الإثنين، 23 سبتمبر 2024 06:45 م

رئة الأرض فى خطر.. الأمازون تسجل أكثر من 50 ألف حريق فى 2024.. انبعاثات الكربون الناجمة عن حرائق المنطقة البرازيلية فقط ترتفع 60%.. رئيس البرازيل يدعو الدول الغنية لإنقاذ الغابات.. وهذا هو نظام الأنهار الطائرة

رئة الأرض فى خطر.. الأمازون تسجل أكثر من 50 ألف حريق فى 2024.. انبعاثات الكربون الناجمة عن حرائق المنطقة البرازيلية فقط ترتفع 60%.. رئيس البرازيل يدعو الدول الغنية لإنقاذ الغابات.. وهذا هو نظام الأنهار الطائرة حرائق - صورة أرشيفية
الإثنين، 23 سبتمبر 2024 04:00 م
فاطمة شوقى
تتعرض غابات الأمازون ، التي تمثل "رئة الأرض" إلى موجة جفاف شديدة ، حيث خرجت الحرائق عن السيطرة في المنطقة، مما أدى إلى ظهور سحابة من الدخان فوق مساحات شاسعة من المنطقة الأحيائية، والتي انتشرت طوال شهر أغسطس إلى أماكن أخرى في البلاد، على بعد آلاف الكيلومترات، ووصلت إلى 11 ولاية على الأقل، وتستمر الحرائق في سبتمبر أيضا.
 
بعد الزيادة الكبيرة في عدد اندلاع الحرائق في شهر يوليو، تفاقم الوضع بشكل أكبر في منطقة الأمازون طوال شهر أغسطس،  في هذا الشهر وحده، حتى يوم 27، تم تسجيل 28697 حالة اندلاع حرائق في المنطقة الأحيائية. ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 83% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، حيث تم تسجيل 15710 حالة اندلاع حرائق، وهو أعلى بنسبة 38% من متوسط السنوات العشر السابقة (2014 إلى 2023). البيانات مأخوذة من برنامج Queimadas التابع للمعهد الوطني لأبحاث الفضاء في البرازيل (INPE).
 
وبالتالي، تم بالفعل تسجيل 53,620 حريقًا في عام 2024، أي أكثر بنسبة 80% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، عندما تم تسجيل 29,826 حريقًا. ويعد عدد الحرائق بين 1 يناير و27 أغسطس 2024 هو الأعلى خلال هذه الفترة منذ عام 2010.
 
وطوال شهر أغسطس، تركزت أكثر من 80% من حرائق الأمازون في ولايات بارا (36%) وأمازوناس (29%) وماتو جروسو (16%)، ووفقا للخبراء، مع تزايد الحرائق في الأسابيع الأخيرة، تحولت ما يسمى بـ"الأنهار الطائرة" التي تنقل المياه من غابات الأمازون المطيرة إلى مناطق أخرى في القارة، إلى تدفق هائل من الدخان يمكن رؤيته حتى من الفضاء.
 
الأنهار الطائرة
 
وتعتبر "الأنهار الطائرة" هي جزء من نظام مناخي يعمل في أمريكا الجنوبية وتتكون من ممرات جوية مثيرة للإعجاب تنقل المياه. وتتكون من كتل هوائية فوق الأمازون تحتوي على بخار الماء، تدفعها الرياح شرق جبال الأنديز. وبهذه الطريقة، يسافرون أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر فوق مناطق أخرى من القارة، حيث تنشأ الأمطار.
 
ومع ذلك، مع خروج حرائق الغابات عن السيطرة في منطقة الأمازون، بالإضافة إلى بخار الماء، تحمل "الأنهار الطائرة" أيضًا جزيئات عالقة في الغلاف الجوي، مما ينتج عنه تدفقات هائلة من الدخان.
انبعاثات الكربون
 
تسببت الحرائق التي اندلعت بين يونيو وأغسطس في منطقة الأمازون البرازيلية في انبعاث 31.5 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وهو حجم أعلى بنسبة 60%  من ذلك المسجل في نفس الفترة من العام الماضي، حسبما قالت صحيفة انفوباى الأرجنتينية.
 
تتوافق البيانات مع دراسة أصدرها معهد البحوث البيئية في منطقة الأمازون (Ipam)، وهي منظمة غير حكومية تشكل جزءًا من نظام تقديرات انبعاثات الغازات الدفيئة (SEEG) التابع لمرصد المناخ، والذي ينشر سنويًا منذ عام 2013 الغازات الملوثة البيانات في البرازيل.
 
ووفقا للمنظمة، فإن حجم الانبعاثات في المنطقة الأحيائية خلال ثلاثة أشهر هو تقريبا نفس ما تنبعث منه النرويج في عام واحد.
 
وشملت المنطقة التي تم تحليلها 2.4 مليون هكتار من الغابات والحقول والمراعي التي دمرتها النيران في أكبر غابة استوائية على هذا الكوكب.
 
وفيما يتعلق فقط بالغابات، التي فقدت 700 ألف هكتار منها بسبب الحرائق، تشير المنظمة إلى انبعاث 12.7 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وهو حجم يزيد عن ضعف نظيره في نفس الفترة من عام 2023.
 
وبحسب المنظمة غير الحكومية، فإن انبعاثات الغازات الملوثة ستستمر حتى لو انتهت الحرائق بسبب تحلل النباتات المتضررة، وهو ما يعرف بالانبعاث المتأخر.
 
