الجمعة، 13 سبتمبر 2024 03:45 م

أتيليه القانون.. السجين يرتدى البدلة البيضاء لأن "المتهم بريء حتى تثبت إدانته".. والبدلة الحمراء تعنى "القصاص".. المحامى يرتدى الروب الأسود.. والقضاة يرتدون 3 ألوان من الوشاح.. ووكيل النيابة وشاح يحمل لونين

أتيليه القانون.. السجين يرتدى البدلة البيضاء لأن "المتهم بريء حتى تثبت إدانته".. والبدلة الحمراء تعنى "القصاص".. المحامى يرتدى الروب الأسود.. والقضاة يرتدون 3 ألوان من الوشاح.. ووكيل النيابة وشاح يحمل لونين البدلة الحمراء - أرشيفية
الإثنين، 26 أغسطس 2024 09:00 ص
كتب علاء رضوان

محلات الموضة كثيرة والجميع يتفنن في اختيار التصميم الذي يجذب الزبائن حتي يتم البيع ولكل منا حريته في الاختيار من بين الكثير من الموديلات المعروضة أو على حسب اللون الذي يروق للمشترى، ولكن اليوم ساصطحبكم إلى محل ملابس ليس لنا فيه حرية في اختيار الموديل أو حتى لون الملابس التي سترديها، فمثلا الذهاب للمحكمة سواء لإنهاء أوراق رسمية أو لحضور جلسة محاكمة، يتطلب الاستعداد من حيث اختيار أنواع الملابس وألوانها، والتى توحى للهيئة القضائية مدى الاحترام والتقدير للمحكمة.

اليوم سندخل سويا محلا للملابس القانونية أعلم أنه ليس هناك محال لبيع تلك الملابس، ولكن قد تخيلت هناك الكثير من الأزياء التي يرتديه كل من يتعامل أو يتعرض للدخول للمحكمة فالسجين له زي معين يختلف بختلاف عقوبته أو باختلاف نوع الحبس المقيد لحريته، وكذلك المحامي له زي معين يجب أن يرتديه أمام منصة القضاء، لذلك رغبت أن أعرض عليكم نوعا جديدا من الأزياء التي تفرض علي لابسيها ولكنها تميز من يرتديها بحبس تنم عن شخصيته أو ليسهل علينا هوية مرتديها.  

 

دددؤ

 

أتيليه القانون

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على حزمة من الأسئلة وإجاباتها حول الملابس التي تتعلق بالقانون هو ما أطلقنا عليه "أتيليه القانون"، أبرزها لماذا تختلف ألوان ملابس المساجين أو المحبوسين؟ من الذي يرتدي البدلة ذات اللون الأبيض؟ من الذي يرتددي البدلة ذات اللون الأزرق؟ من الذي يرتدي البدلة ذات اللون الأحمر؟ ما هي الوان ملابس السجن؟ وما مصير ملابس المتهم الذي صدر حكما بسجنه؟ هل للمحامين زي خاص أثناء تاديه عملهم؟ هل للقضاه زي خاص بهم؟ هل للمثل النيابة العامة زي خاص؟ - بحسب الخبير القانوني والمحامى بالنقض أحمد عبدالقادر.

 

لماذا تختلف الوان ملابس المساجين أو المحبوسين؟

 

في البداية - تختلف الوان الملابس التي يرتديها المساجين حتى يسهل تصنيفهم، وبالتالي تسهل مأمورية نقلهم أما لحبسهم أو لمحاكمتهم، كما أن أختلاف ألوان الزي الذي يرتديه مقيدو الحرية من شأنه أن يسهل التعرف عليهم – وفقا لـ"عبدالقادر" . 

 

222

 

من الذي يرتدي البدلة ذات اللون الأبيض؟

 

هذه الملابس يرتديها الأشخاص المحبوسون مدة الحبس الاحتياطي والمحبوس أحتياطيا هو الشخص الذي لم يصدر ضده حكما في قضيته، وأرى أن اختيار اللون الأبيض لهذه المرحلة ترسيخا لمبدأ "أن المتهم بريء حتي تثبت إدانته"، فاللون الأبيض يدل على النقاء، وطالما لم يصدر حكما على المتهم يجب أن يرتدي ملابس تنفيذ العقوبة، لأنه قد يصدر حكما ببراءته، مما أسند إليه من اتهام لذلك اختير اللون الأبيض للمحبوس احتياطيا – الكلام لـ"عبدالقادر" . 

