السبت، 21 سبتمبر 2024 07:41 ص

"الطائرة الروسية" تفرض نفسها على النواب فى رابع أيام تسجيل العضوية.. بكرى: قرار "الإجلاء" متسرع.. العرابى: الإعلام البريطانى يحاول تشويه مصر.. إدريس: الحادث يمكن أن يقع بأى مكان فى العالم

سحب الرعايا يسيطر على "البهو"

سحب الرعايا يسيطر على "البهو" سحب الرعايا يسيطر على البهو الفرعونى
السبت، 07 نوفمبر 2015 09:11 م
نور على – نورا فخرى – أمين صالح – عبد اللطيف صبح – محمد عبد المجيد تصوير محمد عبد المجيد– كريم عبد العزيز
سيطرت أزمة قيام عدد من الدول بسحب رعاياها من مصر، إثر حادثة سقوط طائرة روسيا بسيناء، على تصريحات النواب الذين حضروا اليوم لاستخراج كارنيه عضويتهم بالبرلمان، حيث وصفها النواب مصطفى بكرى وأحمد إدريس وأحمد أبو كريشة، بأنه قرار خاطئ ومتسرع لأن مثل هذه الحوادث يمكن أن تحدث فى أى دولة، وكان يجدر بتلك الدول الانتظار لحين الخروج بنتيجة التحقيقات.

محمد عرابى: الإعلام البريطانى يحاول تشويه الإجراءات الأمنية فى مطار شرم الشيخ



وقال السفير محمد عرابى، النائب عن قائمة "فى حب مصر"، إن كل دولة من حقها المحافظة على رعاياها، لكن الموضوع فيه قدر من المبالغة والتسرع، لافتا إلى أن المعلومات الاستخباراتية لم يتم التشاور معنا فيها، وكان من الأفضل الانتظار إلى انتهاء التحقيقات، مضيفا أن هناك اندفاعا إعلاميا فى بريطانيا حول الموضوع لدرجة تطويق مصر اقتصاديا بعد أن فشلوا فى تطويقها سياسيا، مشيرا إلى أن الإعلام البريطانى يحاول تشوية الإجراءات الأمنية فى مطار شرم الشيخ واستمرار الرئيس فى الزيارة هو تصرف حكيم يدل على أنه رجل دولة.

مصطفى بكرى: هناك حملة ممنهجة تستهدف مصر وروسيا



قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر"، إن هناك حملة ممنهجة تستهدف مصر وروسيا، وأن الضغط البريطانى والأمريكى هو ما دفع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لتعليق رحلات الطيران إلى مصر، لافتا إلى أن الاتصال الهاتفى، الذى تم بين الرئيسين المصرى والروسى تم خلاله التأكيد على أن هذا الإجراء مؤقت، مضيفا "روسيا بالأخص تعاقب على موقفها من سوريا".

واعتبر بكرى، أن قرار بعض الدول بسحب رعاياها من شرم الشيخ، متسرع واستباق لنتائج التحقيقات، ونوع من أنواع الضغوط، التى تمارس على مصر من ناحية وروسيا من ناحية أخرى بسبب مشاركتها فى الحرب على تنظيم داعش الإرهابى.

وأضاف بكرى، أن إدارة الأزمة داخل مصر يسودها "الارتباك"، وأنه لا بد للإعلام المصرى أن يلعب دورا فى مواجهة هذه الحملة، وأن تكون هناك لجنة لإدارة الأزمة وألا يترك المجال لتحليلات وتعليقات غير مسؤولة من جانب البعض.

وفيما يتعلق بتحالف "فى حب مصر" تحت قبة المجلس، أوضح بكرى، أن قائمة "فى حب مصر"، تسعى إلى خلق تكتل برلمانى تحت القبة، لافتا إلى أنه لا يوجد برلمان فى العالم كله ليس به أغلبية، قائلا: ليس لدينا أى مانع فى التوافق مع أى قوى داخل البرلمان عدا التيارات الدينية".

وأشار بكرى، إلى أن القائمة بدأت بالفعل فى التواصل مع عدد من النواب المستقلين والحزبيين، وأن القائمة نسقت بالفعل مع ما يزيد على 100 نائب مستقل بالمرحلة الأولى بجانب السعى للتنسيق مع حزب الشعب، مضيفا: "لدينا توقع بأن نشكل أغلبية الثلثين ولدينا استعداد لضم أى عدد من المستقلين والأحزاب حتى وإن لم تكن موجودة ضمن القائمة".

