الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:33 ص

نتائج فرز الأصوات فى لجان جولة الإعادة تؤكد: "النور" يحصد 11 مقعدًا فى مجلس النواب المقبل.. والمصريين الأحرار 41.. والوفد 23 ومستقبل وطن 30.. و3 مقاعد لكل من المصرى الديمقراطى والمؤتمر

خريطة الأحزاب داخل البرلمان

خريطة الأحزاب داخل البرلمان خريطة الأحزاب داخل البرلمان
الخميس، 29 أكتوبر 2015 03:18 ص
كتب أشرف عزوز وأمين صالح وإسلام سعيد ومحمود العمرى
بعد انتهاء الجولة الأولى للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، وحسم المنافسة فى القوائم الانتخابية بقطاعى الصعيد وغرب الدلتا، لم تسفر النتيجة إلا عن حسم 4 مقاعد فردية فقط، ليتبقى 222 مقعدًا لجولة الإعادة، قبل أن يصدر القضاء الإدارى أحكامه بإلغاء الانتخابات فى دوائر الرمل بالإسكندرية، ودمنهور بالبحيرة، والواسطى ومركز بنى سويف فى بنى سويف، ليستقر الأمر على تنافس 418 مرشّحًا على 209 مقاعد فى 99 دائرة، ومع انطلاق التصويت فى جولة الإعادة والأنظار كلها تتعلق بلحظة إغلاق باب التصويت وبدء الفرز وإعلان النتائج، وبعد أكثر من 5 ساعات على بدء هذه العملية، وتواتر المؤشرات والنتائج عن أسهم المرشحين المتنافسين وحسم بعضهم للسباق، تثير النتائج علامات استفهام عديدة حول ما حققته الأحزاب السياسية من مقاعد فى هذه الجولة، والتى يُفترض أنها أكثر تنظيما وتماسكًا على مستوى الأيديولوجيا والبرامج والقدرة على الحشد والدعاية، ولكن النتائج جاءت مثيرة بدرجة كبيرة، وكاشفة عن ذهاب كثير من مقاعد جولة الإعادة للمستقلين وغير المنتمين إلى أحزاب وتيارات سياسية معروفة، وهنا نحاول رصد حصص الأحزاب السياسية وخريطة البرلمان المقبل وفق التوجهات السياسية والفكرية والانحيازات العملية التى يحملها كل حزب من الأحزاب، وفق خلفيته وتاريخه وظروف تأسيسه ومساره العملى.


الغرفة المركزية لـ "النور": حصدنا 11 مقعدا حتى الآن


فى طليعة الأحزاب التى أعلنت عن عدد مرشّحيها الفائزين بعضوية مجلس النواب 2015، أعلنت الغرفة المركزية لحزب "النور" السلفى عن فوز 11 مرشّحًا حتى الآن فى محافظات الإسكندرية ومرسى مطروح والفيوم وبنى سويف والبحيرة.

النور

وجاءت قائمة الأسماء الفائزة عن "النور" لتضم: أحمد خليل خير الله، وأحمد الشريف وكلاهما بالإسكندرية، وعبد الحكيم مسعود عن بنى سويف، وصلاح عياد مرسى مطروح، وخالد أبو خطيب بالبحيرة، وليد أبو عيش بالفيوم، وأحمد العرجاوى بالبحيرة، ومحمود رشاد بالبحيرة، ومصطفى عبد اللطيف بالفيوم، ومحمد صلاح خليفة بالبحيرة ومحمود هيبة بكفر الدوار.

المصريين الأحرار: فوز 41 من مرشّحى الحزب فى الإعادة


فى سياق متصل، أعلن شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار - فى تصريح خاص لـ "برلمانى" من داخل غرفة عمليات الحزب - عن فوز 41 مرشّحًا حتى الآن بعضوية مجلس النواب، وفقًا للمؤشرات الأولية لمتابعة الفرز وإعلان النتائج، وذلك دون إضافة أصوات المصريين بالخارج.