 

11

 

من الذي يرتدي البدلة ذات اللون الأزرق؟

 

أما البدلة الزرقاء فيرتديها السجين الذي يقضي فترة عقوبة، واختيار اللون الأزرق لكونه من الألوان التي تتحمل الأوساخ ليس إلا، وقد أُختير لون بدلة السجناء الزرقاء من أيام الاحتلال الإنجليزي وتعد هذه البدلة أوسع انتشارا بين السجناء، كونها يرتديها كل شخص مقيد الحرية يقضي فترة عقوبته – طبقا للخبير القانونى. 

 

فف

 

من الذي يرتدي البدلة ذات اللون الأحمر؟ 

 

يرتدي البدلة الحمراء كل شخص محكوم عليه بعقوبة الإعدام ويرتديها الشخص من وقت صدور الحكم بإعدامه وحتى تنفيذ الحكم، أي أنه أثناء نظر الطعن بالنقض الخاص به يكون مرتديا زيه الأحمر، والأحمر هنا يرمز للقصاص والدم الذي استباحه الجاني – هكذا يقول "عبدالقادر" .

 

الوان ملابس السجن؟

 

مما سبق يمكنا التعرف على ملابس السجناء وهى ثلاث ألوان فقط لا غير أبيض وأزرق وأحمر. 

 

ى

 

لماذا لا يرتدي السجناء ملابسهم الخاصة؟

 

كما سبق وأن أوضحنا أن الهدف من تلك الملابس هي تميز السجناء أو المحبسين عن باقي الأفراد حتى يسهل عملية التعرف عليهم فلو افترضنا جدلا أن من حق المتهم أن يرتدي ملابسه الخاصة أثناء نقله للمحاكمة أليس من الممكن أن يتمكن من الهرب، وفي هذه الحالة سيصعب التعرف عليه من بين باقي الأشخاص، ولكن قد يحضر المتهم تحقيقات النيابة العامة بملابسه الملكية وحتى صدور قرار بحبسه احتياطيا على ذمة القضية أو إخلاء سبيله، ولكن وفقا للمادة 15 من قانون تنظيم السجون "للمحبوسين احتياطيا الحق في ارتداء ملابسهم الخاصة وذلك ما لم تقرر إدارة السجن مراعاة للصحة أو للنظافة أو لصالح الأمن أن يرتدوا الملابس المقررة لغيرهم من المسجونين" – وفقا لـ"عبدالقادر".

 

وما مصير ملابس المتهم الذي صدر حكم بسجنه؟

 

وفقا للمادة 11 من قانون تنظيم السجون رقم 396 لسنة 1956: "تعدم ثياب كل مسجون يتضح أنها مضرة بالصحة داخل السجن أما الثياب الأخرى، فيحتفظ بها للمسجون إذا كانت مدة سجنه سنة فأقل فإن زادت على ذلك سلمت لمن يختاره المسجون  أو للقيم عليه، فإن امتنع من تسلمها جاز بيعها لحساب المسجون وقيد المتحصل من البيع لحسابه بالأمانات... الخ". 

 

روب

 

هل للمحامين زي خاص أثناء تأدية عملهم؟

 

للمحامين أيضا زي خاص يميزهم عن غيرهم من عامة الناس بالأخص أثناء وقفهم أمام منصات القضاء، وأكثر ما يميز المحامين في ثيابهم هو الروب الذي يرتديه المحامي، ويكون لون الروب أسود وبه قطعة بيضاء، ولهذا الروب قصة كثيرا منا سبقنا في سردها، وبإختصار ترجع قصة هذا الروب الي فرنسا حين كان يجلس أحد القضاة بشرفته، وأبصر جريمة قتل وقد تصادف بأنه هو من اسند إليه أمر الفصل في تلك القضية، ولكن قدما لهذه المحاكمة شخص لم يكن هو مرتكب الجريمة، الأمر الذي معه تنحي القاضي عن منصة القضاء.

وفى تلك الأثناء - وشرع في الدفاع عن هذا المتهم مرتديا روب أسود دليل علي الظلم الذي تعرض له هذا الشخص وبه قطعة بيضاء دليلا عن أن هناك أمل في الوصول للحقيقة، ومن هنا أصبح الروب الاسود هو الزي الرسمي للمحامين أمام منصات القضاء، ولكن لا حرج علي المحامي وأن حضر أمام منصة القضاء مرتديا بذلته فقط نصت المادة 73 من قانون المحاماه علي أن:- "يكون حضور المحامي أمام جميع المحاكم بالرداء الخاص بالمحاماة وعلي المحامي أن يحافظ علي أن يكون مظهره لائقا وجديرا بالاحترام". 

 

1

 

هل للقضاة زي خاص بهم ؟ 

 

ليس من المتعارف عليه أن هناك زي بعينه للسادة القضاة يرتدونه أثناء انعقاد الجلسات أو مباشرة عملهم، ولكن قد نري في بعض الجلسات أن رئيس الدائرة قد ارتدى شارة حمراء فوق ملابسه، وهى ما تعرف بالوشاح وترجع قصة ذلك الوشاح قديما لتميز القضاة عن المحامين وللوشاح لونين .

