الجمعة، 04 أكتوبر 2024 09:26 م

الحوار الوطنى يدعم الدولة المصرية.. يجتمع السبت لإعلان إجراءات دعم الموقف المصرى فى ظل التحديات الإقليمية الراهنة.. وسياسيون يجددون الثقة فى القيادة السياسية.. ويؤكدون: مصر قادرة على حماية أمنها القومى

الحوار الوطنى يدعم الدولة المصرية.. يجتمع السبت لإعلان إجراءات دعم الموقف المصرى فى ظل التحديات الإقليمية الراهنة.. وسياسيون يجددون الثقة فى القيادة السياسية.. ويؤكدون: مصر قادرة على حماية أمنها القومى الحوار الوطنى
الجمعة، 04 أكتوبر 2024 06:00 م
كتب: إيمان على – سمر سلامة
يجتمع مجلس أمناء الحوار الوطنى السبت المقبل، لإعلان القضايا الإقليمية والإجراءات دعمًا لموقف الدولة المصرية الثابت تجاه ما يجري في المنطقة، وهو ما اجتمع عليه عدد من السياسيين الذين أكدوا ثقتهم في موقف القيادة المصرية وقدرتها على التعامل مع التحديات الراهنة، وقدرة الحوار الوطني في تعزيز التلاحم الشعبي.
 
الحوار الوطني يعزز التلاحم بين الشعب المصرى.. ويؤكد: الدولة المصرية قادرة على حماية أمنها القومى
 
وفي هذا السياق أكد المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا بحزب الوفد، أن إدراج قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية، كأولوية عاجلة في فاعليات الحوار بات "ضرورة" في ظل ما تمر به المنطقة من تطورات متسارعة، بسبب التصعيد العسكري من جانب دولة الاحتلال الإسرائيلي، والتي باتت مصدر تهديد لأمن واستقرار لدول منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها مصر باعتبارها دولة جوار، مؤكدا على ثقته الراسخة في قدرة الرئيس عبد  الفتاح السيسي ومؤسسات الدولة الوطنية في الحفاظ على الأمن القومي المصري والتعامل مع أي مخاطر خارجية.
 
وقال "الجندي"، إن الحوار الوطني لعب دورا بارزا في تعزيز التلاحم بين أبناء الشعب المصري من خلال صياغة رؤية وطنية تم التوافق عليها تجاه القضايا والمشكلات التي يعانى منها الوطن، فبات معبرا عن الشعب المصري وإرادته عند المشاركة في صناعة القرار ، داعيا الشعب المصري للحفاظ علي هذا التلاحم في ظل ما تواجهه من تحديات كبيرة تتطلب إن يكون الشعب المصري وقيادته علي قلب رجل واحد، مشددا على أن تماسك ووحدة الشعب المصري هما محور الارتكاز والحماية الاستراتيجي للدولة المصرية، والضامن الأساسي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن.
 
وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسي تمكنت من الحفاظ على توازنها وتماسكها في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية خلال الـ 10 سنوات الماضية، فضلا عن جهودها المستمرة في دعم السلام والتهدئة، داعيا المجتمع الدولى لدعم الجهود المصرية من أجل التوصل إلى اتفاق  لوقف التصعيد الاسرائيلي بالمنطقة قبل أن يتحول إلى حرب شاملة تهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولى.
 
وشدد النائب حازم الجندي، على أنه لا سبيل لحل الصراع الذي يعيشه الشرق الأوسط إلا بوقف شامل لإطلاق النار، ووقف العدوان على قطاع غزة ولبنان واللجوء إلى الحلول السلمية وحل المسائل العالقة بين إسرائيل ولبنان عبر تطبيق قرار مجلس الأمن 1701، بما يؤمن عودة النازحين لقراهم، واستئناف مسار العملية السياسية الخاص بحل الدولتين، وإنشاء الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
 
إدراج قضايا الأمن القومي على مائدة الحوار الوطني ضرورة في ظل التطورات الخطيرة بالمنطقة
 
وبدوره ثمن النائب فرج فتحي فرج، عضو مجلس الشيوخ، استجابة مجلس أمناء الحوار الوطني لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال مائدة الإفطار على هامش حفل تخريج دفعة جديدة من ضباط أكاديمية الشرطة، بإدراج قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية، كأولوية عاجلة في فاعليات الحوار الوطني خلال الفترة الحالية والقادمة، في ظل التطورات الخطيرة التي تشهدها المنطقة، مشيرا إلى أن الشرق الأوسط يمر بواحدة من أخطر مراحله في ظل تنامي الصراع العربي ـ الإسرائيلى بسبب الجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال في الأراضي الفلسطينية ولبنان.
 
وقال «فرج»، إن الأحداث التي شهدتها المنطقة علي مدار العقود الماضية أدت بالمنطقة إلى مفترق طرق تاريخي، لكن على الرغم من ذلك تمكنت الدولة المصرية من المحافظة علي توازنها وتماسكها داخليا وخارجيا، وهو ما جعلها دائما الطرف الداعم السلام والتهدئة والعمل علي إنهاء الأزمات سلميا، رافضة سياسة التصعيد المستمر التى تقوم بها دولة الاحتلال الإسرائيلي خشية الانزلاق إلى مخاطر حقيقية تهدد الأمن الإقليمي بأكمله فضلا عن الأمن والسلم الدوليين.
 
وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن الدولة المصرية قادرة على حماية أمنها القومي والتعامل مع أي محاولات المساس به، مشددًا على أن تماسك ووحدة الشعب المصري هما محور الارتكاز والحماية الاستراتيجي للدولة المصرية، والضامن الأساسي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن، لافتا إلى إن الشعب المصري أظهر قدر كبير من الوعي للمتغيرات والتهديدات التي تشهدها المنطقة فكان دائما خلف قيادته السياسية داعما ومؤيدا لها في مواجهة التحديات.
 
