الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024 05:26 م

الداخلية تلاحق لصوص التاريخ.. سقوط أخطر مهربى الآثار فى ضربات أمنية حاسمة.. ضبط 2314 قطعة و1945 عملة أثرية تعود لعصور زمنية مختلفة..والقبض على 8 أشخاص فى أعمال حفر و تنقيب بالقاهرة

الداخلية تلاحق لصوص التاريخ.. سقوط أخطر مهربى الآثار فى ضربات أمنية حاسمة.. ضبط 2314 قطعة و1945 عملة أثرية تعود لعصور زمنية مختلفة..والقبض على 8 أشخاص فى أعمال حفر و تنقيب بالقاهرة اثار
الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024 02:00 م
كتب محمود عبد الراضي
 
 
ضربات أمنية حاسمة لا تتوقف من وزارة الداخلية ضد لصوص التاريخ، الذين يحاولون يستولون على القطع الأثرية وبيعها أو تهريبها للخارج، وذلك استمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية فى الحفاظ على التراث الثقافى والأثرى المصرى والتصدى بحسم لجرائم الإتجار فى القطع الأثرية، بناءً على توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.
 
وفي هذا الإطار، نجحت الداخلية في ضبط 1945 عملة أثرية بحوزة شخصين بالجيزة بقصد الاتجار، حيث أكدت معلومات وتحريات قطاعى "الأمن العام وشرطة السياحة والآثار" حيازة شخصين لقطع آثرية بقصد الاتجار بها وترويجها على راغبى اقتنائها.
 
عقب تقنين الإجراءات تنسيقاً والأجهزة الأمنية المعنية تم ضبطهما وبحوزتهما (1945قطعة عبارة عن "عملات آثرية من الفضة والبرونز تعود للعصر الرومانى"، وبعرض المضبوطات على الجهات المعنية أفادت بأثريتها)، وبمواجهتهما اعترفا بحيازتهما للمضبوطات بقصد الإتجار بها، كما أقرا بتحصلهما عليها من ناتج أعمال الحفر والتنقيب التى قاما بها بإحدى المناطق الجبلية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
 
ولم تكن هذه الواقعة، هي الوحيدة، حيث نجحت الداخلية في ضبط 369 قطعة أثرية من العصور الاسلامية واليونانية بحوزة المنقب، وذلك بعدما أكدت معلومات وتحريات قطاع الأمن العام بمشاركة الإدارة العامة لشرطة السياحة والأثار قيام (مزارع، له معلومات جنائية) بحيازة قطع أثرية بمسكنه بدائرة مركز شرطة أسيوط بمديرية أمن أسيوط.
 
عقب تقنين الإجراءات تم إستهدافه وأمكن ضبطه وبتفتيش مسكنه عثر داخل المنزل على حفرة والأدوات المستخدمة فى الحفر و(369 قطعة أثرية)، وبمواجهته أقر بقيامه بالحفر بقصد التنقيب عن الآثار وحيازته للقطع الأثارية المضبوطة بقصد الإتجار، وبإجراء المعاينة المبدئية بمعرفة مفتشى أثار المنطقة تبين أن جميع القطع المضبوطة "أثرية" وتعود للعصور المصرية القديمة واليونانية والإسلامية.
 
اللافت للانتباه، أن عملية التنقيب عن الآثار، في الغالب تنتهي بكوارث، حيث يفقد بعض المنقبون حياتهم داخل الحفر، حيث  كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تبلغ لمركز شرطة الإسماعيلية بمديرية أمن الإسماعيلية بقيام مجهولين مستقلين سيارة ربع نقل بإلقاء جثمان أحد الأشخاص على جانب الطريق بدائرة المركز.
 
بالإنتقال والفحص أمكن تحديد المتوفى سائق مقيم بمحافظة الشرقية، وبتكثيف التحريات أمكن التوصل إلى أنه كان بصحبة 5 أشخاص مقيمين بمحافظة الشرقية حال قيامهم بالتنقيب عن الأثار بمنزل أحدهم.
 
عقب تقنين الإجراءات تم ضبطهم وتبين وجود حفرة داخل حوش المنزل وبحوزتهم (الأدوات المستخدمة فى الحفر – السيارة المستخدمة فى إرتكاب الواقعة) وأقروا بأنه حال تواجد المتوفى داخل الحفرة أثناء قيامهم بالتنقيب عن الآثار إنهالت عليه الرمال فقاموا بانتشال جثمانه وإلقائه بمكان العثور عليه وفروا هاربين. تم اتخاذ الإجراءات القانونية.
 
ولا تقف وزارة الداخلية مكتوفة الأيدي، حيث توجه حملات أمنية مكبرة تستهدف المنقبين عن الآثار، حيث نجحت الداخلية في ضبط أربعة أشخاص بالقاهرة لقيامهم بالحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار.
 
وأكدت معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة قيام 4 أشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل "شقة بالطابق الأرضى- ملك أحدهم"، بأحد العقارات بدائرة قسم شرطة دار السلام.
 
عقب تقنين الإجراءات تم استهداف العقار المشار إليه وأمكن ضبطهم حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار، وعُثر بداخل الشقة على حفرة بعمق 10 أمتار ، وكذا ضبط الأدوات المستخدمة فى الحفر والتنقيب، وبمواجهتهم بالتحريات وما أسفر عنه الضبط إعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار. تم إتخاذ الإجراءات القانونية.
 
ونجحت الداخلية في ضبط 8 أشخاص بالقاهرة حال قيامهم بالحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار، بعدما أكدت معلومات وتحريات وحدة مباحث قسم شرطة بولاق أبوالعلا بمديرية أمن القاهرة قيام مجموعة من الأشخاص بالتنقيب عن الآثار بأحد العقارات بدائرة القسم.
 
عقب تقنين الإجراءات تم استهداف العقار المُشار إليه وضبط 8 أشخاص "لأحدهم له معلومات جنائية"، حال قيامهم بالتنقيب غير المشروع عن الآثار بالعقار المشار إليه، وتم العثور على (حفرة بقطر 3 أمتار وعمق 7 أمتار - الأدوات  المستخدمة فى التنقيب، وبمواجهتهم اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار باستخدام الأدوات المضبوطة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
 

 


الأكثر قراءة



print