 

(1) – الوشاح الأخضر :- وهو الوشاح الذي يرتديه قضاة الاستئناف ونوابهم .

(2)– الوشاح الأحمر :- وهو من نصيب قضاة الدرجة ( أ ) و ( ب ) ويرتديه رئيس المحكمة

 

ملحوظة: والقاضي هو من يحدد أن كان يرتدي ذلك الوشاح أم لا وفقا لرؤيته ولكن في حالة ارتداء القاضي وشاحه فهنا علي المحامي أن يكون مرتديا روب المحاماة حتي يسمح له بالحضور أمام المحكمة .   

 

جحجسس

 

هذا وقد ظهرت عادة ارتداء "الوشاح"، داخل المحاكم، للتميز بين القضاة والمحامين، خاصة بعد انتشار عادة ارتداء الروب الأسود بين المحامين في القرن التاسع عشر، وحتى يكون القاضي مميز عن هيئة الدفاع كان يضع وشاحا أخضر، واختلفت الأوشحة فى مصر أيام الملكية، فكان القضاة يرتدون الوشاح الأخضر وعليه الهلال والنجوم رمز "علم مصر"، وبعد إعلان الجمهورية، اختلف لوان الوشاح، وتم وضع "النسر" بدلا من الهلال.

 

تستخدم الهيئات القضائية الآن، 3 أوشحة فقط، ويتم ارتداؤها أثناء انعقاد المحاكمات وحضور الجلسات، وهم على النحو التالي:

 

الوشاح الأول: يكون باللون الأخضر ويرتديه قضاة الاستئناف ونوابهم.

الوشاح الثاني: مقسم إلى لونين "الأحمر والأخضر"، وهو مخصص لأعضاء النيابة العامة.

الوشاح الثالث: من نصيب قضاه الدرجة " أ " و الدرجة "ب"، ويتميز باللون الأحمر، ويرتديه رئيس المحكمة، هو من يقرر متى يتم وضع الوشاح سواء في الجلسات المهمة أو فى الجلسات العادية. 

 

دديي

 

ويوضع "النسر" على جميع الأوشحة، أما "النجوم"، فتختلف على حسب التدرج الوظيفي، فرئيس مجلس القضاء والنائب العام، يضعون على الوشاح "7 نجوم ونسر"، أما وشاح النيابة فهو باللونين "أحمر وأخضر"، ويتم تغييره إلى اللون الأخضر بمجرد أن يصبح وكيل النيابة قاضيا بدرجة رئيس محكمة "ب"، وفى نهاية التدرج الوظيفي عندما يصبح القاضي مستشارًا يرتدي الوشاح "الأخضر".

 

هل لممثل النيابة العامة زي خاص؟

 

ما يميز السيد وكيل النائب العام عند حضور الجلسات الوشاح الذي يرتديه، وهو يجمع بين اللونين الأحمر والأخضر.

 
دار
 

 

292024-292024-دددد

      الخبير القانوني والمحامى بالنقض أحمد عبدالقادر

 

موضوعات متعلقة :

"قول للى أكل الحرام يخاف".. شروط استحقاق الوصية الواجبة ومتى لا تنفذ؟.. 3 شروط حددها المشرع للاستحقاق.. المادة 76 من قانون الوصية نظمت المسألة.. والغرض الحفاظ على حقوق الأحفاد من الأجداد.. والنقض تتصدى للأزمة

فين الشاي؟.. هل هناك فرق بين الرشوة والمكافأة اللاحقة والإكرامية؟.. الأولى عقوبتها المؤبد والثانية السجن والغرامة.. والأطراف تستغل المصطلح كثغرة.. والمشرع فرق بينهما بتاريخ ارتكاب الجريمة.. والنقض تتصدى للأزمة

بالتزامن مع اقتراب دخول المدارس.. "الولاية التعليمية حق مين؟".. الأصل للأب وحده.. والمشرع أجاز أن تؤول لـ"الأم" بطلب قضائى.. القرار تقديرى لقاضى الأمور الوقتية.. ويجوز التظلم عليه.. ومقترح بانشاء "قضاء مستعجل"

جريمة الابتزاز الإلكترونى ومصيدة النساء والفتيات.. 3 أنواع للابتزاز.. وفراغ تشريعى للعقوبة.. والمشرع أغفلها فى قانون الجرائم الإلكترونية لتصدى قانون العقوبات لها.. وخبير يضع 6 حلول للمُبتز.. و6 أخرى للحماية


الأكثر قراءة



print