وأشار «فرج»، إلى أن الحوار الوطني لعب دورًا بارزًا في تعزيز التلاحم بين أبناء الشعب المصري بكل تنوعاته الفكرية والإيديولوجية، فالجميع يجلس علي مائدة واحدة يناقش قضايا الوطن دون تضييقيات أو محاذير أو خطوط حمراء، الكل يُدلي برأيه ويطرح رؤيته  بشكل متساوي دون تمييز أ إقصاء، فبات الحوار منصة للجميع ومعبرا عن الشعب المصري وإرادته وممثلات عنه أمام صانع القرار، داعيًا الشعب المصري للحفاظ علي هذا التلاحم في ظل ما تواجهه من تحديات كبيرة تتطلب إن يكون الشعب المصري وقيادته على قلب رجل واحد.
 
الحوار الوطني أصبح أكثر تماسا وتفاعلا مع نبض الشارع وقضايا الوطن
 
ومن جانبه رحب حزب المستقلين الجدد برئاسة الدكتور هشام عناني، بوضع مجلس أمناء الحوار الوطني الأولوية للقضايا الإقليمية والأمن القومي بعد تكليف الرئيس عبد الفتاح للحوار لطرح هذه الموضوعات علي اجندته، معتبرا أن طرح هذه القضايا في هذا التوقيت هام جدا نظرا للاضطراب الإقليمي الكبير الذي تشهده المنطقة ولا سيما أن هناك اتساع خطير فى رقعة الصراع العسكري في المنطقة.
 
وأكد "عناني" أن الحوار الوطني أصبح أكثر تماسا مع نبض الشارع وأكثر تفاعلا مع كل القضايا الهامه التي تمس الوطن، مشيدا بما أعلنه الحوار بوضع برنامج متكامل لطرح قصيه الدعم، تلك القضية التي تهم أكثر من 62% من السكان وبالتالي فهي أحد أهم القضايا علي مدار عقود طويلة.
 
الحوار الوطني يحرص على استيعاب كل مدارس الفكر والرؤى في مناقشاته
 
واعتبر ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي، أن الخطة الإجرائية والتنظيمية التي قررها مجلس أمناء الحوار الوطني في جلسته أمس الاثنين، والتي تضمنت عقد نوعين من الجلسات على مدار أسبوعين، الأول يعقد فيه عدد من الجلسات العامة العلنية لمناقشة مختلف جوانب قضية الدعم بمشاركة مختلف القوى السياسية والأهلية والنقابية والشبابية، وآخري متخصصة، يؤكد الحرص على استيعاب كل الرؤى وتمثيل كل مدارس الفكر والعمل في مصر.
 
ولفت "الشهابي" إلى أهمية تلك الجلسات المتخصصة في بلورة التوجهات والتوصيات التي تم التعبير عنها في الجلسات العامة العلنية وذلك لعرضها على جلسات الصياغة النهائية والتي ستعرض بدورها على مجلس الأمناء لإقرارها ورفعها رئيس الجمهورية راعي الحوار الوطني والداعي إليه.
 
كما رحب رئيس حزب الجيل بما أعلنه مجلس الأمناء من عقد جلسة يوم السبت المقبل للإعلان للرأي العام المصري القضايا والإجراءات التي سيدعو إليها لدعم موقف الدولة المصرية الثابت مما يجرى من تصعيد خطير في المنطقتين العربية والشرق أوسطية والمساهمة بكل السبل في تعزيز الأمن القومي المصري والمصالح المصرية العليا، معربا عن تقديره لكل الإجراءات التي اتخذها مجلس أمناء الحوار الوطني لمناقشة قضية الدعم وقضايا الأمن القومي والتحديات التي تواجهه مشيرا إلى أن الحوار الوطني أصبح مؤسسة حوارية تشارك في صنع وصياغات السياسات المهمة للدولة المصرية.

موضوعات متعلقة :

النائب حازم الجندي: الحوار الوطني يعزز التلاحم بين الشعب المصري

نائب: الحوار الوطني يستهدف التوصل لسياسات عادلة تعزز من الاستقرار المجتمعى

نائبة: تجديد مطالبة الرئيس للحوار الوطني بإيلاء قضايا الأمن والسياسة الخارجية أولوية ضرورية

برلمانى: مناقشة الأمن القومى بالحوار الوطنى تساهم فى خلق توافق سياسى

مصر أكتوبر: استجابة الحوار الوطنى لدعوة الرئيس بإيلاء قضايا الأمن القومى يعكس أهميته

الأمن القومى أولوية.. أحزاب: تجديد مطالبة الرئيس للحوار الوطنى مناقشة قضايا الأمن والسياسة الخارجية يعكس "ثقة القيادة".. واتساع رقعة الصراع يضع المسئولية على القوى السياسية لتقديم تصورات متكاملة فعالة

الحوار الوطنى منصة محورية فى مواجهة التحديات الإقليمية والمحلية.. سياسيون: اجتماع الأمناء الأخير رسالة طمأنة وتعزيز للتلاحم المجتمعى.. واعتمد منهجية شاملة فى مناقشة قضية الدعم على مراحل لإشراك كل الأطراف

خبير: منصة الحوار الوطنى ضرورة ملحة لمواجهة التحديات الإقليمية والداخلية

برلمانى: إدراج قضايا الأمن القومى على مائدة الحوار الوطنى "ضرورة مُلحة"

برلمانى: الحوار الوطنى ركيزة أساسية ومنصة حوارية داعمة للوطن والمواطن


الأكثر قراءة



print