الجمعة، 13 سبتمبر 2024 03:19 م

ائتلاف الأغلبية ينتظر رئيسا جديدا فى 26 يونيو المقبل بعد 90 يوما من وفاة سيف اليزل.. سعد الجمال يحلم باستكمال مشواره.. علاء عبد المنعم:لم أقرر حتى الآن.. ومصادر تؤكد: 3 يتنافسون على المنصب

من يحكم "دعم مصر"؟

من يحكم "دعم مصر"؟ من يحكم "دعم مصر"؟
الخميس، 09 يونيو 2016 03:00 م
كتب زكى القاضى
تحدد اللائحة الداخلية لائتلاف "دعم مصر" دور رئيس الائتلاف ومهامه وكيفية انتخابه، وتنص على الآتى:"يختار الائتلاف فى أول جمعية انعقاد له، ولمدة دور انعقاد، رئيسًا للائتلاف، ويتم ذلك بالانتخاب الحر السرى المباشر بين أعضاء الجمعية العمومية للائتلاف، ويتولى هذه الجلسة أكبر الأعضاء سنًّا من غير المرشحين لمنصب الرئيس أو نواب الرئيس، وفى حالة خلو منصب الرئيس لأى سبب، يتولى رئاسة الائتلاف مؤقتا أكبر نواب الائتلاف سنًّا".

دعم مصر (2)

كما تنص اللائحة على أن يعبر رئيس الائتلاف عنه ويتكلم باسمه، وله فى ذلك أن يختار متحدثا رسميا أو أكثر، يتحدث باسم الائتلاف، ويمارس رئيس الائتلاف الإشراف على انتظام العمل بكافة الأجهزة الفنية والإدارية للائتلاف، ورئاسة الجمعية العامة للائتلاف والمكتب السياسى، وتزويد الائتلاف بالأشخاص المؤهلين اللازمين للقيام بالأعمال الفنية أو الإدارية لأجهزة الائتلاف، ودعوة المكتب السياسى للانعقاد.

سامح سيف اليزل طارق الخولى

اللائحة الداخلية لمجلس النواب تحدد 90 يوما لانتخاب الرئيس حال خلو المنصب


وحسبما تقتضى اللائحة فإن انتخاب الرئيس يتم خلال 90 يوما من خلو المنصب، وهو يوم 26 يونيو، منذ وفاة اللواء سامح سيف اليزل، فى 4 إبريل الماضى.

علاء عبد المنعم

وحسبما تؤكد مصادر متعددة داخل الائتلاف، فإن المنافسة تكاد تنحصر بين 3 شخصيات رئيسية، رغم عدم إعلان أى منهما ترشحه، وهم اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية، والرئيس المؤقت للائتلاف، وعلاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى للائتلاف، وأسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام ، بالإضافة إلى طرح البعض اسم اللواء كمال عامر ، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، لرئاسة الائتلاف.

كمال عامر

سعد الجمال: الأمر سابق لآوانه لاتخاذ أى قرارات حول رئاسة الائتلاف


وفى تصريحات سابقة للواء سعد الجمال الرئيس المؤقت لائتلاف "دعم مصر"، قال إنه لم يتم تحديد موعد رسمى لإجراء انتخابات رئيس الائتلاف، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتطرق اللقاء المقبل، الذى يجمع أعضاء المكتب السياسى إلى موعد انتخابات رئيس الائتلاف.

WhatsApp-Image-٢٠١٦٠٥١٠ (12)

وحول ترشحه لرئاسة الائتلاف رسميا، أكد الجمال فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الحديث عن ذلك الأمر سابق لأوانه وننتظر لمقابلة أعضاء المكتب السياسى للائتلاف لاتخاذ أى قرارات حول رئاسة الائتلاف.

علاء عبد المنعم: لم أقرر حتى الآن ترشحى لرئاسة الائتلاف


من جهته أكد علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى باسم ائتلاف "دعم مصر"، أنه لم يقرر حتى الآن ترشحه لرئاسة الائتلاف من عدمه.

وأضاف عبد المنعم، على حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" أن الموضوع قيد التفكير والدراسة، متابعًا: "أنا لا أزكّى أحدًا إلا بعد طرح الأسماء بشكل رسمى منعًا للإحراج".

يذكر أن اللائحة الداخلية للائتلاف كانت تحدد عدم ترشح الرئيس المؤقت، كشرط لتوليه رئاسة الائتلاف، إلا أن تعديلا تم قبل إشهار الائتلاف رسميا، سمح للرئيس المؤقت بالترشح، وهو اللواء سعد الجمال.
ويقيم ائتلاف "دعم مصر" إفطارا جماعيا لأعضائه يوم الاثنين المقبل، فى أحد فنادق القاهرة.


الأكثر قراءة



print