الخميس، 19 سبتمبر 2024 09:38 م

المنافسة على مقعدين "أبو حماد" شكل تانى.. أباظة يدفع بابنته لتفتيت الأصوات.. مدير اتحاد كرة القدم يراهن على الساحرة المستديرة.. وبائع الطعمية "واحد مننا"

المنافسة على مقعدين "أبو حماد" شكل تانى..  أباظة  يدفع بابنته لتفتيت الأصوات.. مدير اتحاد كرة القدم يراهن على الساحرة المستديرة.. وبائع الطعمية "واحد مننا" اشتعال المنافسة على مقعدين أبو حماد
الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015 07:45 م
الشرقية إيمان مهنا

اشتعلت المنافسة الانتخابية بين المرشحين بدوائر محافظة الشرقية الانتخابية، وخاصة فى دائرة أبو حماد والقرين، حيث تدور حرب ضروس بين المرشحين وبعضهم  قبل بدء باب الترشح   بعدة أشهر، مما دفع النائب الأسبق أحمد فؤاد أباظة والمرشح الحالى، بالدفع بنجلتة يسرا  كمرشحة  ليتنافسا سويا على مقعدى الدائرة.

 

الأباظية يظهرون

ويعد أحمد فؤاد أباظة رجل الأعمال المعروف، من أبرز المرشحين فى دائرة أبو حماد  لكونه سبق أن مثل الدائرة أكثر من دورة فى البرلمان  كمرشحًا عن الحزب الوطنى و أحد رجال الحزب الداعمين له وللرئيس الأسبق مبارك، ويتمتع أباظة بقاعدة شعبية من الأنصار وتكتل صوتى داخل الدائرة  وله رصيد من الخدمات بين الأهالى سواء من توفير فرص عمل أو مشروعات خدمية كالصرف الصحى و المدارس، الأمر الذى أوحى له  بالدفع بنجلته يسرا  الحاصلة على ليسانس الألسن، كمرشحة منافسة له لضمان تفتيت الأصوات المنافسة لوالدها، والذين يحتشدون كل دورة من أجله  خاصة  منافسه ثروت سويلم، ذلك بحسب تفسيرات الناخبين .

 

يسرا أباظة وتفتيت الأصوات

" يسرا أباظة "  هى من أصغر المرشحات السيدات على مستوى دوائر الشرقية حيث لم يتعد عمرها 35 عاما وهى الابنة الكبرى للنائب بعد شقيقها الضابط ولها اخت صغرى يمنى  ، وبرزت كاسم لامع فى عالم السياسة خلال 7 سنوات الماضية، فقد بدأت عضو مجلس محلى المحافظة فى دورته الأخيرة عام 2008  وكمدير لمجموعة مدارس خاصة معروفة  بالشرقية وهى مديرة مجموعة مدارس "الفؤاد" التى يمتلكها والدها، إلى جانب اهتمامها بمباشرة أعمال والدها  المالية.

 

الاهتمام بقضية التعليم

و تؤكد المرشحة فى جميع لقاءاتها مع أهالى الدائرة والتى مازالت لقاءات محدودة حتى اليوم أنها تهتم بالقضية التعليمية وبضرورة تطوير التعليم ومستوى المدارس الحكومية، كما عقدت اتفاقية مع عدد من مدارس الدائرة، ومدارس الفؤاد لتطوير مهارات الطلاب المتميزين فيها، وكذلك  نظمت احتفالية لتكريم المتفوقين من أبناء الدائرة.

 

منافسة ثروت سويلم ودور الساحرة المستديرة

و ينافس أباظة و نجلته 20 مرشحًا آخر، من أبرزهم  العميد  ثروت سويلم  المدير التنفيذى لاتحاد كرة القدم، ومرشح حزب المصريين الأحرار.

 

 وهو ابن  عمدة قرية السناجرة وهى قرية لها تكتل صوتى يأخذ فى الحسبان وتربطه صلات عائلية بالمرشح فؤاد أباظة، إلا أنه يوجد بعض الحساسيات بين العائلتين  بسبب المنافسة بينهما، والذى يسفر عن دفع أباظة بنجلته.

 

و برز العميد ثروت سويلم فى الدائرة  منذ عام 2010، وأعلن عن نيتة فى الترشح وبدأ فى عقد عدة جولات انتخابية ودعاية لنفسه إلا أنه لم يستكمل المشوار، إلا أنه تمكن خلال الخمس سنوات الماضية من تقديم خدمات متعددة لأهالى الدائرة والاهتمام بالجانب الرياضى  حيث وفر 25 ملعبا  لكرة القدم  فى القرى المختلفة، فضلا عن عقده دورات رياضية للمتميزين رياضيا  بحضور  نجوم كرة القدم  وتصعيد عدد منهم للأندية الكبيرة، وكذلك عقد عدد من المؤتمرات الانتخابية الحاشدة  بحضور  نجوم الكرة أيضا ورجال السياسة للحشد لتأييد المشير السيسى خلال فترة الدعاية الانتخابية فى الانتخابات الرئاسية وقبلها فى تأييد  الجيش لحربه ضد الإرهاب.

 

 و أيضا من المنافسين نجد مرشح حزب الوفد  أمجد العزازى موجه بالأزهر، وهو  نجل عمدة  كفر العزازى، وهى أحد العائلات المعروفة  بالشرقية ولها  ثقل انتخابى، وعدد من القرى و العزب التابعة لها والتى تتضامن للتصويت مع مرشحها، والأمر الذى مكن العائل من تقديم نائب فى فترة الثمانيات.

 

و علاء المراسى مرشح حزب حماة الوطن، وصاحب شركة مقاولات طرق وكبارى معروفة، وهو ابن قرية بحطيط  التى تضم عددا من  القرى التى تتضامن عادة مع مرشحها و هم " الحلمية، وكفر عياد وتوابعهم " لهم تكتل صوتى لا يستهان به.

 

 المراسى ظهر بالدائرة منذ عدة سنوات كابن لأحد العائلات المعروفة، ومشهود له  بالأخلاق الطيبة فضلا عن مشاركته فى الأعمال الخيرية بالقرى المختلفة بالمركز وكذلك رعاية الأرامل والأيتام، مما دفع حب الأهالى لحثه على الترشح.

 

وكذلك نجد مرشح حزب النور ثروت نجم  موجه بالأزهر ومن قرية الأسدية والذى يعتمد على تأييد أنصار حزبه له، فضلا عن تأييد الناخبين لابن قريتهم حيث تعد الأسدية من القرى ذات التكتل الصوتى.

 

ومرشح حزب حماة الوطن اللواء محى نوح أحد أبطال حرب أكتوبر و القوة 39 قتال وسبق وأن كرمه  الرؤساء عبد الناصر والسادات ومبارك.

 

و من طرائف الدائرة نجد  ترشح أبناء العم اللذين ينتموا للقوات المسلحة هما العقيدان راكان الطحاوى  وشهاب الطحاوى وهما من قرية بنى جرى وأيضا المرشح محمد فوزى زكى الشهير بـ "سامبو"  بائع طعمية والذى رفع  شعار "واحد مننا.. لينا كلنا "، وأيضا من المرشحين البارزين جلال صيام  وهو ابن قرية القطاوية ذات التكتل الصوتى، وصلاح حجاج وصلاح قمحاوى وسامى الأقراع، رزق شنب، إبراهيم مصطفى، محمد جمال، محمد حافظ، صبرى عبدالكريم، فرج حسن، عثمان عزام، إبراهيم محمد مصطفى.


print