الثلاثاء، 02 يوليو 2024 07:26 ص

مدحت الشريف: وزيرا الاستثمار وقطاع الأعمال يحضران أمام لجنة "المحور الاقتصادى" غدًا

مدحت الشريف: وزيرا الاستثمار وقطاع الأعمال يحضران أمام لجنة "المحور الاقتصادى" غدًا النائب مدحت الشريف
الأحد، 03 أبريل 2016 12:08 م
كتبت هدى أبو بكر
قال مدحت الشريف، عضو مجلس النواب وعضو اللجنة المعنية بدراسة المحور الثالث من محاور بيان الحكومة، والخاص بتناول البرنامج الاقتصادى، إن اللجنة طالبت وزيرا الاستثمار وقطاع الأعمال بالحضور أمامها لمناقشتهما فى عدد من النقاط المتعلقة بالمحور الاقتصادى ببرنامج الحكومة.

وأضاف الشريف، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الدكتور على مصيلحى رئيس اللجنة تولى إبلاغ داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، وأشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال لحضور اجتماع اللجنة غدًا الإثنين، لمناقشتهما فى عدد من الأمور بالبرنامج الاقتصادى للحكومة.

وفيما يتعلق باجتماع الأمس، الذى حضره كل من وزير التخطيط الدكتور أشرف العربى ووزير المالية الدكتور عمرو الجارحى، أكد الشريف، أنه انتهى إلى أن الوزيرين سيقوما بالرد كتابة على الـ27 ملاحظة التى وضعتها اللجنة على برنامج الحكومة الاقتصادى وإرسالها فى أسرع وقت.

وكان اجتماع اللجنة المعنية بدراسة المحور الاقتصادى قد شهد مناقشات ساخنة بين أعضاء اللجنة والوزيرين حول البرنامج الاقتصادى للحكومة، حيث وضعت اللجنة 27 ملاحظة على البرنامج من بينها، وجوب وضوح مؤشرات أداء الاقتصاد الكلى، وأن تكون بتوقيتات زمنية ربع سنوية، وضرورة زيادة الشفافية والإفصاح من جانب الحكومة حول كيفية تحقيق أهداف البرنامج، وعدم وضوح إجراءات التنسيق بين السياسات النقدية والسياسات المالية، وضرورة إيضاح كيفية القيام بذلك.

وكذا تحديد مفهوم "السوق المنضبط"، ودلالته فى تحديد النظام الاقتصادى، وضرورة وجود دراسات جدوى بشأن المشروعات القومية الواردة بالبرنامج، وإيضاح تكلفتها والعائد المتوقع وتوقيتات الانتهاء منها وأساليب تمويلها، والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة من حيث وجود كيان واحد أو جهة محددة تشرف على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وإيضاح آلية محددة لتخفيض الدين العام، وأساليب خفض العجز فى الموازنة.


print