تشير التقديرات إلى أنه خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة، قد يتم انبعاث حوالي 2 إلى 4 أطنان من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لهذا السبب، كما تشير الدراسة.
 
وأوضح أني ألينكار، مدير العلوم في IPAM، أن "أسوأ ما في الأمر هو أن الغابة المتدهورة بسبب الحرائق تصبح أكثر عرضة للحرائق الأخرى، مما يؤدي إلى إدامة دورة التدهور والانبعاثات".
 
واشتدت الحرائق التي انتشرت عبر منطقة الأمازون هذا العام بسبب الجفاف الذي شهدته المنطقة الأحيائية وفي البلاد.
 
وتعاني البرازيل حاليا من أسوأ موجة جفاف منذ عام 1950، وهو الوضع الذي يؤثر على أكثر من نصف الأراضي الوطنية، وفقا للمركز الوطني للمراقبة والإنذار بالكوارث الطبيعية (سيمادن).
 
وتعود الأسباب إلى مجموعة من العوامل مثل الاحتباس الحراري، الذي أدى إلى عدم توازن المناخ، والتغيرات في استخدام الأراضي، التي أدت إلى تدهور الغطاء النباتي، وهو مصدر مهم للرطوبة.
 
لولا يدعو الدول الغنية إلى حماية منطقة الأمازون وسط موجة الحرائق
 
ودعا  الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، الدول الغنية ، إلى تمويل حماية منطقة الأمازون، في وقت يواجه فيه النظام البيئي موجة مدمرة من حرائق الغابات.
وحذر لولا في مقابلة مع محطة راديو راديو نورتي إف إم، بعد قيامه برحلة إلى ولاية أمازوناس للتعرف على آثار الجفاف الشديد الذي يضرب أيضًا أكبر غابة استوائية في العالم، من أن "الوضع خطير للغاية".
 
وفي هذا الإطار، دعا رئيس الدولة إلى "اغتنام الفرصة" حتى يدرك "الأوروبيون والعالم المتقدم" أنه من الضروري للبرازيل وبقية دول الأمازون "تلقي الأموال لرعاية الأشخاص الذين يعيشون" هناك".
 
و"تحت كل قمة شجرة يعيش إنسان"، وعلينا أن نفهم "الحفاظ على الغابة كأسلوب حياة"، دافع لولا، وحث على "التصرف بمسؤولية" لأننا "ندمر العالم الذي نعيش فيه".
 
وأشار لولا إلى أنه سيرسل قريبا إلى الكونجرس مبادرة لإنشاء النظام القانوني لحالات الطوارئ المناخية بهدف "خلق وتسريع" السياسات العامة لمواجهة الأحداث المتطرفة. وتتضمن هذه الخطة أيضًا إنشاء "هيئة مناخية" تضم لجنة علمية.

 

موضوعات متعلقة :

ماذا يحدث فى أسوان؟.. المحافظة تنفى شائعة تلوث مياه الشرب.. تحليل العينات من المحطات والمنازل تؤكد سلامتها.. الصحة: الإصابات نزلات معوية.. وقوافل لقرى أبو الريش ودراو للاطمئنان على المواطنين

"تاريخ للبيع".. نيران الحرب تحرق التراث السودانى.. القطع الأثرية تُباع على الإنترنت بأسعار بخسة.. النهب طال المتحف القومى وبيت الخليفة ونيالا.. مسئولة سودانية تتهم قوات الدعم السريع بسرقة الآثار

إرهاب إسرائيل العابر للحدود.. التصعيد الإسرائيلى يدفع بالشرق الأوسط نحو الهاوية.. سياسيون يحذرون من عواقبه: تؤثر سلبا على أمن واستقرار المنطقة.. ويؤكدون: مصر تقوم بدور ريادى لوقف التصعيد وإحلال السلام

المتحدة للخدمات الإعلامية تواصل دعم الفن المصري.. وقعت بروتوكولًا مع مدينة الإنتاج ونقابة المهن التمثيلية لإنتاج أعمال تاريخية.. وتفتح آفاقًا جديدة لمن لم يحظ بفرص مشاركة في أعمال درامية خلال السنوات الماضية

بداية جديدة لبناء الإنسان.. المبادرة الرئاسية تتفرع لأقسام أخرى تغطى جميع محافظات.. تنقسم لفئات عمرية مختلفة حسب احتياجات الأفراد.. وبرامجها المتنوعة تناسب كل مرحلة من عمر يوم وحتى كبار السن

كيف تستفيد مصر من مشروعات الطرق وشبكات النقل فى دعم الاقتصاد؟.. 7 ممرات لوجستية تربط مناطق الإنتاج بالتصدير.. دعم تنمية سيناء وتعظيم الاستفادة من الموانئ.. والتحول لمركز إقليمى للوجيستيات وتجارة الترانزيت

الحوار الوطنى يرسم خريطة الإصلاح السياسي.. إشادات سياسية وبرلمانية بتوصياته في الحياة السياسية.. الجيل: أصبح خارطة طريق لكل القضايا.. الإصلاح والنهضة: منصة هامة لعرض الآراء.. والمؤتمر: عنصر أساسي لضمان التكامل

التصعيد الكبير يطرق أبواب لبنان.. ميقاتى: اتصالات مكثفة لتجنبه.. مسئولة أممية تزور تل أبيب اليوم لحقن الدماء.. 100غارة إسرائيلية وحزام نارى من الجنوب إلى"البقاع".. وإسرائيل تطالب المدنيين بمغادرة مناطق الحزب


الأكثر قراءة



print