية على المجلس والبلد، مشددًا: "ما دفعناش لنائب ولا جنيه ولن يحدث، وانظروا للنواب هتعرفوا كويس دول ياخدوا فلوس ولا لأ".
عصام خليل

وحول عدد النواب الذى وصل إليه الائتلاف حتى الآن، أكد "خليل" أن الحزب غير متعجل للوصول إلى العدد الرسمى، لكنهم سيصلوا له خلال وقت قليل، مضيفًا بشأن سؤاله حول تفاصيل التواصل مع القوى السياسية الأخرى، إلى أنهم لن يتواصلوا مع حزب الوفد، أملا أن يكون ائتلاف هو الآخر، كاشفًا: "وعدد قليل جدًا من النواب، لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، خرج من ائتلاف دعم مصر ودخل ائتلافنا حينما رأوا واقتنعوا بأهدافنا".

علاء عابد: وصلنا لـ 120 نائبًا ولن نتواصل مع حزب الوفد


وبدوره، قال علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الحزب استطاع ضم نحو 120 نائبًا، وما زال التواصل جارى مع المستقلين، مؤكدًا أن الحزب لن يتواصل مع "الوفد"، مضيفًا: "قد نجتمع فور الوصول للرقم الرسمى للائتلاف للتوافق النهائى بشأن اللائحة والنظام الأساسى للائتلاف".


لائحة الائتلاف البرلمانى للحزب


"برلمانى" نشر لائحة الائتلاف البرلمانى الخاصة بالائتلاف الذى يسعى الحزب تأسيسه، بواقع 19 مادة، تضم باب الأحكام العامة الذى ينظمه 4 مواد، وباب الهيكل التنظيمى للائتلاف الذى ينظمه 10 مواد، وباب أعضاء الائتلاف الذى ينظمه 5 مواد، حيث يتكون الهيكل التنظيمى للائتلاف، مكون من الهيئة البرلمانية للائتلاف، وهيئة المكتب، وممثل الائتلاف، على أن تضم الهيئة البرلمانية للائتلاف جميع الأعضاء المنضمين له.

كما عرضت اللائحة اختصاصات الهيئة البرلمانية، واجتماعاتها، ثم تكوين هيئة مكتب الائتلاف من ممثل الائتلاف، وممثلى الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، والأعضاء المنتخبون من الهيئة البرلمانية لعضوية هيئة مكتب الائتلاف، كما ينظم آلية اتخاذ قرارات هيئة المكتب، وآلية التصويت الإلكترونى، وكيفية انتخاب ممثل الائتلاف أمام المجلى، واختصاصاته، وكذلك الأمور التى تنظم آلية عمل أعضاء الائتلاف، من إجراءات العضوية وواجبات الأعضاء، وتعامل الأعضاء مع وسائل الإعلام، وانضباط الأعضاء، وتنظيم آلية استقالة الأعضاء.

ونشر "برلمانى" أيضًا، الوثيقة السياسية للائتلاف البرلمانى الذى يسعى حزب المصريين الأحرار تأسيسه، تحت اسم "ائتلاف المصريين الأحرار والمستقلين"، حيث بدأت بإعلان المبادئ الملزمة له والتى تمثل عهدًا على حد قولهم، آملين أن تنال ثقة وتصديق كل الأعضاء المنضمين، وبدأت تلك المبادئ كما يلى:

1.نؤمن بأن مصر المستقلة والرائدة ومهد الأديان ومنيت الحضارات، تقوم على التعايش وترعى حق الله والشعب، حكمها مدنى ديمقراطى دستورى، يحترم إرادة الشعب ولا تقبل أى وصايا خارجية، ولا ترضى تبعية لجماعة أو تنظيم وتقوم على تعدد الاتجاهات وتداول السلطة، وهى دولة مؤسسات قانونية تلتزم بالشفافية وتحتمى بقواتها المسلحة التى تصون حدودها وتحفظ كيانها وتضمن تحقيق إرادتها الصلبة فى القوة والتقدم.

2.سيظل الائتلاف وأعضائه أمناء على مبادئ العيش والحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية ويحترم مبدأ المواطنة المصرية مع الرفض القاطع لأى فاشية دينية.

3.نتعهد أمام الشعب بأن يكون فى طليعة من سيتقدمون لمشروعات القوانين المنفذة للدستور، بحيث تتوزع السلطات بين مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية بتوازن محكم دون توغل احدها على الآخر، كما يتعهد الحزب بمحاربة الفساد والإهمال فى كل مؤسسات الدولة استكمالاً لأهداف ثورتى يناير ويونيو، مع التأكيد على إسهامنا الفعال فى الحرب على الإرهاب والجماعات الإجرامية بتأصيل الشعور بالولاء للوطن وتصويب الخطاب الدينى ورفع مستوى الوعى بالثقافة المستنيرة التى غذتها الوطنية المصرية على مر العصور وتعاقب الأجيال.

4. يرى الائتلاف وأعضائه أن التنمية المستدامة هى أساس الرخاء، وإن الرخاء والإنتاج ومجتمع المعرفة هى آليات التقدم الاقتصادى.

5. يؤمن ائتلاف المصريين الأحرار فى قوة اقتصاديات السوق الحر المسئول والمنضبط، فهدفنا خلق تنمية اقتصادية بصورة تحقق تحسين مستوى معيشة جميع المواطنين، وفى سعينا للنمو سنحرص على إبقاء معدلات التضخم منخفضة، للغاية حتى يكون النمو الاقتصادى حقيقيا وليس نموا شكليا، فالتضخم يضر بالفئات الأكثر احتياجا، ومن هنا سنحرص على حمايتهم منه، كما ستعمل على إزالة معوقات الاستثمار.

ثم استعرض الائتلاف أهدافه فى الوثيقة السياسية له، إضافة إلى كيفية تحقيها بالتفصيل، بدأها بالقضاء على الفقر وهو يقاس بعدد الأشخاص الذين يعيشون بأقل من 1.25 دولار يوميا، وتشجيع النمو الاقتصادى، والتعليم تحت عنوان "تعلم لتكون"، والصحة تحت عنوان "صحتك غايتنا"، وكذلك الارتقاء بالثقافة، وتحسين منظومة الموارد المائية.

نص المادة 97 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب


يذكر أن المادة 97 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والذى تنظم تشكيل ائتلافات، تنص على: "يكون تشكيل ائتلاف برلمانى من 25% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من خمس عشرة محافظة من محافظات الجمهورية، منهم ثلاثة أعضاء على الأقل من كل محافظة وترشحوا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى الوقت ذاته".

print