الاحرار

وأضاف "وجيه" أن قائمة المرشحين الفائزين تضم: طارق السيد عن دائرة سيدى بشر، ومحمد عبد الغفار عن دائرة كرموز، ومحمد الدامى عن دائرة الدلنجات، وأحمد مرتضى منصور بالدقى والعجوزة، وأيمن أبو العلا بالسادس من أكتوبر، وشريف نادى، وأشرف عشيرى، وأشرف جمال شحاتة، ومحمد محمود يس، وعامر عبد الله طه، وياسين عبد الصبور، وأحمد سعد الدين أحمد محمود، وداود سليمان، وتامر عبد القادر وأحمد إدريس.

رئيس "إعلام الوفد": فوز ما يزيد على 23 من مرشحى الحزب


وعلى صعيد السباق الانتخابى بالنسبة لحزب الوفد، أعلن ياسر حسان، رئيس لجنة الإعلام بالحزب، عن فوز ما يزيد على 23 من مرشّحى الحزب فى جولة الإعادة للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

الوفد

وقال "حسان" - فى تصريح خاص لـ "برلمانى" - إن أبرز أسماء الفائزين عن حزب الوفد، هم: نافع هيكل عن دائرة الصف، ومحمد فؤاد عن العمرانية، وسعد بدير عن أوسيم، وعمرو أبو اليزيد عن بولاق، ومحمد إسماعيل عبيد عن العياط، وحسنى حافظ عن الإسكندرية، واللواء صلاح منصور عن سوهاج، وعدد آخر من المرشحين، متوّقعًا أن يصل العدد إلى أكثر من هذا بعد فرز باقى الأصوات.

"مستقبل وطن": 30 من مرشّحى الحزب يقتنصون مقاعد مجلس النواب


من جانبه، أعلن محمد بدران، رئيس حزب "مستقبل وطن"، فوز 30 من مرشّحى الحزب حتى الآن خلال الجولة الأولى والإعادة بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب.

مستقبل-وطن

وحصل "برلمانى" على مجموعة من أسماء الفائزين بعضوية مجلس النواب المقبل عن حزب مستقبل وطن، ومنهم: عمرو كمال عن دائرة محرم بك بالإسكندرية، ومحمد عطا بدائرة المنتزه، وأشرف عثمان فى مينا البصل، وعبد الهادى حسين بالبحيرة، والطيرى حسن بالأقصر، وحسين فايز فى قنا، ومحمد عبدالجليل بالبحيرة، وإبراهيم حمودة بالحوامدية، وعبد الوهاب خليل فى أطفيح، وعصام القاضى فى المحمودية بالبحيرة، وهيركل محمد جرجا بسوهاج، أحمد سمير فى 6 أكتوبر، وعصام بركات بقنا وجابر الطوينى فى سوهاج.

6 مقاعد لحزبى المصرى الديمقراطى والمؤتمر


وفى السياق ذاته، أكد الدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، فوز ثلاثة من مرشحى الحزب فى جولة الإعادة للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

المؤتمر

وقال أبو الغار - فى تصريح خاص لـ "برلمانى" - إن المرشحين الفائزين بعضوية مجلس النواب عن الحزب هم: عبد الفتاح جمال فى دائرة أبو تيج بمحافظة أسيوط، ونور الدين عبد الرزاق فى طما بسوهاج، وإيهاب منصور فى العمرانية.

كما أعلن حزب المؤتمر - فى بيان له منذ قليل - عن فوز 3 من مرشحى الحزب الـ 7 فى جولة الإعادة حتى الآن، وهم: سامح السايح مرشح الحزب فى دائرة المنتزه ثان بمحافظة الإسكندرية بحصوله على 22594 صوتًا، والمستشار أحمد الشريف مرشح الحزب بدائرة أخميم بمحافظة سوهاج والذى حصل على 29509 أصوات، وعبد الرازق الزنط عن دائرة إسنا بمحافظة الأقصر بـ 35 ألفًا 309 أصوات.

وأوضح البيان الصادر عن المؤتمر أن النتائج الأولية فى دائرة حوش عيسى وأبو المطامير بمحافظة البحيرة، تشهد تصدّر مرشّح الحزب "حسام منور" للمركز الأول بعد فرز 85% من اللجان.

print