وحول انضمام حزب النور للتكتل، الذى تسعى القائمة إلى تشكيله، قال بكرى: "بالطبع حزب النور يعتبر تيارا دينيا، ومن ثم فكرة انضمامه للتحالف أنا أستبعدها.

سحر طلعت مصطفى: أى شخص لديه دليل على استغلالى المال السياسى فليقدمه للجهات المختصة
طالبت سحر طلعت مصطفى، النائبة عن قائمة "فى حب مصر" لغرب الدلتا، أى شخص لديه دليل تعقيبا على اتهامها باستغلالها المال السياسى يقدمه للجهات المختصة، وذلك ردا على سؤال حول اتهامات أعضاء بحزب النور، بأنها استخدمت المال السياسى خلال فترة الانتخابات، مضيفة "نحن قائمة فى حب مصر التحمنا مع الجماهير، وتم انتخابنا عن اقتناع".

وقالت سحر مصطفى، عقب استخراجها كارنيه عضوية مجلس النواب اليوم، إن قائمة حب مصر تسعى لتشكيل تحالف لصالح بلدنا، مشيرا إلى أن ضم المستقلين لها أمر مطروح، نافية وبشدة عودة الحزب الحاكم داخل البرلمان أسوة بالحزب الوطنى.

وأضافت النائبة فى تصريحات صحفية، أنه لا مانع من تشكيل تحالف لدعم الدولة ومساعدتها فى البرلمان القادم، لافتة إلى أن وجود ائتلاف قوى داخل مجلس النواب مهم، لكن فكرة السيطرة على البرلمان غير مقبولة.

وتابعت سحر طلعت مصطفى، أن الوضع الحالى يختلف تمامًا عن فترات الحزب الوطنى، حيث إن المواطن أصبح لديه وعي كاف ولا يمكن قبول فكرة العودة للعمل بأساليب رفضها الشعب فى السابق.

وأشارت النائبة، إلى أن فكرة تحويل قائمة "فى حب مصر" إلى حزب سياسى لم يتم طرحها وأن أولوياتها ستكون البحث فى سبل معالجة ما حدث فى محافظات كالإسكندرية والبحيرة من مشاكل متعلقة بالأمطار.
ورفضت إعادة مناقشة مشروعات القوانين، التى صدرت فى غياب البرلمان، وأشارت إلى أنه يمكن بعد ذلك إعادة النظر فى أى تشريع نود تعديله.

وأشارت سحر مصطفى، إلى أن الأولويات بأجندتها التشريعية ما حدث بالإسكندرية والبحيرة، من أزمات وكيفية التعامل معها.

وتابعت النائبة، أنها قدمت برغبات المجلس لجنة السياحة والثقافة والإعلام، كرغبة أولى، والشباب والرياضة رغبة تانية والإسكان رغبة ثالثة.

النائب أحمد إدريس: قرار سحب الدول رعاياها من مصر خاطئ ومتسرع



قال النائب أحمد إدريس، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن قرار سحب الدول رعاياها خاطئ ومتسرع، لأن مثل تلك الحوادث عارضة، ويمكن أن تحدث فى أى دولة، وكان يجدر بتلك الدول الانتظار لحين خروج نتيجة التحقيقات، مضيفا: "ستخرج نتيجة التحقيقات فى أقرب وقت ممكن وسيثبت للعالم أن ماحدث للطائرة الروسية لن يتخطى كونه عطلا فنيا".

وتعقيبا على الدعوات الخاصة بتعديل الدستور، علق إدريس "هذا الحديث سابق لأوانه، لكنى مع تعديل بعض مواد الدستور".

النائب أحمد أبو كريشة: مصر آمنة بقيادتها وشعبها



وقال النائب أحمد أبو كريشة، عن قائمة "فى حب مصر"، تعقيبا على سحب عدد من الدول رعايها من شرم الشيخ، إن مصر آمنة بقيادتها وشعبها وستظل كذلك، مشيرًا إلى أن التحقيقات، التى تجرى حول سقوط الطائرة لم يسفر عنها أى شىء بعد.

وأضاف أبو كريشة، "كان على هذه الدول أن تتأنى قبل اتخاذ أى قرار، وأن تنتظر عما سيسفر عنه التحقيق".

موضوعات متعلقة..

-#رايح_شرم_الشيخ




print